أخبار عاجلة

بالفيديو صفوق لـ الأنباء 2 2 مليار | جريدة الأنباء


  • %10 نسبة الإنجاز في مستشفى الولادة الجديد بتكلفة 220 مليوناً وسيكون جاهزاً للتشغيل مطلع 2022 بسعة 800 سرير
  • المشروع يتضمن مبنى رئيسياً لغرف المرضى والولادة والعمليات والطوارئ وآخر للعيادات الخارجية واثنين للمواقف والخدمات المركزية
  • 4 جسور مشاة مكيفة تربط المباني الجديدة بالمستشفى القديم ويتم إنشاء حائط بحري كمصد للأمواج
  • مشروع إدارة الخبراء أصبح جاهزاً ونعمل على إنجاز الملاحظات المطلوبة لتسليمه قريباً
  • طرح «برج الأمانة العامة للأوقاف» قريباً بالتنسيق مع الجهات الرقابية.. والمشروع يتكون من 30 طابقا

 

فرج ناصر

كشف الوكيل المساعد لقطاع المشاريع الإنشائية في وزارة الأشغال م.غالب صفوق عن ان نسبة الإنجاز في مشروع مستشفى الولادة بلغت ‎%‎10 من الأعمال المنجزة بالمشروع والتي تبلغ كلفته الإجمالية 220 مليون دينار والذي سيكون جاهزا للتشغيل مطلع عام 2022 ويشتمل على 800 سرير.

وأضاف صفوق في لقاء خاص لـ «الأنباء» أن قطاع المشاريع الإنشائية لديه 43 مشروعا في مراحل التصميم والتنفيذ بكلفة مالية تبلغ مليارين و250 مليون دينار، لافتا إلى أن من ابرز المشاريع الجديدة التي سيتم تسليمها للجهات المستفيدة خلال الفترة المقبلة مبنى وزارة الأوقاف ومبنى المباحث الجنائية ومجمع محاكم حولي في منطقة حولي، وذلك بعد إيصال التيار الكهربائي له ومن ثم تسليمه الى وزارة العدل.

وأشار إلى أن مستشفى الشيخ جابر الأحمد أصبح الآن في عهدة وزارة الصحة وقد تم افتتاح بعض التخصصات والعيادات للعمل، وهو يستقبل الكثير من الحالات المرضية.

هذا، وقامت «الأنباء» بجولة ميدانية في مشروع مستشفى الولادة الجديد للاطلاع عن كثب على كل الأعمال المنجزة بالمشروع،

ومتابعة عملية الإنجاز، فإلى التفاصيل:

كم تبلغ نسبة الإنجاز في مشروع مستشفى الولادة الجديد بمنطقة الصباح الطبية؟

٭ نسبة الإنجاز بلغت ‎%‎10 من أعمال المشروع وتم الانتهاء من 3 أجزاء من أعمال المشروع وتشمل المبنى الرئيسي وجزءا ملحقا والمحطة الرئيسية وتبلغ كلفة المشروع 220 مليون دينار، بالإضافة إلى المبنى والمعدات الطبية بالكامل وسيكون جاهزا للتشغيل مطلع عام 2022 حيث سيتم الانتهاء منه ويبلغ عدد الأسرة فيه 800 سرير.

أين يقع المشروع؟

٭ يقع مشروع مستشفى الولادة الجديد في منطقة الشويخ، وتحديدا بمنطقة الصباح الطبية بجوار مستشفى الولادة القديم وتبلغ المساحة الكلية للموقع 59 ألف متر مربع ويحتوي على موقع لمبنى الخدمات الطبية.

ماذا عن مكونات المشروع؟

٭ يتكون المشروع من عدة مبان بمساحة بناء تعاقدية موزعة على المباني وهي مبنى المستشفى الرئيسي لأدوار وغرف للمرضى والعمليات والولادة وحالات الطوارئ ومبنى العيادات الخارجية وقاعات للمحاضرات والمرافق الإدارية ومبنى لمواقف السيارات ومبنى للخدمات المركزية و4 جسور مشاة مكيفة لربط المباني الجديدة والقديمة ببعضها بعضا، بالإضافة إلى حائط بحري كمصد أمواج.

ماذا عن مشروع مستشفى جابر؟

٭ بالنسبة لمستشفى جابر الأحمد تم تسليمه بالكامل لوزارة الصحة وهو الآن في عهدة الوزارة وتم تشغيل بعض التخصصات والعيادات وهو الآن يستقبل بعض الحالات المرضية.

حدثنا عن مشروع إدارة الخبراء.

٭ المشروع منجز لكن عليه بعض الملاحظات التي سيتم عملها وإنجازها وسيتم تسليمه للجهة المستفيدة قريبا خاصة انه جاهز تماما للعمل.

كم عدد المشاريع الموجودة لديكم في القطاع؟

٭ لدينا 43 مشروعا منها 16 في مرحلة التنفيذ و27 في مرحلة التصميم، وتبلغ الكلفة الإجمالية لهذه المشاريع مليارين و250 مليون دينار.

هل من مشاريع سيتم طرحها قريبا؟

٭ نأمل في تسليم مشروع الإدارة المالية والإدارية التابع لوزارة الداخلية ولدينا 12 مركزا لحماية المستهلك التابع لوزارة التجارة أما المشاريع التي سيتم طرحها قريبا فهي مشروع مستشفى الأطفال ومبنى الإدارة العامة للتحقيقات التابع لوزارة الداخلية.

ما أبرز المشاريع الجديدة التي ستسلم قريبا للجهات المستفيدة؟

٭ المشاريع هي مبنى وزارة الأوقاف والمباحث الجنائية ومجمع محاكم حولي في منطقة حولي بعد إيصال التيار الكهربائي للمبنى وسيتم تسليمه لوزارة العدل.

هل من خلاف بين وزارتي الأشغال والتربية بخصوص مبنى ديوان عام وزارة التربية الجديد؟

٭ إطلاقا، فوزارة التربية تشغل المبنى منذ عام تقريبا، وقد قمت قبل فترة قصيرة جدا بالاطمئنان على سير العمل في المبنى وأبلغني المسؤولون في وزارة التربية بأن العمل يسير فيه على أكمل وجه، خاصة الأنظمة الإلكترونية كالكاميرات والبوابات الإلكترونية، فهي تعمل بطريقة سليمة في هذا الصرح الذي نعتبره مفخرة لنا، أضف إلى ذلك أنه ليست هناك أي شكوى من قبل مسؤولي التربية بخصوص هذا المبنى.

كم تبلغ الميزانية الإجمالية للقطاع؟

تبلغ ميزانية القطاع للعام الحالي 2019 – 2020 حوالي 102 مليون دينار، فيما تبلغ ميزانية عام 2018-2019 تقريبا 87 مليون دينار وتشمل جميع مشاريع القطاع في مراحل الترسية والطرح والتنفيذ.

هل ميزانية القطاع كافية لتغطية المشاريع؟

٭ نعم هي كافية ولو احتجنا لذلك سنطلب من وزارة المالية تزويدنا بميزانية إضافية لتغطية أي زيادات تحتاج إليها المشاريع المحددة في الخطة.

ننتقل إلى مشروع مركز تعريب العلوم الصحية، ما الذي تم بشأنه؟

٭ سيتم افتتاح المشروع قريبا في منطقة جنوب السرة ويتكون المبنى من مكاتب إدارية وخدماتها وصالة محاضرات وغرف اجتماعات ومكتبة ومساحات للعرض والمناسبات وهو يهدف إلى توفير الكتب والمراجع والمعاجم الطبية المتخصصة باللغة العربية.

ماذا عن برج الأمانة العامة للأوقاف؟

٭ برج الأمانة العامة للأوقاف والمكون من 30 طابقا و3 سراديب سيتم طرحه قريبا، وذلك بالتنسيق مع لجنة المناقصات والجهات الرقابية.

ماذا عن فرع الهيئة العامة للمعلومات المدنية في الصباحية؟

٭ قريبا سيتم افتتاح فرع البطاقة المدنية في منطقة الصباحية ومن قبله بفترة تم افتتاح فرع البطاقة المدنية بالجهراء ومستمرون في افتتاح الكثير من المراكز، وذلك حسب الجهة المستفيدة.

هل من تنسيق مع الجهات والوزارات الحكومية الأخرى؟

٭ بالطبع لدينا تعاون كبير بين هذه الجهات، خاصة ونحن كوزارة نقوم بتنفيذ المباني والمشاريع والمقار الرئيسية للوزرات والجهات الحكومية لذلك فالتعاون موجود أصلا ولا نستغني عن بعضنا بعضا في ظل الأعمال المنوطة بنا.

حدثنا عن المشاريع المخصصة لمحافظة الجهراء.

٭ لدينا العديد التي قمنا ولانزال نقوم بتنفيذها في محافظة الجهراء ومنها على سبيل المثال لا الحصر إدارة شؤون القصر وفرع المعلومات المدنية والكثير من المشاريع الأخرى.

ماذا عن مبنى محافظة الجهراء؟

٭ سيتم تسليمه قريبا وجار الترتيب مع الجهة المستفيدة لإصلاح بعض الملاحظات وهو بصفة عامة جاهز للتشغيل منذ فترة طويلة.

هل من أعمال في منطقة غرناطة؟

٭ نعم يجري إنجاز السوق المركزي للمنطقة ونسبة الإنجاز بالمشروع بلغت ‎%‎60 وتم استئناف العمل مع مقاول جديد بعد إعفاء المقاول السابق من تكملة العمل بهذا المشروع لظروف فنية.

أين وصل مشروع دور رعاية الأحداث؟

٭ المشروع شغال الآن ونسبة الإنجاز فيه فاقت ‎%‎55 وهو يتكون من مبان للأحداث ومدرســــة ومسجد.

ماذا عن مشروع الاختصاصات الطبية.

٭ معهد الاختصاصات الطبية التابع لوزارة الصحة والمعد لتدريب الأطباء بالوزارة بلغت نسبة إنجازه ‎%‎94 وقريبا سيتم تسليمه مع المبنى والأثاث للجهة المستفيدة.

هل شهادة «الإطفاء» شرط أساسي لتسلم المشروع؟

٭ هناك جهات تطلب من وزارة الأشغال شهادة من الإطفاء لتسلم مشروعها والذي حصل مع مشروع مستشفى الشيخ جابر الأحمد، حيث اشترطت الجهة المستفيــــدة وجود شهادة إطفــــاء حتى يتـــسنى لها تسليــــم المشروع وهذا الأمر ليس بالضـــرورة.

نقل وتدوير 12 مديراً ورئيس قسم في «الأشغال»

أصدر وكيل وزارة الأشغال م.إسماعيل علي أحمد عدة قرارات نقل بمستوى مدير ورئيس واشتملت على 12 قرارا شملت القطاعات الإدارية بالوزارة.

وتضمنت القرارات: نقل أحمد المطيري للعمل مديرا لإدارة التنسيق والمتابعة بقطاع التنسيق والمتابعة بمكتب الوزير، ونقل ليلى المقصيد للعمل رئيس لقسم الإحصاء والمعلومات بإدارة التخطيط بقطاع التخطيط والتنمية، وفاطمة العلي رئيس الوحدة الإدارية بقطاع التخطيط والتنمية، ومنال حسين رئيسا لقسم التنسيق والمتابعة بإدارة التنسيق والمتابعة، وخالد الفراج رئيس قسم الخدمات المساندة بإدارة شؤون الموظفين، وإيمان الحداد رئيس قسم الحركة الوظيفية بإدارة شؤون الموظفين، وتهاني الشراح رئيس قسم العقود الخاصة بإدارة شؤون الموظفين، وبدر البربر رئيس قسم السجل والطباعة بإدارة الشؤون المالية، وموسى علي أكبر رئيس قسم السجل والطباعة بإدارة شؤون الموظفين، وفاطمة الصحاف رئيس قسم العقود والمتابعة بإدارة محاسبة العقود، ومشعل النبهان رئيس قسم المقاولين والاستشاريين بإدارة الوثائق والعقود، وبيبي إبراهيم رئيس قسم التنسيق والمتابعة بإدارة محاسبة العقود.

وكشف مصدر مسؤول بوزارة الأشغال عن أن الوزارة ستعتمد الوظائف الإشرافية الشاغرة والبالغ عددها 50 وظيفة خلال الأسابيع القادمة والتي ستشمل بقية المديرين ورؤساء الأقسام في قطاعات الوزارة وذلك بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى