أخبار عاجلة

بالفيديو بومبيو مهمتنا تفادي الحرب | جريدة الأنباء


أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو ان الولايات المتحدة تسعى لتجنب الحرب مع إيران، مشيرا إلى أن القوات الأميركية الإضافية التي تقرر إرسالها لمنطقة الخليج هدفها «الردع والدفاع».

وقال بومبيو في تصريحات لبرنامج «فوكس نيوز صنداي» أمس إن المهمة المتعلقة بإيران هي «تفادي الحرب»، مشددا على أنه على ثقة من أن الرئيس دونالد ترامب سيتخذ إجراء إذا لم تنجح إجراءات الردع وأن القيادة الإيرانية تدرك ذلك.

في غضون ذلك، قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير لشبكة «سي.إن.إن» الإخبارية الأميركية إن إطلاق إيران لصواريخ من أراضيها يعتبر «عملا حربيا»، لافتا إلى أنه لا أحد يريد الحرب ولكن إن استمرت طهران في ذلك فإنها تخاطر بإمكانية عمل عسكري.

وقال: «نحمّل إيران المسؤولية لأنها صنعت وسلمت الصواريخ والطائرات المسيرة التي استهدفت السعودية».

وأضاف: «لكن شن هجوم من أراضيكم، إن كان ذلك ما حدث، ينقلنا إلى وضع مختلف.. سيعتبر هذا عملا حربيا».

وتابع متحدثا عن طهران: «إذا واصلوا هذا المسار فإنهم يخاطرون باحتمال القيام بعمل عسكري».

وأضاف: «لكن لا أحد يريد الحرب. الجميع يريدون حل ذلك سلميا ويتعين أن يكون الهدف هو القضاء على سياسات إيران العدوانية».

وأشار الجبير إلى ان «التساهل مع إيران لا يجدي. محاولة إنشاء نظام مالي مواز هو تساهل.

محاولة منحهم خطا ائتمانيا هو تساهل. هذا يقوي شوكتهم»، مشددا بأنه «يتعين على الإيرانيين أن يعلموا أنه ستكون هناك عواقب لأفعالهم».

وردا على تلويح وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بـ «حرب شاملة» إن هوجمت بلاده، قال الجبير إن: «تصريحاته (ظريف) تؤكد أنه يقول الكثير من الأمور المشينة والغريبة وبصراحة أمور مضحكة.. والسعودية وأميركا ليستا متهورتين عندما يتعلق الأمر بالحروب، وهو خيارنا الأخير، الإيرانيون هم المتهورون بانخراطهم بمثل هذا السلوك».

وأضاف: «بالنسبة لما يقوله السيد ظريف إما أنه لا يقول الحقيقة أو أنه لا يعلم ما تقوم به حكومته، نحن نعلم أن هناك جزءا من الحكومة الإيرانية يعكسون صورة أنهم يريدون التواصل مع العالم إلا أنهم على ما يبدو ليس لديهم نفوذ، وهناك جزء آخر من الحكومة يريدون توسيع الثورة والسيطرة على المنطقة ولا يريدون الحديث، الأمر أشبه بوجهين لعملة واحدة».

إلى ذلك، قال وزير الخارجية البريطاني دومنيك راب انه من حق المملكة العربية السعودية الدفاع عن نفسها من اي اعتداءات مها كان مصدره، مشددا على ضرورة اتخاذ الخطوات الكفيلة بمنع نشوب نزاع في المنطقة.

واعتبر راب في تصريح لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» امس الاعتداء على منشأتي «ارامكو» ليس هجوما على السعودية فحسب بل على العالم أجمع.

وذكر ان لندن تنظر في الأدلة المتوافرة وتناقشها مع شركائها الدوليين قبل توجيه الاتهام الصريح والمباشر للجهة المسؤولة، مشيرا الى «أنه وبالنظر الى ما توفر من معطيات ليس من المنطقي تصور وقوف الحوثيين وراء الهجوم على منشأتي (ارامكو)».

مطارات دبي: تحويل مسار رحلتين للاشتباه بنشاط طائرات مسيرة

دبي – رويترز – (أ.ف.پ): أعلنت هيئة مطارات دبي تحويل مسار رحلتين كان من المقرر هبوطهما في مطار دبي الدولي أمس بسبب ما يشتبه بأنه نشاط طائرات مسيرة «درون».

وقال متحدث باسم مطارات دبي إن وصول الرحلات تعطل لنحو 15 دقيقة بعد منتصف نهار أمس.

وتمتلك الهيئة وتشغل مطار دبي أكثر مطارات العالم ازدحاما بالمسافرين الدوليين.

وقال متحدث باسم «مطارات دبي» لوكالة فرانس برس إن المجموعة «تؤكد حدوث عرقلة في جدول الرحلات القادمة لمطار دبي الدولي بسبب اشتباه بوجود نشاط لطائرة بدون طيار».

وأضاف المتحدث أن هذا الأمر تسبب في «تغيير مسار رحلتين». وقالت سائل إعلام محلية إن مطار آل مكتوم، المطار الثاني في دبي، ومطار الشارقة القريب، استقبلا الطائرتين.

وتابع المتحدث: «السلامة هي الأولوية القصوى، ونحن نعمل مع السلطات والشركاء في مجال الخدمات لضمان سير العمليات بشكل طبيعي».





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى