أخبار عاجلة

شاعر الجامعة



يدرس في الجامعات المختلفة مثل جامعة الكويت والجامعات الخاصة الطلاب والطالبات الناجحون بالثانوية العامة بالنسب المعينة في مختلف التخصصات التي تؤهلهم نسبتهم للقبول في جامعة الكويت والجامعات الخاصة والجامعات الخارجية العربية والأجنبية .
إن من بين هؤلاء الطلاب والطالبات موهوبون في الشعر والقصيدة ولديهم بلا شك أشعار وقصائد يرددونها بينهم وبين أنفسهم وبين أصدقائهم وصديقاتهم .
ولذلك لماذا لا تقوم هذه الجامعات بالتعاون والتنسيق مع تلفزيون وإذاعة الكويت أو القنوات الفضائية الكويتية المختلفة بإعداد برنامج خاص يسمى “شاعر الجامعة ” يعلنون لطلاب وطالبات هذه الجامعات بالمشاركة في مسابقة “شاعر الجامعة” يلقونها بأنفسهم بإبراز مواهبهم الشعرية في الشعر والقصيدة وتشكيل لجنة من شعراء الكويت البارزين وهم كثيرون والحمد لله للإشراف على مثل هذا البرنامج وذلك بمنح جوائز قيمة للشعراء الفائزين الثلاثة الأوائل على الأقل ومنح المشاركين الآخرين هدايا ومكافآت رمزية مقابل مشاركتهم في هذا البرنامج الجامعي “شاعر الجامعة” .
وستكون هذه الخطوة والمبادرة بارقة أمل لإبراز مواهب الشباب والشابات في مواهبهم الشعرية إلى جانب دراساتهم الجامعية طبعاً .
إن في بعض الدول الخليجية والعربية الشقيقة برامج جامعية تسمى “شاعر الجامعة” أو شعر الجامعة وقد لاقت هذه البرامج نجاحاً وإقبالاً كبيراً بالمشاركة من طلاب وطالبات الجامعة بالمشاركة بإبراز مواهبهم الشعرية بالشعر والقصيدة .
قبل الختام :
قبل سنوات كان لدى وزارة التربية برنامج “أوائل الطلبة” يشترك فيه طلاب وطالبات مدارس وزارة التربية في برنامج معد إعداداً جيداً وإخراجاً يتماشى مع مسابقة “أوائل الطلبة” ويقدم البرنامج أحد أساتذة اللغة العربية وتمنح الجوائز لطلاب وطالبات المدارس المشاركة في هذا البرنامج بحيث تجري المسابقة في كل مرة بين مدرستين يتنافس طلابها وطالباتها في المشاركة في هذا البرنامج .
وأنا شخصياً قد شاركت مع مجموعة من الطلاب في برنامج “أوائل الطلبة” عندما كنت طالباً في إحدى المدارس الثانوية وكان معي في ذلك الوقت في المدرسة التي أدرس فيها طلاب بعد تخرجهم الجامعي تقلدوا مناصب رفيعة في الدولة ولدي صور تذكارية عن هذا البرنامج معهم .
آخر الكلام :
أتمنى من وزارة التربية أن تبادر مرة أخرى بالتعاون مع تلفزيون وإذاعة الكويت أو القنوات الفضائية الكويتية الخاصة بإظهار هذا البرنامج إلى الوجود لأن هذا البرنامج يبرز المواهب الطلابية بتقديم ما لديهم من معلومات بالإجابة على الأسئلة المقدمة في برنامج “أوائل الطلبة” وهذا تشجيع لهم إلى جانب دراستهم في الثانوية العامة .
إن لدينا شبابًا وشابات طموحون وموهوبون ولديهم معلومات مخزونة في عقولهم خاصة أن الانترنت والعم جوجل مخزن كبير لتخزين المعلومات والتي من خلالها تقديم الأسئلة في برنامج “أوائل الطلبة” إلى جانب الأسئلة العلمية والأدبية والتاريخية في مختلف المجالات .
ركزوا يا المسؤولين في الجامعات ووزارة التربية على برنامج “شاعر الجامعة ” وبرنامج “أوائل الطلبة” وستجنون ثمار مواهب شبابنا وشاباتنا الواعدين بالمستقبل الزاهر لهم بمعلوماتهم الشعرية والعلمية والأدبية والتاريخية .
وسلامتكم

بدر عبد الله المديرس
al-modaires@hotmail.com





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى