أخبار عاجلة

ابراهيم الناشي: 1.3 مليار دينار قيمة مشاريع «السكنية» وباقي عام واحد للانتهاء من مشروع المطلاع

  • 1.3 مليار دينار قيمة مشاريع «السكنية» وباقي عام واحد للانتهاء من مشروع المطلاع
  • إعداد المستندات لطرح عقود جنوب صباح الأحمد السكنية في الربع الأخير
  • تنفيذ البنى التحتية لـ «خيطان الجنوبي» من قبل وزارة الأشغال العامة
  •  2053 شقة في مدينة صباح الأحمد السكنية لشرائح المرأة بصفة إيجار
  • نتائج الدراسة الاقتصادية ستحدد أنماط البناء في «جنوب سعد العبدالله»
  • سحب الوحدات السكنية التي لم يباشر أصحابها الإجراءات الخاصة بالبناء

أجرى اللقاء: عادل الشنان

أكد المتحدث الرسمي للمؤسسة العامة للرعاية السكنية م.ابراهيم الناشي عن قطع شوط كبير في تخطيط وتصميم مدينة جنوب سعد العبدالله من حيث الدراسات المختلفة التي تحدد نوع الوحدات السكنية ونمط تنفيذها.

وقال الناشي خلال استقبالة اتصالات القراء في «ألو الأنباء»: ان تبعية مشروع خيطان الجنوبي اصبحت بالكامل في عهدة وزارة الأشغال العامة وهي المنوطة بها حسب قرار مجلس الوزراء فيما يخص البنى التحتية والخدمات العامة، مؤكدا ان مشروع مدينة جنوب عبدالله المبارك يحظى بنسب إنجاز متقدمة.

وأشار الى انه في ابريل 2020 القادم تنتهي أعمال مشروع «جنوب عبدالله المبارك» وخلال الربع الثاني من العام المقبل 2020 من المتوقع أن يتم تسليم المواطنين المخصصين عليها كتب أوامر البناء الموجهة الى بنك الائتمان وبلدية الكويت.

وفيما يخص مشروع «من باع بيته» في شرق تيماء، فإنه من المتوقع ان يتم تسليمه في تاريخ ٨ ديسمبر ٢٠٢٠ علما أن عدد المتقدمين على قانون من باع بيته قد بلغ قرابة ٢٠٠٠ طلب. كما اعلن الناشي عن ان الحزم الخاصة بالمباني العامة ومحطات تحويل الكهرباء وعقود الكيبلات لمدينة المطلاع وفق برنامج مدير المشروع والذي تبقى على مدة عمله عام واحد تقريبا سيتوالى طرحها وفق برنامج زمني مدروس ومحدد.

وبين ان قيمة مشاريع المؤسسة العامة للرعاية السكنية قد بلغت قرابة المليار و300 مليون دينار، كما بلغ عدد المخصصين على مشروع مدينة جنوب صباح الاحمد السكنية ١٦٠٠ متقدم في حين بلغ عدد المخصصين على السكن العمودي في مدينة جابر الأحمد السكنية أكثر من ٣٢٠ شقة.

وفي التفاصيل:

براك القحطاني: دائما ما تتعذر المؤسسة العامة للرعاية السكنية بعوائق مدينة جنوب سعد العبدالله رغم ان الشريك الكوري قال انه قادر على التنفيذ في ظل وجود المعوقات فلماذا التأخير؟

٭ حجم العوائق في مشروع مدينة جنوب سعد العبدالله كبير ولا يستهان به ومنتشر على جميع ارض المشروع مثل وجود عدد من حظائر الدواجن وشركة تقطيع المعادن وغسالات الرمل التابعة للدراكيل والشريك الكوري لم يقل بشكل رسمي انه قادر على العمل في ظل العوائق الموجودة ونحن في المؤسسة نقوم بمتابعة أعمال ازالة العوائق من المشروع بشكل يومي ونقوم بعمل تصوير جوي للأعمال كما يتم رفع تقرير كل 3 شهور الى لجنة الخدمات في مجلس الوزراء عن وضع الأعمال والإزالات الخاصة بالعوائق من قبل كل جهة على حدة حسب اختصاصها وحسب العوائق التابعة لها في ارض المشروع.

عبدالله العازمي: هل صحيح ان المناقصات الخاصة بالبنى التحتية في مدينة جنوب صباح الأحمد السكنية سيتم توقيعها في شهر سبتمبر 2020؟

٭ الى الآن لم يتم طرحها الا ان المخطط لطرح عقود مدينة جنوب صباح الأحمد السكنية في الربع الأخير من العام الحالي وسيتم الإعلان رسميا عنها في وسائل الإعلام المحلية حيث أنها في مرحلة الإعداد ووضع برنامج مفصل يتضمن جميع مراحل تنفيذ المدينة.

منى بن عيسى: هل هناك مشاريع رعاية سكنية للكويتية المتزوجة من غير كويتي؟

٭ بالنسبة لحالات المرأة، المؤسسة السكنية توفر سكنا بصفة ايجار في منطقتي تيماء والصليبية والسكن العمودي في منطقة صباح السالم الا انها مكتملة العدد وليس بها شواغر حاليا وتحت التنفيذ حاليا عقد لعشرين عمارة وعقد لـ40 عمارة وسيتم طرح عقود لعدد 60 عمارة اخرى بما يقارب 2050 شقة في مدينة صباح الأحمد السكنية.

خلف الحماد: مدينة جنوب سعد العبدالله أشبعت بحوثا ودراسات وقرارات ولا تزال متأخرة ولا يوجد تاريخ محدد لتوزيعها؟

٭ لم يتم وضع تاريخ محدد لتوزيع مدينة جنوب سعد العبدالله وما يتم تداوله من مواعيد في بعض الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي غير صحيحة، وفي الواقع لا يمكن تحديد تاريخ محدد فعليا للانتهاء من ازالة العوائق في ارض المشروع، ولكن بعد الانتهاء من العوائق ستتضح الصورة وإمكانية تحديد تواريخ لآلية توزيعها، وللعلم المشروع يحظى بمتابعة حثيثة من جميع قيادات المؤسسة.

عضو حملة «ناطر بيت» باتل المطيري: كان هناك قرار أنه في حال عدم عمل المشروع خلال 5 سنوات سيتم سحب الأرض؟ وايضا أود الاستفسار عن القرار الخاص بإلغاء طلب من يتطلق وليس له أبناء؟

٭ بالنسبة لأرض المشروع لسنا كمؤسسة معنيين بالتأخير لأننا ننتظر الجهات الحكومية الأخرى لتزيل المعوقات التابعة لها من ارض المشروع. اما بالنسبة للقرار الخاص بالمطلق دون ابناء فالقاعدة الأساسية في «الرعاية السكنية» ان حق السكن للأسرة وليس للفرد.

عبدالرحمن السبيعي: هل هناك توجه لإلغاء مشروع «جنوب سعد العبدالله»؟

٭ لم يحدد تاريخ لتوزيع مدينة جنوب سعد العبدالله ولم تحدد الفئة التي تشملهم بعد، والمشروع مستمر، ولجنة الخدمات في مجلس الوزراء تتابع إزالة الخدمات لتنفيذ المشروع بشكل رسمي والمؤسسة السكنية ايضا تتابع بشكل مكثف الأعمال الخاصة بالإزالة؟

عبدالله الشطي: قدمنا على قانون «من باع بيته» منذ عام 2015 والى الآن لم يتم الرد علينا. وهل المؤسسة بإمكانها إعطاء هذه الفئة شققا بمنطقة كيفان؟

٭ لابد من المرور على المؤسسة لمتابعة الطلب، وهل تمت الموافقة عليه ام لا، وبالنسبة لشقق منطقة كيفان فهي ليست تابعة للمؤسسة العامة للرعاية السكنية، علما أنه قد بلغ عدد من ينطبق عليهم شروط القانون ٢/٢٠١٥ ألفين طلب وما زالت المؤسسة تستقبل طلبات المعنيين بالقانون.

أم سعود: هل هي قسائم أم بيوت حكومة حسب مخطط مدينة جنوب سعد العبدالله؟

٭ لم تتضح بعد الصورة لتحديد نمط البناء في مدينة جنوب سعد العبدالله ستكون نماذج وانماط متنوعة وليست على نمط واحد، وذلك سيكون بالتعاون مع الشريك الكوري الجنوبي.

بوسعود العجمي: هل فعلا ان نسبة العوائق في ارض مشروع مدينة جنوب سعد العبدالله لا تتجاوز الـ5% من المساحة الإجمالية للمشروع؟ وكم عدد الوحدات السكنية ونمطها؟

٭ هذا الكلام غير صحيح والعوائق كبيرة وذات استعمالات مختلفة ومتعددة وهي عوائق منتشرة في ارض المشروع وليست محصورة في جزء معين والعدد المتداول والمحدد بـ30 الف وحدة سكنية هو تقريبي وليس رسميا تماما، وأنماط الوحدات السكنية ستكون متنوعة حسبما هو مخطط لها.

فهد الهاجري: كم عدد الوحدات السكنية في مدينة جنوب سعد العبدالله خاصة بعد انتشار مخططاتها في وسائل التواصل الاجتماعي؟ وهل سيتم تقليص مساحة الوحدات السكنية في هذا المشروع؟

٭ بداية، اود التنويه الى ان المخططات التي نشرت في مواقع التواصل الاجتماعي ليست صحيحة وبالنسبة للعدد الفعلي للوحدات السكنية سيتم تحديده بعد اخلاء ارض المشروع من العوائق واعتماد المخطط الرسمي لها، وقد قامت بلدية الكويت مشكورة بإزالة العوائق التابعة لها ونتمنى من بقية الجهات الحكومية ان تحذو حذو البلدية وإزالة مختلف عوائقها، وأخيرا أؤكد التزام المؤسسة بالقانون الذي ينص على انه لا تقل مساحة الوحدة السكنية عن 400م2.

عبدالله الرشيدي: كم مرة يحق للمواطن عمل البدل أو التنازل؟

٭ مرة واحدة فقط، وتكون اما بدلا او تنازلا، ومازاد عن ذلك يتم احالته الى اللجنة المختصة للنظر بأمره ولا يتم ذلك على المخطط انما بعد التسلم الفعلي ويكون التنازل لأصحاب طلبات 2006 وما قبل.

رئيس لجنة أهالي الوفرة التطوعية خالد المري: الى الآن لم يتم طرح المحور الخدمي في الوفرة ولا حتى سوق الخضار واللحم فمتى سيتم الطرح؟

٭ ان العمل على طرح الفرص الاستثمارية يكون متدرجا وفق دراسة مستوفاة للأبعاد الاقتصادية والتسويقية حيث تم طرح المحور الأكبر في مدينة صباح الأحمد السكنية وسيتم طرح محور الوفرة وفق الخطة المعتمدة من قطاع الاستثمار ومشاريع القطاع الخاص في المؤسسة العامة للرعاية السكنية علما بأن بعض الاستعمالات سيتم تحديثها لتتناسب مع الوضع العام للمنطقة والاستعمالات الأخرى المتوافرة بها او بالقرب منها حتى تعم الفائدة للمنطقة والمناطق الأخرى المجاورة لها.

نواف محمد: في عهد وزير الدولة لشؤون الإسكان الأسبق الشيخ أحمد الفهد تم إلغاء القرار القاضي بمنع الابن بعد الزواج من التقدم بطلب رعاية سكنية اذا كان يملك مع والدته سكنا، وبناء عليه تقدمت لطلب الرعاية السكنية وتم قبولي الا انه قبل عام ونصف العام تقريبا تم ايقاف بدل الايجار عني وبعد المراجعة قالوا لي بالمؤسسة انني غير مستحق لأنني مع والدتي بالسكن فما الحل وأنا لم اقم الا بما يتوافق مع القانون علما بأن نسبة التملك 25% ومساحة السكن 800م2؟

٭ نسبة 25% لـ 800م2 تعني ان مساحة الملكية العقارية 200م2 لذلك عليك مراجعة اللجنة المهنية في المؤسسة العامة للرعاية السكنية وتقوم بعمل كتاب موجه الى مدير عام المؤسسة العامة للرعاية السكنية وشرح الحالة بالتفصيل مع ارفاق بيان الملكية العقارية التي لا تتجاوز 200م2 وسيتم النظر بالموضوع واتخاذ القرار المناسب تبعا للقانون واللوائح المعمول بها.

حسين دشتي: متى تتوقعون الانتهاء من بناء المطلاع؟

٭ واقعا، متعهد العقد الثاني في مدينة المطلاع متأخر، وكان من المفترض في ابريل الماضي تسليم المرحلة الاولى وفي اكتوبر الجاري تسليم المرحلة الثانية وأمر توقع الموعد مرتبط بإنجاز اعمال المقاول ليتم تحديده. والمؤسسة حاليا تراقب الأعمال بشكل يومي ويتم رفع التقارير علما بأن في المؤسسة نقوم بإجراءات داخلية وإجراءات شبه خارجية لعمل آلية وبرنامج وتنسيق لتسليم كتب اذونات البناء من خلال عملية سلسة وميسرة وبسيطة.

مبارك الهاجري: هل فعلا سيتم سحب القسائم المتوقفة عن البناء دون مراعاة المتعثرين ماديا او من لديه ظرف فعليا؟

٭ الوحدات السكنية التي صرحت المؤسسة العامة للرعاية السكنية بسحبها هي التي تم تسليمها ولم يباشر أصحابها البناء أو حتى مراجعة المؤسسة أو بنك الإئتمان لاستكمال الاجراءات منذ سنوات عديدة وتبين للمؤسسة من خلال المسح التي أجرته أن بعض القسائم لم يراجع أصحابها منذ عشر سنوات، ولم يتخدوا أي إجراء تجاهها وهذا مخالف للنظم واللوائح المعمول بها.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى