أخبار عاجلة

ستاندرد آند بورز توقف نزيف البورصة | جريدة الأنباء


  • 89 مليون دينار سيولة جلسة أمس استهدفت الأسهم القيادية أبرزها «بيتك» و«الوطني»

شريف حمدي

حظيت بورصة الكويت بسيولة كبيرة في جلسة تعاملات أمس لتسجل أعلى مستوى في ٦ أشهر حين تجاوزت 89 مليون دينار بارتفاع 42.7% مقارنة بجلسة أول من أمس، وذلك على وقع استهداف عدد من الأسهم القيادية بهدف رفع اسعارها على اعتبار أن أسعار إغلاق جلسة أمس (الخميس) سيتم بموجبها تنفيذ انضمام بورصة الكويت إلى مؤشر ستاندرد آند بورز داو جونز للأسواق الناشئة يوم الاثنين المقبل 23 سبتمبر.

وكان السيولة متمركزة حول أسهم «بيتك» الذي حظي بـ 23.7 مليون دينار، تلاه سهم «الوطني» بـ 17.6 مليون دينار، ثم سهم «برقان» بـ 8.9 ملايين دينار، وسهم «أهلي متحد» بـ 8.7 ملايين دينار، بالإضافة إلى سهم «زين» بـ 4.7 ملايين دينار، وهذه الأسهم الخمسة استحوذت على 63.6 مليون دينار تمثل 71% من الإجمالي.

وسيشمل الإدراج أسهما من 22 إلى 24 شركة كويتية مدرجة في قطاعات متنوعة، وسيكون الإدراج على مرحلة واحدة، وسط توقعات أن يكون الوزن النسبي لبورصة الكويت 0.4% من المؤشر.

وشـــــهدت مؤشرات البورصة تباينا في الأداء، حيث ارتفع مؤشر السوق الأول الذي يضم غالبية الشركات المنضمة لمؤشر ستاندرد آند بورز داو جونز، وبالتالي ارتفع مؤشر السوق العام لتخرج البورصة من دوامة الهبوط ولو مؤقتا، في المقابل واصل مؤشر السوق الرئيسي الانخفاض ولكن بشكل محدود.

وتكتسب جلسة أمس أهمية لأنه بموجب اسعار اغلاقها سيبدأ تنفيذ ادارج اسهم البورصة الكويتية لمؤشر ستاندرد آند بورز داو جونز كما هو مذكور اعلاه، في حين ان الجلسة تزامنت مع اعلان الكويت رفع الجيش حالة الاستعداد القتالي إلى رقم 1، كما رفع القطاع النفطي درجة الاستعداد إلى القصوى في ظل ارتفاع وتيرة التوترات الجيوسياسيـــــة، وهي تصريحات كان من الممكن أن تؤثر سلبا على أداء البورصة في جلسة أمس وتدفعها بشدة للهبوط، إلا أن اعتبار اسعار اغلاقات أمس مهمة في عملية الإدراج جاءت كطوق نجاة للبورصة من هذه التراجعات المحتملة.

وعلى مستوى أداء السوق الأسبوعي، شهدت المؤشرات تراجعات كبيرة، إذ انخفض مؤشر السوق العام بنسبة 6.7% بخسارته 403 نقاط ليصل إلى 5552 نقطة، كما انخفض مؤشر السوق الأول بنسبة 8.2% محققا 538 تراجعا ليصل إلى 6009 نقاط، كما تراجع مؤشر السوق الرئيسي بنسبة 2.6% بخسارته 126 نقطة ليصل إلى 4667 نقطة.

وشهدت القيمة السوقية أكبر تراجع اسبوعي منذ بداية العام بنحو 2.3 مليار دينار بنسبة 6.6%، إذ انخفضت القيمة السوقية إلى 32.13 مليار دينار من 34.46 مليار دينار بنهاية الأسبوع الماضي.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى