أخبار عاجلة

الخليج يربح 37 مليون دينار خلال 9 | جريدة الأنباء


  • الغانم: البنك استطاع تحقيق ارتفاع تاريخي في إجمالي القروض والتسليفات المقدمة للعملاء

أعلن بنك الخليج في بيان صحافي نتائجه المالية عن الأشهر التسعة الأولى من 2019، محققا صافي ربح 37 مليون دينار عن الأشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر 2019.

وخلال فترة الأشهر الثلاثة المنتهية في 30 سبتمبر 2019، ارتفع صافي ربح البنك إلى 13.2 مليون دينار، أي بزيادة 1 مليون دينار، وبنسبة 8% مقارنة بفترة الأشهر الثلاثة السابقة المنتهية في 30 يونيو 2019، ويعزى السبب الأساسي في ذلك إلى الانخفاض في تكاليف الائتمان بنسبة 17% واستقرار حجم المصروفات التشغيلية.

وقد شهد إجمالي القروض والتسليفات إلى العملاء نموا بنسبة 6% كما في 30 سبتمبر 2019 مقارنة بمستويات العام المنصرم، بينما ارتفع إجمالي الموجودات بواقع 3.5% فيما ازدادت حقوق المساهمين بنسبة 4% عن الفترة نفسها.

وتعليقا على هذه النتائج، قال رئيس مجلس إدارة بنك الخليج عمر قتيبة الغانم: «على الرغم من التحديات التي شابت فترة التسعة الأشهر الأولى من 2019، فقد استطاع مصرفنا تحقيق ارتفاع تاريخي في إجمالي القروض والتسليفات المقدمة إلى العملاء في نهاية سبتمبر، كما شهد مصرفنا انخفاضا في تكاليف الائتمان.

وعلاوة على ذلك، لايزال قطاع الخدمات المصرفية الشخصية لدى مصرفنا يواصل اتخاذ المسار الصحيح نحو تحقيق النمو في محفظة القروض بما يقترب من ضعف معدل النمو في القطاع المصرفي، وذلك للسنة الثانية على التوالي».

تصنيفات ائتمانية في المرتبة «A»

لا يزال بنك الخليج يحظى بالتقدير العالمي لجدارته الائتمانية وقوته المالية، حيث حصل على تصنيف في المرتبة «A» من جميع وكالات التصنيف العالمية الأربع الكبرى.

– «فيتش»: تصنيف المصدر على المدى الطويل في المرتبة «A+» مع نظرة مستقبلية «مستقرة».

– «ستاندارد آند بورز»: تصنيف المصدر في المرتبة «A-» مع نظرة مستقبلية «مستقرة».

– «موديز إنفستور سيرفسز»: تصنيف الودائع على المدى الطويل في المرتبة «A3» مع نظرة مستقبلية «إيجابية».

– «كابيتال إنتليجنس»: تصنيف العملات الأجنبية على المدى الطويل في المرتبة «A+» مع نظرة مستقبلية «مستقرة».

مؤشر إس آند بي داو جونز

وفيما يتعلق بتدفق رؤوس الأموال إلى السوق الكويتي نتيجة للإدراج في مؤشر إس آند بي داو جونز العالمي ضمن الأسواق الناشئة، قال الغانم: «لا يزال مصرفنا يشهد ويثمن الجهود القيمة المبذولة من قبل كل من هيئة أسواق المال وبورصة الكويت والشركة الكويتية للمقاصة، ودور تلك الجهات الحيوي في تعزيز بيئة الاستثمار في السوق المالي المحلي، فبالإضافة إلى عمليات الإدراج الثلاث التي جرت مؤخرا في المؤشرات العالمية، فإن الإصلاحات التي تم تبنيها مؤخرا ستفضي إلى جذب كبار المستثمرين وتنويع قاعدة المساهمين وتحسن في السيولة».

تجدر الإشارة إلى أن بنك الخليج يعد واحدا من الشركات المدرجة في مؤشر إس آند بي داو جونز، كما أنه مدرج على قائمة المراقبة الأولية لمؤشر «إم إس سي آي» الكويت في مايو 2020.

كما يعتبر بنك الخليج جزءا من مؤشر فوتسي- راسل الكويت للأسواق الناشئة الثانوية منذ مارس 2019.

أحدث المنتجات

في إطار استراتيجية البنك المتمثلة في التركيز على التميز والإبداع في خدمة العملاء، أعلن البنك مؤخرا عن عدد من عمليات التطوير الرقمي في خدماته المصرفية عبر الإنترنت وعبر الهاتف النقال، حيث تم طرح اثنتين من الخدمات الجديدة والمبتكرة، بالإضافة إلى تطوير وتعزيز المزايا الحالية المتوافرة في الخدمات.

فقد قام البنك بطرح خدمة الدفع الذاتي «Selfpay»، وهي عبارة عن وسيلة سهلة ومريحة لتحويل الدفعات من الأفراد والمجموعات بصورة فورية، وخدمة القرض الإلكتروني «E-loan»، وهي خدمة جديدة تسمح للعملاء بالتقدم بطلبات القروض مباشرة عبر التطبيق أو الموقع الإلكتروني.

وفضلا عن ذلك، قام بنك الخليج بطرح بطاقة «وورلد إليت ماستر كارد» World Elite MasterCard، وهي بطاقة ائتمانية معدنية مخصصة لعملاء الخدمة المصرفية الخاصة لدى البنك وتتميز بمجموعة كبيرة من المزايا، مع خدمات الكونسيرج المتطورة التي تقدمها مؤسسة «لويس فورتين».

الاستدامة

لا تزال الاستدامة تشكل جزءا لا يتجزأ من بنك الخليج، حيث تتضمن إحدى استراتيجيات البنك الاجتماعية الأساسية جانب «الشمول»، الذي انعكس في معرض الفرص الوظيفية الأول من نوعه والذي استضافه البنك لذوي الاحتياجات الخاصة في الكويت.

واليوم، يفخر بنك الخليج بأنه قام بتعيين نخبة من هؤلاء الموهوبين والاستفادة من مهاراتهم.

وفي هذا الصدد، أكد الغانم أثناء مشاركته في جلسة المناقشات خلال المؤتمر المصرفي الدولي السنوي الذي قام بنك الكويت المركزي بتنظيمه إن «الاقتصادات المستقرة والناجحة والتي تشهد نموا هي الاقتصادات التي تتميز بالشمول.

والسعي إلى شمول جميع المهمشين، بمن فيهم المرأة، والذين يعانون من صعوبات مالية، والشباب، ليس مجرد شيء يتعين القيام به، بل هو أمر بالغ الأهمية في تحقيق الإنتاجية. وللقطاع الخاص دور حيوي في هذا المجال، من خلال برامج الإقراض وخلق الوظائف بالإضافة إلى برامج التدريب والتعليم».

الجوائز

حظي بنك الخليج بجائزة «التميز التشغيلي» من دويتشه بنك في يوليو 2019 لتفوقه في جانب معالجة المعاملات المباشرة للمدفوعات. وقد واصل البنك تحقيق معدلات تفوق نسبة 99.7% في معالجة المعاملات المباشرة للمدفوعات سنة بعد أخرى.

ويعكس هذا الإنجاز مدى قيام بنك الخليج بخفض الأثر الإداري لعمليات الدفع، ويعمل بصفة مستمرة على زيادة الكفاءة والالتزام بالمعايير العالمية المتعارف عليها في هذا المضمار.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى