أخبار عاجلة

الناهض: البنك لديه أكثر من 500 فرع وأكثر من 15 ألف موظف و1200 ماكينة صرف آلي، فضلا عن أنه يعمل في عدة دول تشمل الكويت والبحرين وماليزيا وألمانيا والسعودية

طارق عرابي

أكد الرئيس التنفيذي لمجموعة بيت التمويل الكويتي (بيتك) مازن الناهض أن البنك لديه أكثر من 500 فرع وأكثر من 15 ألف موظف و1200 ماكينة صرف آلي، فضلا عن أنه يعمل في عدة دول تشمل الكويت والبحرين وماليزيا وألمانيا والسعودية.

وأضاف الناهض خلال فعاليات الملتقى الحادي عشر للشركات المدرجة الذي نظمته شركة بيتك كابيتال أمس، أن البنك واصل تحقيق النمو في جانب القيمة الكبيرة لرأس المال والتخارج من بعض الأصول غير الرئيسية.

وبين أن المعدل التراكمي للأرباح وصل إلى نحو 32%، فيما بلغت نسبة دخل التمويل من الدخول الأخرى نحو 76%، والعائد على رأس المال نسبة 11.6%، لافتا إلى تراجع المصروفات بنسبة 38.6%.

وأشار الناهض الى أن «بيتك» سيكون أحد البنوك الرائدة في الصيرفة الإسلامية من خلال القوة المالية وجودة الأصول ودرجة التحوط ونزعة المخاطر، مؤكدا حرص البنك على توزيع خدماته بين الأفرع المنتشرة في جميع مناطق الكويت، وخدمات «الأونلاين»، مع التركيز على التكنولوجيا لخدمة عملائه.

وحول تأثير انخفاض سعر صرف العملة التركية على أداء «بيتك ـ تركيا»، أوضح الناهض أن تأثير ذلك الأمر كان ضئيلا جدا، وأن البنك يتمتع بملاءة قوية.

وقال الناهض إن «بيتك كابيتال» طرحت مؤخرا أول صندوق متداول للاستثمار في العقار المحلي (ريت) باسم «صندوق بيتك كابيتال ريت» برأسمال ثابت يصل إلى 100 مليون دينار، ضمن جهودها لتنويع فرص الاستثمار أمام عملائها، وتقديم أدوات جديدة تساهم في تحقيق عوائد مجدية، والاستفادة من تطورات الأسواق محليا وإقليميا، مبينا أن عملية تجميع رأسمال الصندوق تستغرق نحو شهرين، على أن يتم إدراجه بالبورصة بعد 3 أشهر من طرحه، وذلك بحسب متطلبات الإدراج.

أداء استثنائي

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لشركة بيتك كابيتال الذراع الاستثمارية لمجموعة بيت التمويل الكويتي (بيتك) عبدالعزيز المرزوق ان سوق الكويت للاوراق المالية حقق منذ بداية العام اداء استثنائيا، شهد معه معدلات سيولة عالية، حيث وصل الى اعلى نقطة بنمو 28% للسوق الاول و23% للمؤشر العام، وقد دعمت ارباح الشركات التي زادت 6.3% بدعم من قطاع البنوك والاتصالات اداء السوق خلال تلك الفترة، مؤكدا أن أداء السوق الكويتي كان ايجابيا مقارنة بباقي الاسواق الخليجية.

وقال ان السوقين الكويتي والسعودي يتمتعان بأكبر عدد من الشركات المدرجة، ولم تقل القيمة المتداولة في اول 9 أشهر عن 600 مليون دينار (باستثناء شهر فبراير)، وان بين 75 و90% من السيولة تتوجه الى السوق الاول، مبينا انه على الرغم من القيمة الجيدة لحجم التداول الحالي والتي وصلت إلى 6.1 مليارات دينار، إلا أنه لايزال أقل من نصف حجم التداول في 2003 والتي بلغت آنذاك أكثر من 15 مليار دينار.

وأضاف المرزوق ان نحو 50% من الشركات الكويتية توزع على مساهميها أرباحا نقدية وأسهم منحة مقابل نسبة أكبر في عمان وقطر والتي توزع شركاتها 75% و80% على التوالي، وبالتالي فإن العائد بالسوق الكويتي مناسب جدا مقارنة مع عدد الشركات التي توزع، متوقعا ان تصل معدلات نمو ارباح الشركات الى اكثر من 9%.

أعيان العقارية

من جانبه، استعرض المدير التنفيذي لإدارة الاصول بشركة أعيان العقارية عبدالله الصانع، أداء الشركة خلال السنة الماضية، مبينا أن الشركة تمتلك عددا من الاصول الاستراتيجية، وذلك على النحو التالي:

ـ مجمع وبرج يال في الفحيحيل، والذي تمتلك فيه اعيان نسبة 66%، ويدر دخلا سنويا يصل الى 4.4 ملايين دينار.

ـ شركة هاجر العقارية والتي تمتلك برجا في مكة يدر نحو مليوني دينار سنويا، وتمتلك فيها أعيان 31.5%.

ـ شركة عنان للتمويل العقاري (مملوكة بنسبة 100%).

ـ الشركة لديها 26 مليون دينار عقارات مدرة للدخل وتحت التطوير واراض فضاء بالكويت.

ـ لديها استثمارات عقارية في السعودية والامارات وعمان والبحرين ومصر بجانب الكويت.

ـ لديها شركة عناية لادارة املاك الغير وتدير 70 عقارا.

– الشركة تواصل توزيعاتها النقدية والمنحة وقد اخذت مؤخرا مخصصا مقابل شركة هاجر.

القرين للبتروكيماويات

بدوره، أشار المدير المالي في شركة القرين للبتروكيماويات تنوير خلفاي إلى أن الشركة تتبنى رؤية قيادة قطاع البتروكيماويات بالكويت، وطموحها لأن تصل إلى توزيع أرباح بنسبة 40%.

وأشار إلى أن الشركة كانت حريصة على تنويع استثماراتها في قطاع الطاقة والقطاع الصناعي، وقد استثمرت في كل من «ايكويت» و«العطريات» و«سدافكو السعودية» التي هي شركة مواد غذائية، بالإضافة إلى استثمارها مؤخرا في كل من شركة «نابسكو» و«جاسم للنقليات» التي تعمل في مجال الخدمات اللوجستية، كما أن لديها مساهمات في شركات خدمات نفطية باستثمار مشترك مع أميركيين وكنديين وشركات إنشاءات.

وأكد خلفاي أن صافي دخل «القرين» ارتفع إلى 45 مليون دينار بنهاية مارس 2019، فيما بلغ إجمالي الأصول 799 مليون دينار، وتراوح العائد على الأصول بين 5 و 6%، وزادت توزيعات الأرباح مع زيادة الدخل نظرا لتنوع استثمارات الشركة التي تتطلع للاستثمار في الشركات الكبرى العاملة في مجال الطاقة والبتروكيماويات.

«الإنماء العقارية»

من جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي في شركة الانماء العقارية عبدالعزيز العصيمي، أن «الانماء» التي تأسست عام 1993 برأسمال وقدره مليون دينار، أصبح رأسمالها حاليا يبلغ 45 مليون دينار، وهي تعمل في مجال الاستثمار العقاري، وإدارة أملاك الغير، وتنظيم المزادات العقارية، والخدمات الأمنية، والصيانة، ونقل الأموال، كما أن لديها 20 عقارا وتدير عقارين بنظام الـ B.O.T، إلى جانب 6000 وحدة للغير.

وأضاف أن الشركة نظمت مزادات عقارية بقيمة 410 ملايين دينار، ولديها عقود مقاولات بقيمة 97 مليون دينار، وتستثمر بنسبة 91% من رأس المال في العقار والأراضي وأغلب استثماراتها في الكويت بنسبة 77% و20% في البحرين و3% في دول أخرى، فيما تتوزع عقاراتها محليا بنسبة 65% في العقار الاستثماري، و25% للعقار التجاري، و11% للعقار الصناعي، مبينا أن الشركة تركز على الأنشطة التي تعطي الاستدامة في الربحية، حيث نجحت في تطوير محفظتها العقارية والتخارج من مصنع الخلط الجاهز ونشاط المقاولات، وذلك في إطار استراتيجية الهيكلة التي تهدف إلى تحسين العوائد.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى