أخبار عاجلة

سعر سلة خامات أوبك يرتفع لـ دولار للبرميل



كونا – اعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الاثنين أن سعر سلة خاماتها ارتفع يوم الجمعة الماضي بواقع 24ر2 دولار ليستقر عند 95ر60 دولار للبرميل مقابل 71ر58 دولار الخميس الماضي.

وذكرت نشرة وكالة أنباء (أوبك) أن المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 43ر52 دولار للبرميل.

أوضحت النشرة أن المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر سبتمبر الماضي بلغ 36ر62 دولار أما شهر اغسطس الماضي فبلغ 62ر59 دولار للبرميل الامر الذي يشير الى ان سعر السلة بلغ منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية الاسبوع الماضي 98ر58 دولار للبرميل.

وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 14 نوعا هي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام العربي الخفيف السعودي والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري وزافيرو غينيا الاستوائية ورابي الخفيف (الغابون) وخام جينو (الكونغو) وخام مربان الإماراتي.

وكان وزراء نفط من داخل وخارج (أوبك) اتفقوا في الثاني من شهر يوليو الماضي على تمديد قرار بخفض الانتاج لفترة إضافية مدتها تسعة أشهر تنتهي بحلول 31 مارس 2020.

وتهدف الدول الاعضاء في (أوبك) من خلال القرار إلى تأكيد تركيزها على العوامل الأساسية والتزامها بسوق نفط مستقرة ومتوازنة لصالح المنتجين والمستهلكين والاقتصاد العالمي.

ويقضي الاتفاق المبرم بين وزراء نفط (أوبك) ومنتجين مستقلين بان تخفض المنظمة انتاجها بواقع 800 ألف برميل يوميا اي بنسبة 5ر2 بالمئة من انتاج كل دولة عضو في المنظمة.

كما ستقلص الدول ال11 من خارج (أوبك) مستويات انتاجها بواقع 400 ألف برميل يوميا اي بنسبة 2 بالمئة من انتاج كل منها.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى