أخبار عاجلة

إقرار بدل فيزا للطلبة المبتعثين | جريدة الأنباء


مريم بندق

قالت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» إن إقرار بدل فيزا يصرف لمرة واحدة للطلبة المبتعثين من قبل وزارة التعليم العالي للدراسة في الخارج سيتم قريبا جدا.

وتوقعت المصادر أن يتم تطبيق قرار زيادة مخصصات الطلبة الشهرية مع بداية السنة المالية المقبلة 2020/2021 في ابريل المقبل أو بداية العام الدراسي المقبل 2020/2021 في سبتمبر.

وتابعت المصادر: تتم الآن دراسة متأنية دقيقة لقضية الزيادة المطلوبة في مخصصات الطلبة المبتعثين للخارج.

وذكرت المصادر أن الدراسة تشمل مقترحات المكاتب الثقافية في الخارج ونسب التضخم في الدول التي يدرس بها الطلبة ومقترحات اتحادات الطلبة بهدف التوصل إلى تصور واضح حول نسبة الزيادة العادلة، وأثرها المالي على ميزانية الدولة.

واستدركت قائلة: إن نسبة الزيادة ستختلف من دولة لأخرى، ولن تكون موحدة لجميع الطلبة.

وأضافت المصادر أن الإجراءات بالتنسيق مع وزارة المالية تتم حول الميزانية المطلوبة لصرف الزيادة، وهل سترصد على مشروع ميزانية الدولة للعام المالي 2020/2021 أم ستكون من الوفورات المالية.

ولفتت المصادر إلى أن مخصصات الطلبة الشهرية ستظل تودع في حساباتهم الشخصية بالدول التي يدرسون فيها، ولن يتم شمولهم بالنظام الذي يعكف ديوان الخدمة المدنية على إنجازه، والذي يتضمن إيداع الرواتب الشهرية للطلبة الموظفين المبتعثين من قبل الديوان في حساباتهم الشخصية بالكويت.

وكشفت المصادر عن أن وزارة التعليم العالي تعكف على إعداد اللائحة التنفيذية لقانون الجامعات الحكومية وإعداد اللائحة التنفيذية لقانون حظر استعمال الشهادات العلمية غير المعادلة.

وزادت المصادر قائلة: بموجب القانونين يتم إعداد اللائحة التنفيذية لقانون الجامعات الحكومية خلال 6 أشهر من تاريخ نشره كحد أقصى، وخلال شهر من تاريخ نفاذ قانون حظر استخدام الشهادات غير المعادلة.

واختتمت المصادر قائلة: تم نشر القانونين في شهر أغسطس الماضي ويعتبران نافذين من شهر سبتمبر الجاري، وهذا يستوجب إصدار اللائحة التنفيذية لقانون حظر استخدام الشهادات غير المعادلة في شهر أكتوبر المقبل، أي بعد أسبوعين من الآن، بينما سيتم إصدار اللائحة التنفيذية لقانون الجامعات الحكومية في شهر مارس العام المقبل 2020.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى