أخبار عاجلة

جمال الفوزان: أنشطة الصندوق يومية تهتم بالتوعية الصحية لجميع أفراد المجتمع

  • نقدم مساعدات لأكثر من 40 دولة ونفذنا 184 مشروعا خارج الكويت عام 2018
  • صرفنـا 95 مليـون دينـار لمساعـدة المـرضى الفقـراء منـذ إنشـاء الصنـدوق
  • لدينا 320 حالة بحاجة إلى مساعدة وقيمة السماعة 270 ديناراً والقوقعة 550 ديناراً
  • 26 ألـف طفـل مريـض استفـادوا مـن أنشطـة نـوادي الأطفـال في 17 ناديـاً
  • الصندوق يعالج أكثر من 165 حالة لأمراض الكلى بتكلفة 365 ألف دينار و1160 مريض سكر بتكلفة 75 ألف دينار

أجرت اللقاء – ليلى الشافعي

أكد مدير عام جمعية صندوق اعانة المرضى جمال الفوزان ان انشطة الصندوق يومية تهتم بالتوعية الصحية لجميع أفراد المجتمع. وقال ان لدى الصندوق دورات «انقاذ حياة»، وهو مركز تدريب خاص، والآن نكثف الدورات في كليات التعليم التطبيقي استعدادا في حالة نشوب حرب، لا قدر الله، مؤكدا ان أهل الكويت الخيرين يدعمون الصندوق وبيت الزكاة والامانة العامة للأوقاف وانضمت لهم مؤخرا الهيئة العامة لشؤون القصر في علاج قوقعة الأطفال. وتطرق الى ما انفقه الصندوق منذ انشائه والذي بلغ 95 مليون دينار. واشار الى ان هذا العام تم عمل اتفاقية ثلاثية بين بيت الزكاة ومركز الكويت للسرطان وصندوق اعانة المرضى، وذلك لعلاج مرضى السرطان. وتناول العديد من انشطة الصندوق من خلال هذا الحوار:

متى تم تأسيس جمعية صندوق إعانة المرضى؟

٭ في عام 1979 تم التأسيس على يد مجموعة من الاطباء الكويتيين لاعانة المرضى، وكانت وقتها لجنة تابعة لجمعية النجاة الخيرية التي قامت بدعم انشطتها المختلفة وكان اسمها لجنة صندوق إعانة المرضى. وبعد مسيرة حافلة بالعطاء تم اشهار جمعية صندوق اعانة المرضى كجمعية نفع عام لعلاج المرضى الذين أقعدهم المرض عن طلب الرزق، والمساهمة في نشر الوعي الصحي بين شرائح المجتمع، ومساعدة المرضى الذين يتطلب علاجهم داخل الكويت او خارجها، وايضا انشاء وتجهيز المستشفيات والمراكز الصحية داخل وخارج الكويت، والمساهمة في مد يد العون المادي والصحي لمتضرري الكوارث خارج الكويت.

هل هناك جهات تدعم الصندوق غير التبرعات؟

٭ بالإضافة إلى المتبرعين الخيرين من أهل الكويت يدعم الصندوق الأمانة العامة للأوقاف وبيت الزكاة، وتم دعمنا مؤخرا من الهيئة العامة لشؤون القصر من خلال المساهمة في مشروع قوقعة للأطفال، حيث ان قائمة الانتظار طويلة، وتم التبرع لعدد 20 طفلا بمبلغ 50250 دينارا.

كم عدد الحالات التي تمت مساعدتها من خلال الصندوق عام 2018؟

٭ تمت مساعدة 10250 حالة وصرفت 3 ملايين و250 ألف دينار من أجل مساعدتهم.

ما اللجان العاملة في جمعية صندوق إعانة المرضى؟

٭ كل من اللجان: الطبية، التنمية الاجتماعية، العلاقات العامة والاعلام، التوعية والارشاد، مرضى السكر، اللجنة النسائية، الحضانات، مركز نظم المعلومات، اللجنة الإدارية والقانونية، واللجنة المالية.

ما أهم المساعدات الطبية التي تقدمها جمعية صندوق إعانة المرضى؟ وكم يبلغ عدد المستفيدين؟ وكم تبلغ التكلفة؟

٭ أهم المساعدات التي يقدمها الصندوق هي: أدوية لمرضى السرطان، الأمراض المناعية (روماتويد ـ صدفية ـ كرونز)، مرضى الكلى، رسوم خدمات اشعات وتحاليل، مرضى القلب، أدوية التهاب اعصاب، أدوية عامة، اجهزة طبية واحتياجات خاصة إعانة دائمة، أجهزة سمع ونطق من سماعات وجهاز باها وقوقعة، العلاج بالخارج، لوازم طبية، مفاصل وأطراف صناعية، سكر «قطع غيار، أقلام، أشرطة» العيون «عدسات، نظارات، قرنية» زراعة اعضاء «كلى وكبد ونخاع» علاج سلوكي طبي، علاج عقم، اسنان، عمليات داخل الكويت ومرضى الكبد. وبلغ عدد المستفيدين سنويا من خدمات الصندوق 11000 مستفيد، بكلفة تصل إلى 3.5 ملايين دينار.

كم عدد المشاريع التي يقدمها الصندوق سنويا؟ وكم تكلفتها؟

٭ أكثر من 500 مشروع سنويا يقدمها صندوق اعانة المرضى بكلفة تزيد على 2 مليون دينار.

ما أهم الأمراض التي تم التعامل معها وكم عدد الحالات المستفيدة؟

٭ أمراض الكلى، حيث يعالج سنويا اكثر من 165 حالة بتكلفة 365000 دينار سنويا، ومرضى السكر بـ 1160 حالة سنويا بتكلفة 75000 دينار سنويا، ومرضى الروماتويد (120) حالة تتكلف (315000) دينار سنويا، ومرضى التصلب المنتشر 80 حالة بتكلفة 22000 دينار سنويا. بالإضافة إلى أمراض متعددة أخرى.

ما الجديد لدى الصندوق هذا العام؟

٭ تم عمل اتفاقية ثلاثية بين بيت الزكاة ومركز الكويت للسرطان وصندوق اعانة المرضى في اتفاقية لعلاج مرضى السرطان، كما تم عمل الاتفاقية الطبية بين بيت الزكاة والصندوق على أن يدفع البيت الثلثين (300 ألف دينار) والصندوق يدفع 150 ألفا وتجدد الاتفاقية سنويا.

كم دولة خارجية تقدمون المساعدات لها وعدد المشاريع بها؟

٭ نقدم مساعدات لأكثر من 40 دولة وتم في عام 2018 عمل 184 مشروعا خارج الكويت منها حفر الآبار وانشاء بنك الدم في تنزانيا واجراء عمليات امراض العيون وتوزيع أدوية وتوفير اطراف صناعية ومولدات كهربائية للمستشفيات، وهذه المساعدات الخارجية لا تتم الا بناء على طلب المتبرع للجهة المطلوب التبرع لها.

كم يبلغ حجم التعاون بين الصندوق والامانة العامة للأوقاف؟

٭ لا يقل عن 400 ألف دينار.

ما استعداد صندوق اعانة المرضى في حالة وقوع حرب لا قدر الله؟

٭ لدينا دورات «انقاذ حياة» وهو مركز تدريب خاص لانقاذ الحياة، وكنا ومازلنا نعمل على دورات كيفية انقاذ حياة شخص، وهذا المركز التدريبي يقدم دورات عديدة لجهات كثيرة مثل المدارس، الجامعة، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي، بالإضافة الى دورة كانت الاسبوع الماضي في مجمع الافنيوز لمدة ثلاثة أيام بالتعاون مع طلبة كلية طب متطوعين لعمل توعية للمجتمع في انقاذ الحياة، ونحن الآن بدأنا في تكثيف الدورات في كليات التعليم التطبيقي، وتم عمل اكثر من 25 دورة قام بها فنيون متميزون بالاسعافات.

ماذا تقدم إدارة التوعية والإرشاد في المستشفيات؟ وكم عدد الوعاظ لديها؟

٭ لدينا 25 واعظا وواعظة في الإدارة، وهم يقدمون الدعم النفسي للمريض ويعلمونه كيفية الطهارة والصلاة، ويقدمون الثقافة الدينية المطلوبة للمريض وتوزع عليهم المصاحف والكتيبات لنشر التوعية الصحية، وعمل محاضرات توعوية وطباعة الكتيبات ووضعها في اكثر من 150 مكتبة في المستشفيات والمراكز الصحية، وقد قام الوعاظ بأكثر من 120 ألف زيارة للمرضى.

ماذا يقدم مصرف العشيات؟

٭ هو مصرف للصدقات تقدم للمرضى، بالإضافة الى دعم مشاريع اخرى في الادارة فيها مشاريع للجنة النسائية، ومسابقات القرآن، وقد قمنا بتوظيف واعظات ووعاظ لغير الناطقين بالعربية لكي يتواصلوا مع المرضى، وشهريا يقوم اكثر من 3 أشخاص بإشهار إسلامهم بعد ان تواصلوا مع الوعاظ، واخيرا تم اشهار اسلام اميركية قبل موتها بأسبوع.

كم بلغ ما صرفه الصندوق منذ انشائه؟

٭ منذ عام 1986 الى عام 2018 تم صرف 95 مليون دينار، منها 35 مليون دينار داخل الكويت، و30 مليونا خارج الكويت، و30 مليون لخدمة المجتمع في مساعدة عشرات الآلاف من المرضى الفقراء. وتجربة الصندوق تجربة فريدة من نوعها أخذت بها عدة دول منها السعودية، البحرين والإمارات.

ما العراقيل التي تصادفكم؟

٭ الحمد لله، لا توجد عراقيل ولكن نريد سرعة في اتخاذ القرار من قبل الجهات الحكومية.

وما الأمراض التي تشغلكم ومكلفة لديكم؟

٭ شغلنا الشاغل هو أمراض غسيل الكلى التي تتكلف الكثير، فغسيل الكلى في المستشفى الحكومي يتكلف 25 دينارا في الغسلة الواحدة، ويحتاج المريض إلى 13 مرة، كل أسبوع 3 مرات، فيحتاج إلى 350 دينارا شهريا، وفي المستشفيات الخاصة التي تم التنسيق معها تبلغ الغسلة الواحدة 35 دينارا، ويتكلف المريض في الشهر 500 دينار، وقد تكلفنا 700 ألف دينار في عام 2018.

كم يبلغ عدد الحالات لأمراض السمع والنطق؟

٭ لدينا 320 حالة بحاجة للمساعدة، وقيمة السماعة تبلغ 270 دينارا، والقوقعة 2550 دينارا للمريض.

ما الغرض من إنشاء نوادي الأطفال في المستشفيات؟ وهل تأخذون عليها رسوما؟ وما عددها؟

٭ لدينا 17 ناديا في المستشفيات مقامة لخدمة الأطفال الموجودين الذين يعالجون في المستشفيات وهي بدون مقابل، وذلك للترفيه عن الأطفال المرضى المحتاجين إلى الدعم النفسي من خلال اماكن مثل النوادي، لممارسة الطفل هوايته ونخرجه من جو العلاج، بالإضافة إلى أن لدينا مشرفات تتابع مع الطفل دراسته في النادي، حيث يخرج للمدرسة ويعود للعلاج، وفي هذه الفترة تساعده المشرفة، وقد استفاد من انشطة النوادي 26 ألف طفل مريض.

هناك مرضى ليست لهم عائلة ماذا تقدمون لهم؟

٭ يوجد في المستشفيات ادارة للخدمة الاجتماعية تتعاون معهم، وهم يتلمسون المرضى الذين لا يقدرون على دفع مصاريف العلاج، ونأخذ أوراقهم التي لدى وزارة الصحة وندرس الحالة ونقرر لهم، ووزارة الصحة عيون لنا في المستشفيات، وتقوم مكاتب الخدمة الاجتماعية بالتواصل معهم وتقديم كافة الخدمات المطلوبة.

نشاط الصندوق الأساسي داخل أم خارج الكويت ام الاثنان معا؟

٭ نشاط الصندوق متمركز في الكويت، ولكن إذا جاءت كوارث نقوم بالمساعدات الخارجية، وتتألف جمعية صندوق المرضى من 11 لجنة تساهم في انجاز مسؤوليتها، خمسة من هذه الإدارات ترتبط ارتباطا مباشرا مع المستفيد من المجتمع الكويتي و7 إدارات أخرى تدعم هذه الإدارات الخمس.

ما الجديد الذي تقدمه إدارة التنمية الاجتماعية؟

٭ تم عمل برنامج توعية في المدارس بالتعاون مع وزارة التربية ووزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة الصحة. والمحاضرون كلهم متطوعون سواء من ادارات وزارة الصحة والمستشفيات المتخصصة وإدارة التوعية الصحية.

ولدينا برنامج لتقديم 150 محاضرة، بدأت مع العام الدراسي الجديد في مختلف محافظات الكويت للمدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية بنين وبنات في 6 محافظات، وهي محاضرات توعوية عن السمنة، وخطر تناول مشروبات الطاقة، وعن مرض السكر وجميع الأمراض، كما نقدم محاضرات تتناول السلوك الاجتماعي وكيفية التعامل مع الناس بأسلوب راق، والمحاضرات يقوم بها اطباء وطبيبات من وزارة الصحة، ونرسل مندوبين من عندنا للتنسيق معهم.

وهل تقدمون لهم دعما ماديا مقابل هذه المحاضرات؟

٭ لا نقدم أي دعم مادي لأنهم متطوعون، ولكن تمت مكافأتهم، حيث اعطانا بيت الزكاة مبلغا للعمرة، وتمت مشاركة الاطباء الذين شاركونا في المحاضرات للذهاب الى العمرة.

ما أهم ما قدمه الصندوق لإغاثة الشعب السوري؟

٭ كان للصندوق يد السبق في كل مجال طبي لاسعاف وعلاج الجرحى، وانشأت الجمعية العديد من المستشفيات الميدانية، ووفرت سيارات اسعاف، والمئات من حقائب الإسعاف، وتوفير الاجهزة الطبية، وورش أطراف صناعية، وتجهيز مستشفيات، ومستوصفات، وغيرها.

ما أهم الشركات التي تدعم الصندوق؟

٭ تم اللقاء مع شركة في دولة الإمارات تمثل الشركات المصنعة للأدوية، وهي الشركة الأم المنظمة «اكسيــوس»، ودورهـــا تنفيذ الاتفاقيات التي تتم بيننا وبينهم، على أن تتكفل الشركة بثلث علاج الأمراض المكلفة، فتقوم بمساعدة المرضى مباشرة بالشراكة المجتمعية لدعم المرضى، وقد كانت لدينا قائمة انتظار لمرضى السرطان والروماتويد وتصلب الشرايين، وبعد تفعيل الشراكة مع الشركات المصنعة للأدوية ـ شركة اكسيوس، فقد اختفت القائمة واستفاد الجميع من الخدمات المقدمة من الصندوق، فنحن نسعى لخدمة اكبر عدد من المرضى بأقل تكلفة، بغية توسعة قاعدة المستفيدين المستحقين لخدمات الصندوق.

بعد الأزمة السابقة التي مر بها الصندوق، وبحمد الله تم استرداد المبلغ المختلس هل تغير موقف المتبرعين؟

٭ كبار المتبرعين في عمق الأزمة قالوا نحن نعرفكم ونقف معكم ومنهم من دفع مليون دينار وأكثر وقتها. واسترددنا ثقة الناس بعد حكم المحكمة عام 2014، حيث تم استرداد 3 ملايين و450 ألف دينار، وبالعكس ازداد عدد المتبرعين وزاد التبرع.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى