أخبار عاجلة

سايتس: حظر بيع الفيلة

أقر أعضاء اتفاقية الاتجار الدولي بأنواع الحيوانات والنباتات البرية المهددة بالانقراض (سايتس) قبيل إنهاء اجتماعهم أمس الأربعاء في جنيف، نهائيا قواعد تنظيمية للاتجار بالزرافات وأسماك قرش ماكو، كما عززت حماية حيوانات أخرى مثل كلاب البحر والفيلة.

وينضوي تحت هذه الاتفاقية أكثر من 180 بلدا يجتمع ممثلون لها بواقع مرة كل سنتين أو ثلاث لتعديل قائمة الأجناس المشمولة بها.

وتحدد «سايتس» قواعد الاتجار الدولي بأكثر من 35 ألف نوع من الأجناس الحيوانية والنباتية البرية، كما لديها آلية لفرض عقوبات على البلدان التي لا تحترم هذه القواعد.

ومن أبرز التعديلات هذا العام، أدرج أعضاء «سايتس» الزرافات ضمن الملحق الثاني للاتفاقية الذي يشترط الاستحصال على تراخيص للاتجار الدولي بهذه الأجناس شرط ألا يمس ذلك بفرص بقاء الحيوانات في الطبيعة.

كما أقر المندوبون المشاركون في المؤتمر للمرة الأولى بأن الاتجار في جلود الزرافات وقرونها وحوافرها وعظامها يشكل خصوصا تهديدا لبقاء هذا النوع.

وتراجعت أعداد الزرافات في أفريقيا بنسبة تقرب من 40% خلال 3 عقود إلى ما دون 100 ألف حيوان حاليا، بحسب الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.

كذلك أدرج المشاركون في مؤتمر «سايتس» 18 نوعا من أسماك الشفنينيات والقرش و3 أنواع من خيار البحر ضمن الملحق الثاني، ما يعزز الحماية للأجناس البحرية التي يمثل بعضها مثل أسماك قرش ماكو موضع تجارة عالمية كبرى.

كما حظر أعضاء الاتفاقية عمليا أي شكل من أشكال الاتجار الدولي بالفيلة البرية الأفريقية لأسرها داخل مواضع مثل حدائق الحيوانات.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى