أخبار عاجلة

بالفيديو منع الشيشة في الأماكن | جريدة الأنباء


كريم طارق

فوجئ مدخنو الشيشة في الكويت بقرار صادم بعد أن وافق المجلس البلدي على منع تناولها في الأماكن المغلقة، إذ لاقى هذا الخبر انتشارا واسعا على مواقع ومنصات التواصل الاجتماع خلال اليومين الماضيين، حيث اختلفت آراء المواطنين بين مؤيد ومعارض لمثل هذا القرار.

«الأنباء» التقت عددا من المواطنين من المدخنين وغير المدخنين وذلك للتعرف أكثر على رأيهم في قرار المنع، وهل يعتبر صحيحا أم أن فيه تعديا على الحقوق والحريات الشخصية سواء للمدخنين أو على غير المدخنين من رواد هذه الأماكن؟ ..فإلى التفاصيل:

استثناء المقاهي

في البداية، أشار عبدالله الشمري إلى أن تطبيق قرار منع الشيشة في الأماكن المغلقة من الأمور التي يصعب تنفيذها في الوقت الحالي، لافتا إلى أنه من مؤيدي القرار ولكن دون المساس بحق مدخنيها في تناولها بالمقاهي، والتي تم إنشاؤها لهذا الغرض منذ البداية.

وتابع الشمري قائلا: «نحن مع القرار في حال تطبيقه على المطاعم والكافيهات المتواجدة في المجمعات التجارية، لما قد تسببه الشيشة من روائح وأضرار صحية على غير المدخنين المحيطين بالمدخن، أما تدخين الشيشة في المقاهي فيعد حرية شخصية لروادها خاصة أن جميعهم يزورونها لذات السبب».

قرار عكسي

من جهته، أعرب علي العوض عنه رفضه القرار، إذ من المفترض أن يتم تدخين الشيشة في الأماكن المغلقة والبعيدة عن الأماكن العامة وليس العكس، مشيرا إلى أنه ليس من الطبيعي أن يتم تدخينها في المطاعم والأماكن المفتوحة أمام الناس وهو ما قد يؤثر بالسلب على المحيطين به.

وتابع أن تدخين الشيشة يعد من الأمور الشخصية المتعلقة بالفرد، والشخص المدخن هو صاحب القرار الأول والأخير في تدخينها أو الإقلاع عنها، لذلك يفضل تدخينها في الأماكن المغلقة وليس المفتوحة، مشيرا إلى أن المطارات تخصص لمدخني السجائر غرفا خاصة لهم، وليس أماكن عامة أو مفتوحة.

ولفت إلى أنه في بعض الأحيان يؤيد قرار المنع في المطاعم بشكل عام، وذلك حتى لا تختلط رائحة الشيشة مع الطعام، كما يحدث في البعض منها، مشيرا إلى أنه من الأفضل أن يتم منعها في المطاعم أو تخصيص مناطق محددة في المطعم وتكون بعيدة تماما عن الأماكن المخصصة لتناول الطعام في المطعم.

صحة المواطن أولاً

بدوره، قال حسام المهدي: إن القرار يصب في مصلحة المواطن والمقيم على حد سواء، مرجعا السبب في ذلك إلى الأضرار البيئية والصحية التي تنتج عن تدخين الشيشة في الأماكن العامة، مشيرا إلى أن القرار جاء لحماية صحة المواطن في المقام الأول خاصة في ظل ما تخلفه الشيشة من دخان وروائح كريهة تظل عالقة في المكان لساعات طويلة.

وأشار المهدي إلى دعمه لجهات الدولة المعنية في حالة إصدارها قرارا يمنع الشيشة بشكل نهائي وحاسم، وليس في الأماكن المغلقة فقط، ليصبح الخيار الوحيد لديهم هو تدخين الشيشة في منازلهم وهو ما قد يرفضونه تماما.

رفع أسعار التبغ

وفي السياق ذاته، أكد جاسم الوهيب تأييده لمنع الشيشة في الكويت بشكل نهائي، وذلك لتجنب الأضرار الصحية الناتجة على تدخينها مثل أمراض الرئة والسرطان وغيرها من الأمراض التي قد تفتك بجسم الإنسان.

وطالب الوهيب الجهات المعنية برفع أسعار مواد التبغ بشكل عام وخاصة السجائر إلى «الدبل»، لتتساوى أسعارها مع دول الخليج العربي، بعد أن قامت أغلب الدول برفع قيمتها ووضع المزيد من الضرائب على تلك المنتجات، لتضاعف أسعارها فربما أن ذلك يخفف من أعداد المدخنين وكمية تدخينهم بشكل عام، لافتا إلى أن تلك الخطوات دفعت الكثير من المدخنين بالدول المجاورة للسفر إلى الكويت لشراء السجائر ومحاولة تهريبها وبيعها.

ظواهر سلبية

من جانبه، أشار سعيد إلى أن قرار المنع لا يهدف إلى القضاء على ظاهرة تدخين الشيشة في الأماكن المغلقة فحسب، إنما جاء لمحاربة العديد من الظواهر السلبية والأخلاقية في المجتمع أيضا، مثل الاختلاط في بعض هذه الأماكن وما تفتح من شبهات بعيدة كل البعد عن عاداتنا وتقاليدنا، لافتا إلى أن القرار لا يمثل تعديا على الحرية الشخصية بقدر ما يمثله من حماية للمواطن الكويتي.

وأضاف: ان القرار لم يمنع تدخين الشيشة في المقاهي، وبذلك فهو يسمح للمدخنين الاستمتاع بها في الأماكن المخصصة لها، وبعيدا عن الأماكن المخصصة للعائلات، مشيرا إلى أن التدخين في النهاية من الظواهر السلبية التي قد تؤثر على صحة الفرد والمحيطين به، لذلك من الأفضل الإقلاع عنها قدر المستطاع.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى