أخبار عاجلة

كامل العبد الجليل: ترسيخ دور المكتبة في حفظ تاريخ الأمة العريق وتجسيد حاضرها الزاهر وجعلها ذاكرة الوطن

  • رسالة المكتبة جعلها منارة للثقافة والمعرفة وصرحاً وطنياً حضارياً شامخاً يحتضن الإنتاج والإبداع الفكري العلمي والأدبي
  • دشنّا المكتبة الرقمية وقمنا بتوقيع الاتفاقيات معها وبروتوكولات عمل وتفاهم مشترك أوصلتنا إلى كسب المعرفة في هذا الجانب
  • رؤيتنا تكمن في ترسيخ دور المكتبة في حفظ تاريخ الأمة العريق وتجسيد حاضرها الزاهر وجعلها ذاكرة الوطن

ثامر السليم

على بعد نحو قرن من الزمان وتحديدا في العام 1923 ميلادية تم تأسيس المكتبة الأهلية، حيث اتخذت لها مقرا في بيت علي العامر، ومنذ ذلك التاريخ، وهي تنمو وتغذي العقول وتزدهر بالأفكار والطموحات، حتى احتوت الآن على أكثر من نصف مليون كتاب.

الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة ندبا ومدير عام مكتبة الكويت الوطنية كامل العبدالجليل أكد ان 21 شخصية أهدوا مكتباتهم الى المكتبة الوطنية فأضافت لها قيمة كبيرة بكتب غير موجودة ورفعت رصيد المكتبة حيث بلغت فيها المكتبة الـ 75 ألف كتاب.

ولفت الي ان رؤيتنا تكمن بترسيخ دور المكتبة في حفظ تاريخ الأمة العريق وتجسيد حاضرها الزاهر وجعلها ذاكرة الوطن، مبينا ان رسالة المكتبة الوطنية جعلها منارة للثقافة والمعرفة وصرحا وطنيا حضاريا شامخا يحتضن الانتاج والإبداع الفكري العلمي والأدبي.

وأشار الى ان هناك مسؤولية بإعداد جيل جديد شغوف بالقراءة وكسب المعرفة وهي مسؤولية جماعية مشتركة ولا تقع فقط على دور المجلس الوطني بل مسؤولية جماعية، داعيا أولياء الأمور والمربين الأفاضل إعطاء اهتمام وتوجيه اكثر لأبنائهم منذ الصغر للتعود على القراءة تدريجيا سواء من خلال القصص أو الكتيبات الصغيرة أو الأجهزة الإلكترونية واللوحية.

وإلى مزيد من تفاصيل اللقاء:

في البداية، ما رؤيتكم ورسالتكم لدور المكتبة الوطنية؟

٭ رؤيتنا تكمن في ترسيخ دور المكتبة في حفظ تاريخ الأمة العريق وتجسيد حاضرها الزاهر وجعلها ذاكرة الوطن، وأما رسالتنا فهي ان نجعلها منارة للثقافة والمعرفة وصرحا وطنيا حضاريا شامخا يحتضن الانتاج والإبداع الفكري العلمي والأدبي.

حدثنا عن آخر مستجدات المكتبة الوطنية؟

٭ في الأمس القريب قمنا بتدشين المكتبة الرقمية وهذا المشروع الواعد الذي عملنا عليه ما يقارب العامين من الاستشارات ومن تجهيز البنية التحتية ومن اكتساب الخبرة والمعرفة في مجال المكتبات الرقمية للكثير من المكتبات التي تعرفنا عليها وقمنا بتوقيع الاتفاقيات معها وبرتوكولات عمل وتفاهم مشترك اوصتلنا الى كسب المعرفة في هذا الجانب.

وهذه المكتبة الكبيرة التي تضم في بداية انطلاقها ألف مادة متنوعة ما بين مقروءة ومسموعة ومرئية وهي تعتبر حافظة للأرشيف الوطني الكويتي في مجال الصحف والدوريات والكتب النادرة والقديمة والتي تحاكي تاريخ وتراث الكويت في مختلف المجالات، كما يوجد الآن في المكتبة الرقمية على الفضاء جميع الأفلام الوثائقية الكبيرة المهمة ذات الأثر في تاريخ الكويت محفوظة بالإضافة الي الخرائط الكويتية الموجودة في الاطالس العالمية وبعض الوثائق التاريخية الكويتية المهمة.

فالعملية التشغيلية في المكتبة الرقمية هي عملية تراكمية يومية يتم فيها إضافة الى المكتبة بشكل يومي المصادر والمعلومات في كل الجوانب التي تطرقت اليها لزيادة الطاقة الاستيعابية لهذه المكتبة وتعتبر بالفعل نافذة تاريخية وذاكرة للوطن عبر الأجيال تحفظ المكتبة الوطنية ما لديها من ذخائر من كتب او دوريات او مخطوطات والوثائق وجميع اوعية المعلومات الموجودة في المكتبة الوطنية.

كما قمنا باستضافة وتنظيم الاجتماع الدوري الثالث بين خبراء ومديري المكتبات العرب والصينيين بتنظيم مشترك مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وهذا في الحقيقة جهد كبير بذل من اجل ان تكون الكويت احدى الدول العربية النشطة في مجال منتدى التعاون العربي ـ الصيني في المكتبات ومراكز المعلومات، ولاشك ان الدراية والخبرة الكبيرة لدى جمهورية الصين الشعبية في مجال الثقافة والمعرفة والمكتبات منهل هائل وكبير نستفيد منه كعرب وكدولة الكويت على وجه الخصوص بتبادل الخبرات والمعرفة والمشورة خاصة ان للصينين خبرة كبيرة في ترميم المخطوطات والكتب النادرة ولهم في صناعة الثقافة معرفة وخبرة يجب ان تنتقل الى شبابنا ويتعلم منها جميع الأمور سواء في صون وحفظ المخطوطات والوثائق والكتب او في الطرق الالكترونية الحديثة، وهذا الاجتماع يعطي اثرا كبيرا وسمعة للكويت خارجيا في مجال الاهتمام بالمكتبات، فالمكتبات ما هي الا عنوان للمعرفة وبوابة كبيرة للثقافة.

كما ان المكتبة الوطنية تسعى دائما الى التواصل المستمر مع المكتبات الكبرى والعريقة في العالم حيث قمنا بتوقيع برتوكولات تعاون مع مكتبة المجر الوطنية، وابرمنا اتفاقيات مع جامعة الكويت ومكتباتها في الكليات العلمية تصل الى اثني عشر مكتبة ولنا معهم تعاون كبير في مجال الكتب والاصدارات الدورية وحفظها داخل المكتبة الوطنية وخدمة القارئ والباحث والمؤلف في جميع إصدارات جامعة الكويت.

كما ان جامعة الكويت بها قسم للمكتبات والمعلومات نأمل ان يزيد التعاون فيما بيننا وبينهم فيما يتعلق بالدورات التدريبية وورش العمل التي تؤهل شبابنا الكويتي المتخصص في مجال المكتبات للاستفادة من الخبرات الأكاديمية الموجودة في الجامعة ونوعية الدورات التي تقدم للارتقاء بمستواهم ومهاراتهم الفنية في العمل.

والمكتبة الوطنية هي قطاع مؤثر وفعال في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب كما اننا شريك ونقدم أنشطة وفعاليات ضمن مهرجانات المجلس وفي هذا الصيف يوجد مهرجان صيفي ثقافي والذي ينطلق في أغسطس وقد اعدت له المكتبة الوطنية خمسة أنشطة جديدة مهمة تفيد الأطفال والناشئة والكبار وهذه الأنشطة معروضة على موقع المكتبة الوطنية وفيها كيفية التسجيل والاشتراك للأطفال خلال العطلة الصيفية بحيث نشغلهم بأنشطة فعالة ومفيدة وستكون ذات اثر إيجابي في نفع الأطفال والناشئة وهي برامج جديدة وجذابة، وتخطط المكتبة الوطنية حاليا للمشاركة الفعالة في مهرجان القرين الثقافي الكبير في يناير 2020.

ماهي قاعات المكتبة؟

٭ تنوعت قاعات المكتبة حيث اشتملت على العديد من القاعات والتي منها القاعات العامة وقاعة كويتنا، وقاعة المكتبات الخاصة، وقاعة الطفل، وقاعة النشء، وقاعة ذوي الاحتياجات الخاصة، وقاعة المواد السمعية والبصرية، وقاعة المطبوعات الحكومية والأمم المتحدة، وقاعة الدوريات، وقاعة إصدارات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وقاعة رسائل الماجستير والدكتوراه، ثم تأتي قاعة التراث العربي التي تضم آلاف المخطوطات وأمهات الكتب لكبار العلماء والأدباء والمثقفين العرب.

ما القاعات العامة؟

٭ تحتوي على المجموعات العامة للكتب والتي تغطي شتى مجالات المعرفة مقسمة الى عشر قاعات وموزعة حسب نظام تصنيف ديوي العشري، وتشمل: المعارف العامة، الفلسفة وعلم النفس، الديانات، العلوم الاجتماعية، اللغات، العلوم البحتة، العلوم التطبيقية، الفنون، الآداب، التاريخ والجغرافيا والتراجم.

وماذا عن قاعة كويتنا؟

٭ تحتوي على كتب تختص بتاريخ وتراث الكويت بالإضافة الى مخطوطات وكتب نادرة.

كما تحتوي على المجموعة الكاملة لسجلات تاريخ الكويت والجزيرة العربية في الأرشيف البريطاني، وسلسلة مجلدات معهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية في جامعة فرانكفورت بألمانيا وتتضمن هذه القاعة 7500 كتاب فقط عن تاريخ الكويت وتراثه وأنشطته المختلفة.

وماذا عن المكتبات الخاصة؟

تضم رصيدا ضخما يقارب 50 ألف كتاب من الكتب الخاصة المهداة للمكتبة الوطنية من أصحاب المكتبات الخاصة في الكويت الذين يمثلون أعلام الثقافة والفكر والأدب. فهذه الكتب تتميز بتنوعها وقيمتها الثقافية الرفيعة.

أخبرنا عن قاعة ذوي الاحتياجات الخاصة.

٭ هي قاعة تقدم خدماتها لفئة المكفوفين بتجهيزاتها الحديثة، حيث تحتوي على 700 مادة متنوعة، منها الكتب والدوريات المخصصة لهم بطريقة «برايل»، كما توفر أجهزة تكبير صفحات الكتب لتمكين ضعاف البصر من القراءة، بالإضافة الى الأجهزة التي توفر إمكانية الاستماع للكتب.

مواد سمعية ومرئية

وما هي قاعة المواد السمعية والمرئية؟

٭ تحتوي على مجموعة واسعة من الأعمال الفنية التاريخية الفريدة والتي تغطي جوانب ثقافية متنوعة منها التأليف الموسيقي، وأعمال رواد الغناء في الكويت ودول الخليج وبعض الدول العربية، والأفلام والبرامج التسجيلية الإذاعية والتلفزيونية التي توثق تاريخ الكويت في مختلف المجالات منذ أوائل الثلاثينيات من القرن الماضي، وتحتوي هذه القاعة على ما يقرب من 11 مادة متنوعة من السمعية والبصرية.

وماذا عن قاعة المطبوعات الحكومية والأمم المتحدة وقاعة اصدارات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب؟

تحتوي قاعة المطبوعات الحكومية والأمم المتحدة على الإنتاج الرسمي وإصدارات حكومة الكويت في تاريخها القديم والحديث، شاملة أرشيف الجريدة الرسمية (الكويت اليوم) والتشريعات الكويتية وإصدارات الوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية، كما تضم إصدارات ومطبوعات هيئة الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة المودعة لديها.

اما قاعة اصدارات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب فإنها تحتوي على جميع اصدارات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، مثل دوريات مجلة العربي ومجلة عالم الفكر والمسرح العالمي والثقافة العالمية وعالم المعرفة وغيرها.

وما هي قاعة الدوريات وقاعة التراث العربي؟

٭ تحتوي قاعة الدوريات على ما يناهز 1000 عنوان من الدوريات القديمة والحديثة باللغتين العربية والانجليزية، منها العلمية المحكمة والاجتماعية والمهنية والمتخصصة المتوافرة باللغتين العربية والإنجليزية، وكذلك تحتوي على 33 الف مجلد.

اما التراث العربي فإنها تضم مجموعة متنوعة ونادرة من كتب التراث العربي، ذات القيمة التاريخية والتراثية الكبيرة، منها مؤلفات لعلماء العرب النابغين، وروائعهم في أمهات كتب التراث العربي، في الأدب والثقافة والعلوم الحياتية والعلوم الإسلامية.

إلى جانب مقتنيات أصلية ومصورة من المخطوطات القيمة النفيسة، التي قاربت 3000 مخطوط اصلي و55 ألف مخطوط مصور من المكتبة البريطانية.

كم يبلغ اجمالي عدد الكتب في المكتبة الوطنية؟

٭ مجموع الكتب الآن في المكتبة الوطنية يبلغ نصف مليون كتاب هذا الرقم مع الادخالات الجديدة الموجودة في المخازن سيتم رفع الإجمالي الى اكثر من نصف مليون كتاب، حيث ان المكتبة الوطنية نشطة جدا وتوفر قواعد بيانات آلية لكل الزوار والمستفيدين من خدماتها كقاعدة أمهات الكتب للتراث العربي باللغة العربية من المكتبة البريطانية وتستطيع من خلالها قراءة 7 آلاف كتاب موجودة على المكتبة الالكترونية داخل المكتبة الوطنية لكبار علماء العرب والمسلمين، وهذه الكتب في مجالات العلوم البحتة والعلوم الاجتماعية وغيرها مثل الفلك والرياضيات وعلم اللغة العربية وفروعها وعلم أصول الدين والتفسير والحديث وكل ما يتعلق بالشريعة الإسلامية السمحاء.

كما ان في مكتبة الكويت الوطنية مداخل على مكتبات عالمية تستطيع الدخول عليها والاستفادة مما تتيحه.

ما الخدمات التي تقدمها المكتبة؟

٭ تقوم مكتبة الكويت الوطنية بتقديم العديد من الخدمات الرئيسية والتي منها الخدمات المرجعية والبحث في مصادر المعلومات بالاستعانة بالفهرس الآلي للمكتبة، وكذلك البحث في قواعد المعلومات الآلية التي تشترك فيها المكتبة سنويا، والبحث في شبكة الإنترنت، وأيضا خدمات التسجيل والإيداع القانوني لحماية حقوق المؤلفين والحقوق المجاورة.

تقديم طلب لإيداع المؤلفات والمصنفات الفنية والعلمية والأدبية بجميع أنواعها وأشكالها في المكتبة والحصول على رقم إيداع لحماية حقوق الملكية الفكرية لها.

(للحصول على التفاصيل الرجوع الى الصفحة الخاصة بإدارة حق المؤلف)، بالإضافة الى خدمة منح الترقيم الدولي المعياري للكتاب (ISBN) حيث إن المكتبة الوطنية هي الوكيل الرسمي الوحيد للوكالة الدولية للترقيم الدولي المعياري للكتاب.

(للحصول على التفاصيل الرجوع الى الصفحة الخاصة بإدارة حق المؤلف)، وتقديم الخدمات المساندة للباحثين والطلبة والقراء، مثل: خدمة التصوير، والمسح الضوئي، وأيضا خدمة حجز القاعات والمسرح وجميعها تقدم بالمجان.

كما تضم مكتبة الكويت الوطنية مسرحا وقاعتين تدريبيتين مجهزتين بأحدث الوسائل التقنية السمعية والبصرية، وذلك لإقامة دورات تدريبية وعقد المؤتمرات وورش العمل والمعارض التي تدخل في مجال التنمية البشرية والثقافية والأدبية والفنية – على أن تكون أعمالا مجانية وغير ربحية – سواء كانت المكتبة الوطنية هي الجهة المنظمة أو عن طريق جهات رسمية أو خاصة أو تطوعية أخرى.

ويتم حجز القاعات والمسرح عن طريق تقديم الجهة الطالبة للحجز كتابا رسميا لمدير عام مكتبة الكويت الوطنية يشرح فيها نوع الفعالية وعدد الأفراد والمحاضرين فيها والضيوف والمواعيد والأيام للفعاليات، وأرقام الهواتف للتواصل، ويكون التقديم عن طريق البريد الالكتروني للمكتبة الوطنية أو الفاكس او الحضور شخصيا لمبنى مكتبة الكويت الوطنية في الفترة الصباحية فقط.

ويتم عرض الطلب على السيد المدير العام للنظر في الطلب للبت بالموافقة عليه أو رفضه، وفي حال لم تنطبق عليه الشروط أو لوجود حجز مسبق للمسرح والقاعات، يرسل رد رسمي بالاعتذار وأسبابه طبقا لما تنص عليه لائحة حجوزات المسرح.

علما بأنه يتوجب دفع مبلغ تأمين للمسرح فقط بقيمة 1000 دينار كويتي قبل الفعالية، ويتم استرجاع المبلغ بعد انتهاء الفعالية في حال تم استلام المسرح دون أي أضرار مادية.

كما انه المسرح يتسع لعدد 290 شخصا، وقاعة المحاضرات الكبيرة لعدد 80 شخصا، وقاعة المحاضرات الصغيرة لعدد 25 شخصا.

تحفيز الطاقات الشبابية

ما أهداف المكتبة الوطنية؟

٭ نعم، هناك اهداف للمكتبة الوطنية وتتجلى من خلال تجميع وتنظيم وتوثيق وحفظ التراث والانتاج الفكري الوطني وتكوين وتنمية المجموعات العربية والأجنبية المعنية بتاريخ الكويت والخليج والجزيرة العربية بالإضافة الى حفظ حقوق المؤلفين والمخترعين والمبتكرين وأصحاب المصنفات الفنية، وحماية الملكية الفكرية، وقبل فترة قصيرة تم صدور القانون الجديد المعدل للقانون السابق في شأن حقوق المؤلف والحقوق المجاورة رقم 75/ 2019 وهذا القانون يجبّ ما قبله وطرأ عليه المزيد من الحماية والحرية والدعم لإبداعات المؤلفين وإطلاق ابداعاتهم في الساحة والمحافظة على حقوق المؤلفين وصلت الى 45 مادة بالإضافة الى المذكرة التفسيرية لهذا القانون المتميز والتي تتباهى به الكويت امام العالم في حماية حقوق المؤلفين وحمايتهم ودعمهم وتحفيز الطاقات الشبابية للظهور في مجالات الثقافة والفنون والآداب والمعرفة والإنتاج الفكري والظهور بشكل كامل، والكويت ماضية على هذا الطريق، طريق الحرية والانفتاح الفكري ولها قانون يحمي ذلك، والمكتبة الوطنية مسؤولة بموجب هذا القانون عن تطبيق كل ما جاء فيه ولديها السلطة القبضية على من يخالف وينتهك حقوق المؤلفين، وأيضا القيام بدور المركز الوطني لصنع القوائم، ضمن مشروع متكامل للفهرس الوطني الموحد والسعي الى الارتقاء بمستوى أداء العناصر الوطنية العاملة في قطاع المكتبات ومراكز المعلومات، على أحدث النظم التقنية في مجال عمل المكتبات بالإضافة الى التعاون والتنسيق مع المكتبات الوطنية ومراكز البحوث والدراسات والمكتبات المتخصصة والعامة، والاتحادات المعنية لتعزيز العلاقات المشتركة في مجالات تطوير نشاط المكتبة الوطنية وإثراء مقتنياتها والنظم الفنية المعمول بها.

جيل شغوف بالقراءة

ماذا تمثل لكم أهمية القراءة ودوركم في التشجيع على القراءة؟

٭ القراءة بوابة المعرفة وعنوان ‏طريق مفتوح للارتقاء بالمجتمع ونشر الثقافة الرصينة والوعي المتفتح والقيم الرشيدة بين الناس، ويولي المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب جل اهتمامه وحرصه لغرس عادة القراءة في نفوس وعواطف الاطفال والناشئة والشباب من خلال دور مكتبة الكويت الوطنية والمكتبات العامة ومراقبة ثقافة الطفل والدعم المتواصل لأندية القراءة الشبابية الأهلية واقامة الأنشطة والفعاليات والمسابقات المشجعة والمحفزة للإقبال على القراءة والمطالعة وإصدار مجلة العربي الصغير القيمة.

ان مسؤولية إعداد جيل جديد شغوف بالقراءة وكسب المعرفة مسؤولية جماعية مشتركة ولا تقع فقط على دور المجلس الوطني وإن كان عليه ان يلعب هذا الدور الحكومي بكل جدارة وكفاءة وكمال، ولكنها مسؤولية جماعية مع أطراف مهمة تقع على كاهلها عملية التربية وفي صدارتها الأسرة ثم المدرسة، ثم دور جهات تحمل أعباء العمل الأهلي والمدني المنظم وفق القانون والعمل التطوعي لخدمة المجتمع والنفع العام ونأمل عبر هذا النداء من صحيفتكم الغراء، توجيه الدعوة الى أولياء الأمور والمربين الأفاضل لإعطاء اهتمام وتوجيه اكثر لأبنائهم منذ الصغر للتعود على القراءة تدريجيا سواء من خلال القصص أو الكتيبات الصغيرة أو الأجهزة الإلكترونية واللوحية المحببة للأطفال والناشئة، المهم ان ينشأ الأطفال على النهل من مصادر معرفية ومعلوماتية كثيرة أهمها القصص التربوية الهادفة ذات المعاني والعبر المفيدة.

قاعة الإهداءات

تم تخصيص قاعة الاهداءات لمن يريد ان يقوم بإهداء مكتبته الى المكتبة الوطنية وذلك بموجب لائحة داخلية تنظم هذه العملية حيث اننا نقبل الكتب القيمة والكتب غيرالمكررة والمهمة التي تفيد الجميع على ان من يقوم بهذه الإهداءات هم من اعلام الكويت والشخصيات البارزة والمعروف سيرتهم الذاتية وسجلهم من رجال الثقافة او الاعلام او الفكر او الادب وتكون مكتبته ثرية ومهمة، حيث ان هناك 21 شخصية اهدوا مكتباتهم الى المكتبة الوطنية فأضافت قيمة كبيرة لكتب غير موجودة ورفعت رصيد المكتبة، حيث بلغت فيها المكتبة 75 الف كتاب.

رسائل الماجستير والدكتوراه

حرصت المكتبة الوطنية كل الحرص على ان تحتفظ بالرسائل الجامعية المسجلة والمودعة لديها للباحثين والدارسين الكويتيين والمعتمدة من كبرى الجامعات العربية والأجنبية، والتي تصدق عليها وزارة التعليم العالي وتحفظ في مكتبة خاصة بالرسائل الجامعية، ويستفيد منها عدد كبير من الدارسين في مراحل التعليم العالي والمؤلفين لما تحتويه من بحوث علمية ودراسات اكاديمية قيمة ومهمة لاستكمال التعليم العالي والدراسات العلمية في مجالات وموضوعات متخصصة.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى