أخبار عاجلة

الحربي: 150 ترخيصاً جديداً يصدرها المركز يومياً بمتوسط 1400 شهرياً

  • الحربي: 150 ترخيصاً جديداً يصدرها المركز يومياً بمتوسط 1400 شهرياً
  • تلقينا 4408 طلبات لتأسيس شركات في سبتمبر تم رفض 1460 منها
  • الربط الإلكتروني سهّل إصدار التراخيص وقلص المدة الزمنية


طارق عرابي

إصدار التراخيص التجارية أصبح اليوم أسهل من أي وقت مضى، وذلك بفضل الجهود الكبيرة التي قامت بها وزارة التجارة والصناعة خلال السنوات الأخيرة، والتي انعكست إيجابا على بيئة الأعمال، وقلصت المدة الزمنية اللازمة لإصدار الترخيص التجاري.

فالترخيص الذي كان يستغرق وقتا يتراوح بين 40 و60 يوما أصبح يصدر خلال 3 أيام عمل فقط على أقصى تقدير، بل والأهم أنه أصبح ترخيصا إلكترونيا بدلا من الترخيص الورقي السابق الذي كان يحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد، والتواقيع اليدوية.

يمتاز مركز الكويت للأعمال بأنه مركز إلكتروني متكامل يكاد لا يعتمد على الورق (إلا في أضيق الحدود)، إذ إن المعاملة تبدأ إلكترونيا وتنتهي إلكترونيا، بين عدد من الدوائر الحكومية الموجودة داخل نفس المركز المتكامل.

رئيس قسم التواصل مع الجمهور والجهات بمركز الكويت للأعمال عبدالله الحربي، أكد أن المركز الذي تأسس في سبتمبر من العام 2016، يهدف إلى تبسيط إجراءات إصدار التراخيص، حتى أن أعداد التراخيص التجارية التي تصدر يوميا يصل عددها حاليا إلى نحو 150 ترخيصا.

وأضاف أن المركز ساهم في إزالة جميع المعوقات التي تؤثر على صاحب المشروع، حيث ساهم النظام الإلكتروني المتبع في المركز إلى تسهيل وتبسيط الاجراءات وتخفيف الضغط عن الجهات والمؤسسات الحكومية، حيث أصبح بإمكان صاحب الترخيص تقديم الطلب عبر الموقع الإلكتروني والحصول على موافقة وزارة التجارة والصناعة خلال دقائق من تقديم الطلب، ليتم بعد ذلك تحويل الطلب إلى الادارة العامة للأدلة الجنائية بوزارة الداخلية، ومن ثم مراجعة مركز الكويت للأعمال لتوثيق عقد التأسيس خلال زيارة واحدة فقط.

تسهيل الإجراءات

وقال الحربي إن المركز يعمل حاليا على إصدار التراخيص الجديدة وتأسيس الشركات وأفرعها، إلى جانب خدمة تحويل الترخيص من «مؤسسة» إلى «شركة»، علما بأن الرخصة التجارية أصبحت تصدر إلكترونيا من خلال الموقع الإلكتروني.

ولفت إلى أن المركز يصدر حاليا بين 1000 و1400 ترخيص شهريا، خاصة في ظل تبسيط شروط وإجراءات تأسيس الشركات، والتي شجعت المواطنين للتقدم على إصدار التراخيص ومزاولة الأنشطة التجارية المختلفة.

وأشاد الحربي بالدور الذي تلعبه الجهات الحكومية التي يضمها مركز الكويت للأعمال إلى جانب وزارة التجارة والصناعة، وهي كل من وزارة العدل والهيئة العامة للمعلومات المدنية وغرفة تجارة وصناعة الكويت، مؤكدا أن وجود هذه الجهات كلها تحت سقف واحد، ساهم في تخفيض الدورة المستندية وأنجح عملية الربط الالكتروني التي سهلت عملية إصدار الترخيص وتقليص المدة الزمنية.

كذلك أشاد الحربي بالربط الإلكتروني مع الهيئة العامة للقوى العاملة، وبلدية الكويت، ووزارة الداخلية بكل قطاعاتها، والادارة العامة للاطفاء، والهيئة العامة للاتصالات، لافتا إلى أن جهات أخرى ستنضم مستقبلا إلى الجهات السابقة مثل وزارة الاعلام وغيرها من الجهات ذات العلاقة.

تراخيص سبتمبر

علــى ذات الصـعـيــد، استعرض الحربي إجمالي أعداد طلبات تأسيس شركات الأشخاص الجديدة خلال شهر سبتمبر الماضي، فقال إنها بلغت 4408 طلبات، تم الموافقة على 2948 طلبا ورفض 1460 طلبا آخر لعدم استيفائها للشروط المطلوبة.

وأضاف أن من بين الطلبات التي بلغ عددها 2948 طلبا، هناك 1244 شركة جار تأسيسها حاليا، و1514 أخرى تم تأسيسها وبدأت بمباشرة أعمالها فعليا.

وفي الاطار ذاته أوضح الحربي أن إجمالي طلبات ترخيص شركات الأشخاص خلال الفترة نفسها بلغت 2238 طلبا، تم تصدير 1436 طلبا منها، فيما يجري حاليا إصدار تراخيص 567 شركة أخرى.

التراخيص متناهية الصغر

من جهة أخرى، وعلى صعيد الشركات والتراخيص الحرة متناهية الصغر، قال الحربي إن إجمالي طلبات التأسيس الجديدة للشركات والتراخيص المتناهية الصغر بلغت خلال الفترة من 1 سبتمبر وحتى 30 سبتمبر 154 ترخيصا، تم اعتماد 79 ترخيصا منها ورفض 75 ترخيصا آخر، مضيفا أن أجمالي أعداد الطلبات المعتمدة بعد المراجعة النهائية بلغت 80 ترخيصا، تم بموجبها تأسيس 39 شركة فيما يجري حاليا تأسيس 41 شركة أخرى.

أما فيما يتعلق بالتراخيص الحرة متناهية الصغر، فقال إن عددها بلغ مع نهاية سبتمبر الماضي 39 شركة، تم تصدير 32 ترخيصا منها، إلى جانب تقديم 44 ترخيصا أخرى.

المركبات المتنقلة

وفيما يتعلق بتراخيص المركبات المتنقلة، أوضح الحربي أن إجمالي طلبات التأسيس المسجلة في شهر سبتمبر الماضي بلغت 433 طلبا جديدا تم اعتماد 433 ترخيصا منها، ورفض 96 ترخيصا آخر، فيما بلغ عدد التراخيص المعتمدة بعد المراجعة 340 ترخيصا، تم بموجبها تأسيس 109 شركات جديدة، فيما يجري تأسيس 205 شركات أخرى.

وأضاف أن إجمالي تراخيص المركبات المتنقلة في نفس الشهر بلغت 109 تراخيص تم تصدير 52 ترخيصا منها.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى