أخبار عاجلة

بالفيديو السفير الأميركي للشباب | جريدة الأنباء


  • لتحقيق رؤية 2035 يجب المجازفة والابتكار والتعلم من أمثلة رواد الأعمال من جميع أنحاء العالم
  • مكارثي: التجديد والابتكار ومشاركة فريق العمل بروح إنسانية سر تميز القائد الناجح

محمد هلال الخالدي

أشاد السفير الأميركي في الكويت لورانس سيلفرمان بالدعم الذي تقدمه الكويت لدعم المشاريع الناجحة، وخاصة للشباب، مؤكدا أن الكويت رائدة في هذا المجال، وأضاف في تصريح صحافي خلال حضوره ورشة العمل التي قدمها مستشار ريادة الأعمال الأميركي توم مكارثي بالتعاون مع السفارة الأميركية وشركة لونش للاستشارات مساء أمس الأول في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا أن السفارة الأميركية في الكويت تحرص دائما على دعم البرامج والأنشطة التي تساهم في نجاح المشاريع الناجحة، لافتا إلى أن لديهم تعاونا كبيرا مع جامعة الخليج في هذا المجال، ومنها ورشة العمل هذه التي يقدمها المستشار الأميركي الكبير توم مكارثي للشباب الكويتي المتميز لتساعدهم في اكتساب خبرة معرفية والمهارات المطلوبة سواء للبدء في بناء المشاريع أو استمرار نجاح المشاريع الموجودة بالفعل.

كما أشاد سيلفرمان بتميز صناعة المحتوى التلفزيوني والسينمائي في الكويت، مشيرا إلى وجود تعاون كبير بين المؤسسات الاعلامية الكويتية ونظيرتها في الولايات المتحدة الأميركية، وأكد استعداد سفارة بلاده لتقديم الدعم وكل التسهيلات اللازمة لاستمرار هذا التعاون وتطويره، مشيرا إلى تميز الكويت في هذا المجال على مستوى المنطقة وريادتها.

وفي كلمته للجمهور أكد سيلفرمان أن سفارة بلاده فخورة بهذا التعاون المستمر والناجح مع مختلف المؤسسات والهيئات في الكويت ومن بينها جامعة الخليج.

وأشار إلى كلمة صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد خلال حضوره افتتاح دور الانعقاد في مجلس الأمة العام الماضي، وأثنى كثيرا على حكمة سموه وتشجيعه للأعمال والمشاريع ودعم الشباب في مسيرتهم، وداعيا لهم أن يوسعوا تلك المشاريع والأعمال الناجحة لتكون رافدا وداعما للاقتصاد الكويتي.

كما تطرق سيلفرمان لموضوع حماية الملكية الفكرية وأهمية تطبيق القانون في هذا المجال بما يحمي المبدعين وأصحاب المشاريع، حيث إن من شأن ذلك ضمان استمرار النجاح والإبداع والابتكارات.

ثم وجه سيلفرمان كلمة للشباب الكويتي قائلا لهم، لا تخشوا من الفشل، فالفشل جزء من النجاح وهـو ضروري طالما نتعلم من أخطائنا ونستفيد في تجنبها مستقبلا، وألمح إلى مقولة المخترع الأميركي الكبير توماس اديسون الذي قال «لقد خـضت طريق النجاح عبر الفشل». وأضاف: ربما تفشلون أول مرة وثاني مرة ولكن المهم هو الاصرار على النجاح والاستمرار في العمل لحين الوصول إلى الهدف المنشود وتحقيق النجاح.

وأضاف، كما تعلمون، فإن خطة الكويت التنموية (رؤية الكويت 2035) مبنية على التنوع الاقتصادي والابتكار والاستثمار الأجنبي ولقد سررنا بإقرار مجلس الأمة مؤخرا مسودة قانون جديد لحماية الملكية الفكرية، وبحال تم تطبيق هذا القانون بشكل صحيح، فإنه سيساعد على حماية جميع المبدعين والمبتكرين الذين يعملون على تعزيز الاقتصاد الكويتي واستقطاب المزيد من الاستثمار الأجنبي. ووجه كلمة لجميع الطلاب ورجال الأعمال الحاضرين قائلا: شكرا لكم على رغبتكم في التعلم. ولتحقيق الكويت أهداف رؤية 2035، يجب عليكم المجازفة والابتكار والتعلم من أمثلة رواد الأعمال من جميع أنحاء العالم.

من جانبه، أشاد الملحق الثقافي في سفارة الولايات المتحدة الأميركية نيلسون وين بالنشاط الثقافي الذي تشهده الكويت وتتميز فيه في المنطقة، قائلا في تصريح خاص لـ «الأنباء» إننا سعداء بأن نستضيف المستشار الأميركي العالمي في مجال ريادة الأعمال توم مكارثي ليقدم خلاصة تجربته الرائدة للشباب الكويتي، ونأمل أن تساهم ورشة العمل هذه في تقديم المعرفة والمهارات اللازمة للنجاح في المشاريع والأعمال، لافتا إلى أن مكارثي سيقيم على مدى يومين ورشة عمل تستهدف الطلاب والشباب وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة ليساعدهم في اكتساب المعرفة والمهارات اللازمة لتشكيل فريق العمل وإدارته بصورة ناجحة وأهم خصائص القيادة الناجحة في مجال الأعمال.

الفشل طريق النجاح

بعد ذلك، قدم المستشار العالمي في مجال ريادة الأعمال توم مكارثي محاضرته والتي بدأها بالقول بأن زيارته للكويت هذه ليست جديدة، بل هي المرة الـ15 التي يزور فيها الكويت ويلتقي بأصحاب المشاريع والأعمال والشباب الطامح لبدء أعمالهم الخاصة، ثم وجه سؤالا للحضور قائلا من هو أغنى رجل في العالم حاليا، ومن هو الثاني؟ وتحدث عنهم وعن تجربتهم في بداية بناء شركاتهم ومشاريعهم، وكيف شقوا طريقهم نحو النجاح، مؤكدا أن 60% من الأثرياء حول العالم بدأوا حياتهم العملية بنفس الطريقة، ووصلوا إلى ما هم عليه من خلال الاجتهاد وحققوا حلمهم بالإصرار على النجاح وتجاوز الفشل، مؤكدا أن الفشل جزء من النجاح ويجب ألا يخيفنا ولا يعوقنا عن الاستمرار، المهم أن نتعلم من أخطائنا، لافتا إلى أن ثلث الأعمال التي تبدأ تتعرض للفشل في بداية مسيرتها، لكن هناك ثلثين يواصلون وينجحون.

كما أشاد مكارثي بالدعم السخي الذي تقدمه حكومة الكويت لدعم المشاريع والأعمال والمبادرات الشبابية، إلا أنه انتقد التكرار وعدم الابداع في كثير من تلك المشاريع، وحث الشباب على الابداع والابتكار في أعمالهم كون ذلك من أهم عناصر النجاح والاستمرار في مجال الأعمال.

3 أمور ضرورية للنجاح وريادة الأعمال

تطرق مكارثي لـ3 أمور ضرورية للنجاح وريادة الأعمال، أولها اختيار فريق العمل، مشيرا إلى أن هذه الخطوة ضرورية حيث يجب أن يختار القائد الفريق المناسب ويضع كل شخص في مكانه الصحيح حسب امكاناته وقدراته، والثاني هو الموهبة والتي هي ضرورية لاستمرار القائد في عمله والتميز فيه، فنحن لا نتوقع من شخص لا يمتلك الموهبة والشغف والاصرار على النجاح أن يحقق أي شيء، والأمر الثالث الذي تحدث عنه مكارثي هو صفات القائد الناجح والقائد الفاشل، وشارك الحضور في تحديد قائمة لأهم الصفات التي تحدد القائد الناجح وتميزه عن الفاشل، مؤكدا أن أهم تلك الخصائص هي التعامل مع فريق العمل والعملاء على أنهم بشر، يجب أن يشاركهم المشاعر الانسانية ويقترب منهم ويتفهم أحوالهم، وفي المقابل يكون القائد فاشلا إذا تعامل مع فريق عمله والعملاء بطريقة آلية خالية من المشاعر أو فيها استعلاء وتكبر.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى