أخبار عاجلة

باحثو معهد دسمان للسكري يقدمون نتائج دراسات وراثية في مؤتمر ال..



قدم باحثون من معهد دسمان للسكري، والذي أنشأته مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، نتائج مجموعة من الدراسات الوراثية التي تم التوصل اليها ضمن الأبحاث التي يتم اجراؤها في المعهد، في المؤتمر التاسع والستين الجمعية الأمريكية لعلم الوراثة البشرية في هيوستن تكساس، الولايات المتحدة الأمريكية، خلال الفترة من 15 إلى 19 أكتوبر 2019. ويعد هذا المؤتمر هو أكبر اجتماع لعلم الوراثة البشرية بحضور أكثر من 7000 مشارك، حيث أتاح هذا الاجتماع منتدى لعرض ومناقشة العلوم المتطورة في جميع مجالات علم الوراثة البشرية.

ويجدر بالإشارة إلى أن فريق علم الوراثة والمعلوماتية الحيوية من المعهد قد قدم أربعة ملخصات في المؤتمر بناءً على عملهم في تحديد المكونات الوراثية الكامنة وراء أمراض التمثيل الغذائي (مثل السمنة والسكري والمضاعفات ذات الصلة) لدى السكان الكويتي. وقد مثل المعهد في المؤتمر البروفيسور فهد الملا، الرئيس التنفيذي لقطاع الأبحاث في المعهد، والدكتور ألفونس ثاناراج ثانجافيل والسيدة سومي جون. وقد تم استعراض فيديو مبهر حول التقدم العلمي والبحثي الذي أحرزه معهد دسمان للسكري لكافة حضور المؤتمر.

بالإضافة لذلك، يقوم فريق علم الوراثة والمعلوماتية الحيوية، بقيادة البروفيسور فهد الملا، بترجمة الجينات الموجودة لدى السكان الكويتي المرتبطة بالخصائص المتعلقة باضطرابات التمثيل الغذائي، حيث يتم جمع الحمض النووي من الأشخاص المصابين بأمراض أيضية وتسجيل الخصائص وقيمها. ويتم تسجيل المتواليات الجينية، ويتم تطبيق تقنيات متطورة لتحديد المناطق التي ترتبط باضطرابات التمثيل الغذائي؛ كتلك التي تظهر خصائص مختلفة بين الأفراد اعتمادا على مدى خطورة الاصابة بالأمراض الأيضية.

وقد حدد الفريق مؤخرًا مناطق الجينات وتغيراتها التي تسبب هذه الاضطرابات الأيضية، وتم نشر هذه النتائج في أربع مقالات بحثية مختلفة تم مناقشتها في المؤتمر.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى