أخبار عاجلة

90 % من تعاملات المطلعين بالبورصة | جريدة الأنباء


  • 159 مـليـون دينـار قيمـة عمليـات الشراء.. مقابـل 16.8 مليـونـاً للبيـع
  • عملية شـراء بـ 152.9 مليـون دينـار علـى سهم «الخليج» سبب قفزة القيمة

شريف حمدي

اتسمت تعاملات المطلعين على بواطن الأمور بالشركات المدرجة ببورصة الكويت بالشراء خلال تعاملات الربع الثالث من العام الحالي، وذلك استمرارا لنهج الجالسين على المقاعد الوثيرة منذ بداية العام.

وأظهر الرصد، الذي قامت به وحدة الأبحاث الاقتصادية بـ «الأنباء»، أن تداولات الربع الثالث عبارة عن 70 عملية تنوعت ما بين شراء وبيع ونقل ملكية بقيمة إجمالية 176 مليون دينار، وهي أعلى بنسبة 60% مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي، إذ بلغت قيمة تعاملات المطلعين آنذاك نحو 110 ملايين دينار، وتبين من خلال الرصد ما يلي:

٭ بلغت قيمة عمليات الشراء في تعاملات المطلعين 159 مليون دينار خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وتمت من خلال 38 عملية، وهي تشكل 90% تقريبا من إجمالي قيمة التعاملات.

٭ بلغت قيمة عمليات البيع 16.8 مليون دينار، وتمت من خلال 25 عملية وتشكل 10% من إجمالي قيمة التعاملات.

٭ أكبر عملية لمطلع خلال الربع الثالث، كانت عملية شراء نفذها عمر قتيبة الغانم بقيمة 152.9 مليون على اسهم بنك الخليج قبل نهاية يوليو الماضي، وتشكل هذه الصفقة بمفردها 87% من القيمة الإجمالية لفترة الربع الثالث.

٭ ثاني أكبر عملية كانت بيعية، وهي عبارة عن بيع بنك الأهلي المتحد أكثر من 130 مليون من أسهمه في شركة كمفيك بقيمة تجاوزت 7.5 ملايين دينار، تلتها عملية بيعية أخرى نفذها البنك على أسهم كمفيك أيضا بقيمة 3.8 ملايين دينار تقريبا، وتمت الصفقتين في منتصف سبتمبر الماضي.

٭ شـــهــدت فــترة الــربع الثــــالث 7 عمليات نقل ملكية على أسهم 5 شركات، الأولى على سهم «ارجان» بأكثر من 222 مليون سهم، والثانية على سهم «مينا» بأكثر من 13 مليون سهم، كما شهدت الفترة المذكورة عمليتي نقل ملكية على سهم «الكابلات» وكانت بـ 4 ملايين سهم، كما تم نقل ملكية أكثر من 3 مـــلايين من أسهم شركة مـــراكز، بالإضـــافة إلى 50 ألف من أسهم البنك الوطني.

٭ من أكثر الشركات التي تمت عليها تعاملات من المطلعين خلال الثلاثة أشهر الماضية هي شركة الخليج للتأمين، إذ استهدف اسهمها مطلعون من شركتي مشاريع الكويت وفورفلكس الشرق الأوسط من خلال 15 عملية شراء بقيمة 5.8 ملايين دينار.

٭ شركة قنوات تيليكوم نفذت عمليات متنوعة على أسهم شركة المدينة للتمويل من خلال مطلع يشغل منصب عضو مجلس ادارة، إذ نفذ عمليتي شراء بـ 55 ألف دينار و7 عمليات بيع بـ 75 ألف دينار، بإجمالي 130 ألف دينار.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى