أخبار عاجلة

الكويت في 400 عام فكرة وتنفيذ الشيخة انتصار سالم العلي الصباح

عندما اطلعت بإمعان وقرأت ما جاء في كتاب «الكويت في 400 عام» من فكرة وتنفيذ الشيخة انتصار سالم العلي الصباح ومشاركتها في التنفيذ الباحثة رقية علي حسين .
توقفت بعد الانتهاء من الاطلاع والقراءة على كل ما جاء بالكتاب من المعلومات التاريخية والوثائق الموثقة والخرائط والصور وصور حكام الكويت الغالية من آل الصباح الكرام ابتداء من الأمير صباح بن جابر حاكم الكويت الأول مؤسس الكويت في فترة الحكم (1618 – 1762) .
الأمير عبد الله بن صباح بن جابر – حاكم الكويت الثاني
الأمير جابر بن عبد الله بن صباح – حاكم الكويت الثالث
الأمير صباح بن جابر بن عبد الله بن صباح – حاكم الكويت الرابع
الأمير عبد الله بن صباح بن جابر بن صباح – حاكم الكويت الخامس
الأمير محمد بن صباح بن جابر بن صباح – حاكم الكويت السادس
الشيخ مبارك الصباح الجابر الصباح – حاكم الكويت السابع
الشيخ جابر المبارك الصباح – حاكم الكويت الثامن
الشيخ سالم المبارك الصباح – حاكم الكويت التاسع
الشيخ أحمد الجابر المبارك الصباح – حاكم الكويت العاشر
الشيخ عبد الله السالم المبارك الصباح – حاكم الكويت الحادي عشر
الشيخ صباح السالم المبارك الصباح – حاكم الكويت الثاني عشر
الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح – حاكم الكويت الثالث عشر
الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح – حاكم الكويت الرابع عشر
الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح
حضرة صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه
حاكم الكويت الخامس عشر
من بداية الحكم في 29 يناير 2006 طول الله في عمره وألبسه ثوب الصحة والعافية ليواصل مسيرة حكم البلاد بحكمته وقيادته مع عضده ولي العهد الأمين سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظهما الله ورعاهما .
أعود وأقول إنني فعلاً توقفت لأشارك الشيخة الفاضلة انتصار سالم العلي الصباح بالاستمتاع معها مثل ما استمتعت في طرحها وهي تعود بالذاكرة إلى الوراء لتبحث وتحاول توثيق الكويت بالصور والوثائق ليكون كتاب (الكويت في 400 عام) أحد الشهود على عراقة الكويت ورخائها ومحبة أبنائها لها .
وكما أنني أشارك الشيخة انتصار سالم العلي الصباح وأجزم بأنه يشاركني جميع أهل الكويت بأن ما توصلت إليه على يقين بأن كويتنا الغالية حفظها الله ورعاها منذ تأسيسها وحتى هذه اللحظة لا تكفيها جميع أوراق العالم لتدوين الأماكن والأحداث والأحاديث والقصص والمواقف التي حدثت فيها .
إن ما قالته الشيخة انتصار سالم العلي الصباح في مقدمتها للكتاب القيم بالفكرة الرائعة المبدعة في تنفيذ هذا الكتاب لا أجد ما أقوله أكثر مما قالت في حق الكويت الغالية وحكامها الأعزاء وشعبها الوفي .
قبل الختام :
إن هذا الكتاب (الكويت في 400 عام) والذي تتكون صفحاته من 287 صفحة بالتصميم الرائع ابتداء من غلاف الكتاب الذي يحمل صور حكام الكويت بالألوان الزاهية وبالتصميم المبدع إلى محتويات الكتاب جدير بأن تستحق الشيخة انتصار سالم العلي الصباح في منحها درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة الكويت فلقد منحت الجامعة عدة درجات دكتوراه فخرية لشخصيات عالمية كان لهم دور كبير في المساهمة بمواقفهم الإيجابية مع الكويت في المحافل الدولية .
وما هذا العمل كتاب (الكويت في 400 عام) إلا مساهمة كبيرة في جمع المعلومات القيمة التاريخية والتزامن لحكام الكويت من آل الصباح الكرام منذ تأسيس الكويت وفيها معلومات استمر جمعها وتنفيذها خمس سنوات من البحث والدراسة والمراجعة بالدقة المتناهية وبالحس الوطني من ابنة الكويت الشيخة انتصار سالم العلي الصباح .
على أن تشكل لجنة خاصة من الجامعة لدراسة هذا الكتاب والتوصية بمنحها درجة الدكتوراه الفخرية لهذا العمل على مستوى رفيع بالوثائق التاريخية التي يستفيد منها الباحث والدارس والذي يهمه الاطلاع على تاريخ الكويت في 400 عام .
كما أنه يستحق أن يدرس في مدارس الكويت وجامعاتها كمادة تاريخية أساسية عن تاريخ الكويت وحكامها من آل الصباح الكرام ليطلع عليه ويستفيد التلاميذ في مختلف المراحل الدراسية .
كما أنه يجب أن يوضع في رفوف بارزة في المكتبات العامة والخاصة وفي المعارض التي تشارك الكويت فيها في داخل الكويت وخارجها إلى جانب توزيعه على سفارات الكويت لإهدائه للزائرين لسفاراتنا وفي النشاطات التي تقيمها سفارات الكويت في الخارج وخاصة في حفلات الأعياد الوطنية مثل الاحتفال السنوي في شهر فبراير لعيد الاستقلال ويوم تحرير الكويت من الغزو العراقي الغاشم على الكويت .
آخر الكلام :
إن هذا الكتاب (الكويت في 400 عام) يستحق أن يكون ضمن موسوعة “غينيس” للأرقام القياسية لأنه عمل رائع بفكرته وتنفيذه وتضمينه بالمعلومات القيمة عن تاريخ الكويت وحكامها من آل الصباح الكرام ومن ماضي الكويت الجميل بعاداته وتقاليده وطرق المعيشة في الكويت وفي مراحل التعليم والاقتصاد والصحة والموروث الشعبي وبالأسماء والصور والتواريخ المثبتة في كل ما جاء بالكتاب .
كلمة للشيخة انتصار سالم العلي الصباح
شكراً لك من أعماق قلوبنا نقولها على فكرتك الرائعة وتنفيذك لهذه الفكرة .
وشكراً لمشاركتك في التنفيذ رقية علي حسين .
وشكراً للمصمم الفني ملك ساهر السهيل .
وشكراً للدكتور حمد محمد القحطاني على مراجعته التاريخية للكتاب .
وشكراً لكل من ساهم في إخراج هذا العمل الرائع وجعله وثيقة تاريخية موثقة عن الكويت وحكامها من آل الصباح الكرام طوال 400 عام ومرجع لنا جميعاً نستفيد منه ويستفيد منه كل من يطلع عليه بأن هذه هي الكويت منذ تأسيسها في ماضيها الجميل وحاضرها المستنير ومستقبلها الزاهر بإذن الله تعالى .
وحفظ الله وطننا الحبيب الكويت وأميرنا المفدى وسمو ولي عهده الأمين وشعبها الوفي نقولها من صميم وأعماق قلوبنا .
وسلامتكمبدر عبد الله المديرس
al-modaires@hotmail.com

 

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى