أخبار عاجلة

عطلة يوم الخميس وراحة يوم السبت



إنني أرى وهذا رأيي مع احترامي لرأي الآخرين إننا يستحسن أن نرجع إلى عطلة يوم الخميس في الدوام الرسمي لجميع قطاعات العمل مثل ما كان في الماضي في الكويت فتكون العطلة يومي الخميس والجمعة والتي تعودنا عليها طوال السنوات الماضية .
أما الآن فتغير يوم الخميس دوام رسمي ويوم السبت سمي بيوم الراحة ولا أعرف كيف جاءت هذه التسمية لتقلب موازين العطل الرسمية وهذا ما حدث في يوم السبت الماضي الذي صادف ذكرى السنة الهجرية لعام 1441 هـ بإعلان ديوان الخدمة المدنية بتعطيل جميع الوزارات والجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة أول شهر محرم لعام 1441 هـ – في كل الأحوال – باعتباره عطلة رسمية بمناسبة رأس السنة الهجرية 1441 هـ على أن يستأنف الدوام الرسمي في اليوم التالي له .
علماً بأن اليوم التالي هو يوم الأحد الأول من شهر سبتمبر 2019 م .
إن يوم السبت من كل أسبوع يعتبر في مفهوم ديوان الخدمة المدنية يوم راحة عن العمل لا دوام رسمي فيه وفي المناسبات التي يجب أن تعطل فيها الوزارات والجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة يعتبر في مفهوم ديوان الخدمة المدنية دوام رسمي .. اشلون ذلك .
يا المسؤولين في ديوان الخدمة المدنية آسف أن أقول لكم خلوكم واضحين في الإجازات الرسمية مثل دول العالم الإجازات الرسمية عن العمل عندهم ثابتة طوال العام لا تتغير ولا يوجد عندهم شيء اسمه يوم راحة مثل ما عندنا وطول عمرهم لم يغيروا مواعيد الإجازات .
ولكننا استبدلنا عطلتنا يوم الخميس ويليها يوم الجمعة والدوام يوم السبت لتغيير المعادلة أن يكون يوم السبت يوم راحة ولا نسميه يوم عطلة رسمية مثل ما حدث في يوم السبت سمي يوم عطلة رسمية وخليتم الموظفين يداومون في يوم الأحد.
قبل الختام :
اشعليكم من الكلام بأن عطلة يوم السبت تجاوباً مع دول العالم في تعطيل البنوك عندها ونحن نعطل مثلها فهذه الدول تعطل يوم الأحد أيضاً فلماذا لا تعطلون مثلها يوم الأحد بالإضافة إلى يوم السبت .
وعلشان تسايرون العالم في عطلهم الرسمية عطلوا يومي السبت والأحد والغوا شيئًا اسمه يوم راحة لأن يوم راحة يوم لم يتغير وإن اعتبرتموه يومًا رسميًا يعني على كيفكم يوم السبت راحة ويوم السبت دوام رسمي بدون دوام .
ويا جماعة الخير دول العالم تخطط وتضع برامج إجازاتها وأعمالها في أيام الإجازات الرسمية معروفة لا تتغير إلا عندنا واشعليكم من الدول التي تعطل يوم السبت فهم أدرى بعطلتهم .
آخر الكلام :
رجعوا عطلة يوم الخميس وخلوا العطلة عن الدوام الرسمي يومي الخميس والجمعة والدوام يوم السبت مثل ما كان في الماضي حتى الذين يذهبون إلى الشاليهات الذين عندهم شاليهات أو يستأجرون شاليهات تعودوا أن تكون العطلة يومي الخميس والجمعة ويوم السبت دوام عمل لأنه بداية عمل الأسبوع .
إن الإجازات المتقطعة لا توجد في دول العالم إلا عندنا في الكويت فنرى أحياناً العطلة الرسمية تنتهي يوم الأربعاء ليكون الدوام يوم الخميس ويوم الجمعة والسبت لا يوجد عمل رسمي وهذا الأمر يعرقل إجازات الموظفين خاصة المقيمين الذين يعملون بالكويت وواضعين لهم برامج زيارات أهاليهم في بلدانهم تأتي الإجازات المتقطعة لتلخبط إجازاتهم في سفراتهم إلى بلدانهم لأن العاملين المقيمين عندنا في الكويت من مختلف دول العالم أكثر من الكويتيين العاملين في مختلف القطاعات .
ونذكر هنا أن في الشركات البترولية الخاصة مثل شركات الحفر يعمل المشرفون وأصحاب الوظائف القيادية شهرًا كاملًا طوال 12 ساعة يومياً لمدة شهر كامل ثم يأخذون شهرًا كاملًا في المقابل إجازة رسمية .
وأما العمال فإنهم يعملون طوال شهرين كاملين وبعد ذلك يأخذون بالمقابل شهرًا واحدًا إجازة وذلك طوال العام .
فلماذا لا يقوم ديوان الخدمة المدنية بتعطيل الدوام الرسمي في القطاعات المختلفة بالإجازات الثابتة مثل ما ذكرنا في شركات البترول الخاصة لتفكونا من الإجازات المتقطعة التي تعرقل سير العمل وتعرقل برامج الموظفين في مثل هذه الاجازات .
وسلامتكم

بدر عبد الله المديرس
al-modaires@hotmail.com





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى