أخبار عاجلة

نتيجة التحقيق بوفاة الطفل الرشيدي

  • الطبيب فلسطيني في أواخر العقد الثاني من عمره وعمل في الكويت كدكتور أسنان قبل 3 سنوات
  • المتهم يتوقع أن تكون وفاة الطفل نتيجة إصابته بهبوط حاد في السكر أدى إلى إصابته بتشنج وليس بسبب التخدير
  • رئيس برنامج الأحمدي لصحة الفم والأسنان د.حبابة المزيدي: ننتظر نتائج تحقيق «الصحة» و«الطب الشرعي» وستتم محاسبة كل مقصّر
  • المزيدي: ننتظر نتائج تحقيق «الصحة» و«الطب الشرعي» وستتم محاسبة كل مقصّر إذا ثبت وجود إهمال والبنج الموضعي معتمد

عبدالكريم العبدالله – عبدالكريم أحمد 

بدأت اللجنة المحايدة المشكلة من قبل وزير الصحة د.باسل الصباح التحقيق في ملابسات وفاة الطفل عبدالعزيز الرشيدي بمركز الفحيحيل التخصصي بحضور أساتذة من كلية طب الأسنان في جامعة الكويت.

وذكرت مصادر في تصريح خاص لـ «الأنباء» أن اللجنة بدأت باستدعاء جميع الأطراف المعنية بالموضوع للكشف عن ملابسات الوفاة والاطلاع على جميع الوقائع التي حدثت، متوقعة رفع التقرير النهائي لنتيجة التحقيق بداية الأسبوع المقبل لوزير الصحة د.باسل الصباح.

من جانب آخر، أمرت إدارة تحقيق مخفر الفحيحيل بحجز الطبيب المتهم بقضية وفاة الطفل عبدالعزيز الرشيدي 10 أيام وإحالته إلى السجن العمومي على ذمة التحقيق في القضية.

وعلمت «الأنباء» من مصادر أن تحقيق المخفر وجه إلى الطبيب، تهمة القتل الخطأ، غير أنه أنكر الاتهام، مشيرا إلى أنه لم يخالف العرف الطبي لدى تعامله مع الطفل وأنه أعطاه حقنة تخدير موضعي لعلاج ضرسه بمعدل طبيعي ودون أن يعلم أنه مصاب بمرض سكر الأطفال، حيث وجه اللوم إلى والدته التي كانت بصحبته ولم تبلغه بأنه مصاب بالسكر وأنه يتوقع وفاته نتيجة إصابته بهبوط حاد بالسكر أدى إلى إصابته بتشنج وليس بسبب التخدير «حسب ادعائه».

وأضافت المصادر أن التحقيق استدعى أم الطفل كشاهدة وسؤالها حول أقوال المتهم ومدى معرفتها بإصابة ابنها بمرض سكر الأطفال، لافتة إلى أنها ذكرت في أقوالها أنها اصطحبت ابنها لعلاجه من ألم في أسنانه دون علمها بإصابته بمرض السكر.

وفي مزيد من التفاصيل فقد أمرت إدارة تحقيق مخفر الفحيحيل بحجز الطبيب المتهم بقضية وفاة الطفل عبدالعزيز الرشيدي 10 أيام وإحالته إلى السجن العمومي على ذمة التحقيق في القضية.

وعلمت «الأنباء» أن تحقيق المخفر وجه إلى الطبيب، وهو فلسطيني الجنسية وفي أواخر العقد الثاني من عمره ولم يمض أكثر من ثلاث سنوات على عمله كطبيب في الكويت، تهمة القتل الخطأ، غير أنه أنكر الاتهام، مشيرا إلى أنه لم يخالف العرف الطبي لدى تعامله مع الطفل وأنه أعطاه حقنة تخدير موضعي لعلاج ضرسه بمعدل طبيعي وبدون أن يعلم أنه مصاب بمرض سكر الأطفال، حيث وجه اللوم إلى والدته التي كانت بصحبته ولم تبلغه أنه مصاب بالسكر وأنه يتوقع وفاته نتيجة إصابته بهبوط حاد بالسكر أدى إلى إصابته بتشنج وليس بسبب التخدير «حسب ادعائه».

وأضاف المصدر أن التحقيق استدعى أم الطفل كشاهدة وسؤالها حول أقوال المتهم ومدى معرفتها بإصابة ابنها بمرض سكر الأطفال، لافتا إلى أنها ذكرت في أقوالها أنها اصطحبت ابنها لعلاجه من ألم في أسنانه دون علمها بإصابته بمرض السكر.

وأفاد المصدر بأن تحقيق المخفر طلب من إدارة الطب الشرعي في الإدارة العامة للأدلة الجنائية تقريرا طبيا حول سبب الوفاة، كاشفا أن المختصين في هذه الإدارة يعكفون حاليا على إعداد هذا التقرير بعدما تم الانتهاء من اتخاذ عينات من الجثة تمهيدا لإرسال التقرير إلى التحقيق ومعرفة السبب الدقيق وراء الوفاة وإكمال ملف القضية قبل إرساله إلى المحكمة أو اتخاذ قرار آخر بحفظ القضية.

من جانبها، تقدمت رئيس برنامج الأحمدي لصحة الفم والأسنان التابع لادارة طب الأسنان بوزارة الصحة د.حبابة المزيدي بأحر التعازي والمواساة لأسرة الطفل عبدالعزيز الرشيدي، سائلة المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته.

وقالت د.المزيدي: لا نملك الأسباب الحقيقية للوفاة في ضوء المعطيات الحالية، حيث إننا بانتظار نتائج التحقيق من اللجنة الفنية المشكلة في وزارة الصحة، وتقرير الطب الشرعي للوقوف على ملابسات الوفاة، وستتم محاسبة كل مقصر اذا ثبت وجود إهمال.

وذكرت د.المزيدي أن الطبيب المعالج للطفل عبدالعزيز الرشيدي موقوف عن العمل حاليا وممنوع من السفر.

واوضحت أن الإجراءات العلاجية كانت حسب البرتوكولات الفنية والعلاجية المتبعة بشكل يومي في عيادات طب الأسنان ومراكز صحة الفم، علما أن الطفل عبدالعزيز كان يخضع للجلسة الرابعة في العيادة، وكان قد أعطي البنج الموضعي في الزيارات السابقة دون حدوث أي مضاعفات، مشيرة إلى أن «البنج الموضعي» معتمد ويعطى لآلاف المرضى يوميا في عيادات الأسنان.

وكان رئيس وحدة الرعاية الصحية الأولية بمنطقة الأحمدي الصحية د.فهد العازمي قد أكد أن التجهيزات الطبية والأدوية اللازمة للإنعاش القلبي والرئوي متوافرة في مركز الفحيحيل التخصصي، وتم استخدامها فعليا حسب البروتوكولات العالمية الطبية في إسعاف حالة الطفل عبدالعزيزالرشيدي، قبل تحويله بالإسعاف إلى مستشفى العدان.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى