أخبار عاجلة

345 دينارا تكلفة الرعاية الصحية | جريدة الأنباء


  • الوفيات نتيجة مرض سرطان الجهاز الهضمي كانت في المقدمة بنسبة أعلى في الكويتيين
  • ارتفاع معدل شغل الأسرّة بالمستشفيات من 60.4% إلى 66.0% خلال السنوات الـ 5 الماضية

عبدالكريم العبدالله

كشف تقرير صادر عن وزارة الصحة عن ارتفاع تكلفة الرعاية الصحية للفرد الواحد خلال 5 سنوات من 258 دينارا إلى 345 دينارا سنويا.

وذكر التقرير الذي تنشره «الأنباء» وشمل الفترة من 2012 حتى 2016 أن أمراض القلب والدورة الدموية والحوادث، خاصة حوادث «النقل»، والأورام هي من الأسباب الرئيسية للوفاة خلال هذه السنوات الخمس في الكويت، مبينا أن الوفيات المسجلة بين المواطنين أكثر من الوافدين.

ولفت التقرير الى أن معدلات إصابة الذكور من أمراض القلب وحوادث المرور أعلى من الإناث، بينما كانت الوفيات أعلى في الإناث من الذكور في «الأورام الخبيثة» بين الكويتيين والوافدين.

واشار التقرير الى انخفاض معدل وفاة الرضع من 7.7 الى 7.6 لكل 1000 مولود حي خلال 5 سنوات، موضحا أن السبب الرئيسي للوفاة كان قصر فترة الحمل وانخفاض الوزن عند الولادة، فضلا عن الأسباب الرئيسية الأخرى مثل التشوهات الخلقية لأجزاء الجسم المختلفة، حيث كان الكويتيون أعلى من الوافدين.

وتضمن التقرير انخفاض معدل الأطباء لكل 1000 من السكان خلال 5 سنوات من 2.7 الى 2.4، مع وجود ارتفاع في نسبة السكان لكل طبيب من 369 الى 423.

وأفاد التقرير بوجود انخفاض في معدل الأسرة لكل 1000 من السكان من 2.1 الى 1.9 خلال 5 سنوات ماضية، معطيا مؤشرا معدل السكان لكل سرير من 478 الى 515.

وجاء في التقرير وجود نقص في معدل الخروج من مستشفيات وزارة الصحة من 56.8 لكل 1000 من السكان الى 54.0 لكل 1000 من السكان خلال الخمس سنوات الماضية.

وأوضح التقرير وجود انخفاض في نسبة الأطباء البشريين الكويتيين، وارتفاع نسبة أطباء الأسنان الكويتيين في نظام الرعاية الصحية في الكويت بالقطاع الحكومي من 39.5% و67.4% الى 38.5% و70.0%، فضلا عن انخفاض نسبة الممرضات الكويتيات من 7.5% الى 5.2% خلال 5 سنوات.

وبين التقرير ارتفاع معدل شغل الأسرّة في مستشفيات وزارة الصحة من 60.4% الى 66.0% خلال السنوات الـ 5 الماضية، علاوة على انخفاض فترة فراغ السرير من 4.3 أيام الى 4.0 ايام.

التقرير ذاته، ذكر ارتفاع عدد الأسرّة الثابتة من 6714 الى 7098 خلال 5 سنوات، مشيرا الى أن المعدل اليومي لخروج المرضى من جميع المستشفيات بلغ 640.9 مريضا.

وأكد التقرير أن مرضى العيادات الخارجية كانوا أكثر ترددا على 6 أقسام، وهي «الجلدية – العظام – العلاج الطبيعي – العيون – النساء والولادة – الباطنية».

وأشار التقرير الى وجود ارتفاع في المعدل العام للوفيات في مستشفيات وزارة الصحة خلال 5 سنوات، حيث سجل مستشفى مبارك الكبير والأميري أعلى معدل للوفيات بين المستشفيات العامة، بينما سجل مركز الرعاية التلطيفية أعلى معدل للوفيات بين المستشفيات التخصصية.

السرطان

وجاء في التقرير أن الوفيات نتيجة مرض سرطان الجهاز الهضمي كان في المقدمة، وكانت نسبته في الكويتيين اكثر من الوافدين، مبينا أن الوفيات من الأورام الخبيثة في أنسجة الجهاز التنفسي تأتي في المرتبة الثانية.

دخول المستشفيات

وكشف التقرير عن الأسباب الرئيسية لدخول مستشفيات وزارة الصحة خلال 5 سنوات عدا الولادات الطبيعية ومضاعفات الحمل والولادة، وهي «أمراض القلب – الالتهاب الرئوي ـ احتشاء حاد في عضلة القلب – إصابات اخرى بمناطق معينة او متعددة بالجسم – اللوزتين واللحمية – كسور في عظام الفخذ – الحصى والتهاب المرارة – الإسهال المعدي والنزلات المعوية – فقر الدم – فشل كلوي».





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى