أخبار عاجلة

بالفيديو حجاج لـ الأنباء لم تعد | جريدة الأنباء

[ad_1]

  • عدم وقوع أي حوادث كبيرة يدل على نجاح موسم الحج لهذا العام وتميز خطة المسؤولين في المملكة لخدمة ضيوف الرحمن والتسهيل عليهم
  • التجهيزات الكبيرة حالت دون وقوع خسائر جراء عاصفة الأمطار وحولتها إلى ميزة لتخفيف درجات الحرارة وإنعاش الحجاج

فرج ناصر – آلاء خليفة – عادل الشنان

استمر مطار الكويت الدولي في استقبال العائدين إلى أرض الوطن من حجاج بيت الله الحرام في هذا العام، وسط تسهيلات مكثفة من قبل الطيران المدني ووزارة الداخلية في تنظيم آلية دخول وخروج المسافرين والمستقبلين من وإلى المطار ووسط أجواء عائلية مفعمة بالفرح والسرور بعودة الحجيج، مشيدين بالحفاوة التي تلقوها لدى وصولهم من قبل المسؤولين في مطار الكويت الدولي من تسهيل إجراءات السفر وإيصال الحقائب بسرعة ويسر.

وأثنى الحجاج على الجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية لإنجاح موسم الحج، والخدمات المميزة التي تتطور باستمرار عاما بعد عام لتسهيل أداء المناسك وحفظ الأمن وتوفير كل سبل الراحة والسلامة لجميع الحجاج من مختلف الفئات العمرية، مشيرين إلى حسن التنظيم والترتيب والتنسيق لتنقل الحجيج بسهولة بين المشاعر المقدسة، كما اثنوا على جهود بعثة الحج الكويتية ومتابعتها للحجاج الكويتيين وتفقدهم بين الحين والآخر، متمنين للجميع دوام التوفيق في مرضاة الله وطاعته سبحانه جل شأنه.

وأضافوا أن الأمطار التي نزلت كانت لطفا ورحمة من الله عز وجل وساهمت بشكل كبير في تلطيف الأجواء والمناخ للحجاج خاصة أن فترة الحج كانت في وقت يشهد ارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مسبوق، وبالتالي فقد أنعشت الأمطار الحجاج لأداء مناسكهم بعيداً عن الأجواء الحارة المنهكة والمتعبة بطبيعة الحال.

وأوضح العائدون أن استعدادات المملكة أدت إلى تفادي أخطار تقلبات الطقس، في ظل تفعيل خطة الطوارئ خلال العاصفة المطرية وتحويل مسار المياه في الاتجاه الذي لا يضر بمرور الحجاج باتجاه تأدية مناسكهم، ناهيك عن وجود احتياط كهربائي من خلال تشغيل المولدات الكهربائية في وجود حالات انقطاع الكهرباء، مما حال دون وقوع خسائر بشرية او مادية تذكر جراء العاصفة الممطرة، حيث إن التجهيزات والاستعدادات كانت حاضرة وجاهزة لمثل هذا التقلب في المناخ والطقس.

وبين الحجاج أن التطورات التي تمت في الحرم وفي جبل عرفات وفي جسر الجمرات وفي القطار ساهمت في تسهيل أداء مناسك الحج بشكل كبير جداً مما أدى إلى تقليل المشقة التي يلاقيها الحجاج في أداء الفريضة سابقاً وخففت الازدحامات والاختناقات التي كانت تحدث أحيانا في الأعوام السابقة بالإضافة إلى أن الترتيب والتنظيم والتنسيق من مختلف جهات السلطة السعودية وتعاونهم مع ضيوف الرحمن أضاف الشعور بالراحة والأمن والاطمئنان لدى كل الحجاج من مختلف أقطار العالم.

وقد التقت «الأنباء» مع إسماعيل خدادة (صاحب حملة) والذي أعرب عن سعادته بحج هذا العام من تسهيلات وخدمات من المسؤولين في الحكومة السعودية وخاصة عملية التنظيم في مناسك الحج، وقال إن الحج لهذا العام نجح وبنسبة كبيرة جدا وذلك بتضافر جميع الجهود في حكومة خادم الحرمين سواء في عرفة او منى، كما أشاد بجهود المسؤولين في مطار الكويت والعاملين في الخطوط الجوية الكويتية ووزارة الأوقاف على ما قدموه من خدمات تليق بمستوى الحجاج.

من جهتها، قالت فتوح المتروك إن الحج هذا العام يختلف عن المرات السابقة حيث السهالة في كل شيء وذلك بسبب التنظيم غير العادي من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين.

وأضافت أن الأمطار التي هطلت كانت جميلة جدا خاصة أيام رمي الجمرات فعلا أجواء كانت خيالية للغاية وبشكل عام لم تواجهنا أي صعوبات خلال مناسك الحج، والأمور ولله الحمد كانت تسير على ما يرام.

من جانبه، امتدح الحاج أمير حسين بعثة الحج الكويتية لما قامت به من جهود تجاه الحجاج الكويتيين من تسهيلات وخدمات وإرشادات لحظة بلحظة.

وقال إن حج هذا العام كان مميزا للغاية وذلك بفضل جميع المسؤولين في حكومة المملكة العربية السعودية التي قامت بتطوير كبير في مناسك الحج الأمر الذي نتج عنه سهوله في عملية الحج.

وأشار إلى أن حج هذا العام لم يشهد حوادث كبيرة وهذا يدل علي نجاح موسم الحج لهذا العام وخطة المسؤولين الناجحة في المملكة العربية السعودية.

بدوره، قال الحاج عصام معرفي ان السهولة والتنظيم الرائع كان شعار حج هذا العام فعلا الأمور كانت إيجابية للغاية من حيث رمي الجمرات أو الوقوف في عرفات أو حتى الطواف وهذا الأمر كان مدروسا بخطة وعناية.

وأشار إلى أن الذي أعطى حج هذا العام مذاقا آخر هو سقوط الأمطار التي هطلت يوم عرفة وكانت فرحة الحجاج كبيرة جدا.

وأضاف أن حملات الحج الكويتية كانت كعادتها مميزة في التنظيم والسير في جميع مناسك الحج أما ناصر القطان فقال إن الحج لهذا العام كان ولا أروع وذلك من خلال التنظيم الكبير سواء للمسؤولين او رجال الأمن، وهذا ان دل فإنما يدل على اهتمام حكومة خادم الحرمين بالحجاج القادمين إليها من شتى بقاع الأرض.

وأضاف أن مناسك الحج كانت سهلة ولم تكن هناك أي حوادث تذكر بل سارت الأمور على أتمها، كذلك الأمر في رمي الجمرات حيث اختفت عملية التزاحم والتدافق من قبل الحجاج.

من جانبه، قال سالم النصار إن جميع خدمات الحج كانت متوافرة للحجاج هذا العام من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين من سهولة في عملية الحج سواء في عرفة او مزدلفة او حتى رمي الجمرات.

وقال ان سعادته لا توصف عندما سقطت الأمطار، مؤكدا أن الأمطار لأول مرة تسقط نهارا، حيث عادة ما كانت تسقط في الليل قبل أو بعد يوم عرفة.

وامتدح جهود المسؤولين في مطار الكويت في تقديم كل التسهيلات الخاصة.

من جهته، ذكر حسن الموسوي لـ«الأنباء» ان السعودية لم تقصر في خدمة حجاج بيت الله الحرام، بما يسر على الحجاج تأدية الفريضة بكل يسر وسهولة.

وتوجه بالشكر للقائمين على حملة «الصيدلي» لجهودهم التي بذلوها طيلة موسم الحج، موضحا ان الأمطار كانت «أمطار خير» ساهمت في تخفيف درجات الحرارة على الحجاج، لافتا إلى أن الأمطار «كسرت موجة الحر» لاسيما في منى وعرفات.

بدوره، أشاد ربيع محمد بالخدمات المميزة لحملات الحج الكويتية هذا العام وما قدموه من تسهيلات للحجاج، كما شكر السلطات السعودية على كل التسهيلات التي قدموها لحجاج بيت الله الحرام.

وقال ربيع: التوسعة التي رأيناها في الحرم ساهمت في تيسير أداء فريضة الحج والتخفيف نوعا ما من الازدحام، موضحا أن الأمطار التي هطلت على مكة أثناء الحج أيضا ساهمت في تخفيف درجات الحرارة بما جعلها حجة ميسرة على جميع الحجاج.

من جانبه، أوضح احمد الخالدي الحج أن هذا العام كان ميسرا، موجها جزيل الشكر للحملات الكويتية التي لم تأل جهدا في خدمة الحجاج والشكر موصول للسلطات السعودية التي قامت بجهد كبير في تنظيم عملية الحج هذا العام والتسهيل على الحجاج في تأدية المناسك.

وذكر أن الأمطار كانت خيرا على الحجاج وخففت من درجة الحرارة.

بدوره، قال حمد العجمي: أشكر المملكة العربية السعودية على التسهيلات التي قدمتها للحجاج، كما أتوجه بالشكر والتقدير الى حملات الحج الكويتية التي لم تقصر في أداء مهامها وكانت دائما في خدمة الحجاج الكويتيين بأي وقت.

وتوجه بندر الخشم بالشكر إلى خادم الحرمين الشريفين على كل التسهيلات التي وفرتها السعودية هذا العام لخدمة حجاج بيت الله الحرام والشكر موصول للحملات الكويتية التي كانت مميزة هذا العام في خدمة الحجاج والتسهيل عليهم ومساعدتهم دائما.

وأفاد الخشم بأن الحج هذا العام كان من أيسر المرات التي أدى فيها فريضة الحج، موضحا ان هطول الأمطار كان خيرا ونعمة من الله عز وجل.

وشاركه في ذلك عبدالرحمن العجمي الذي أشار إلى أن السعودية قامت بتفعيل خطة للطوارئ خلال العاصفة المطرية بما ساهم في عدم تعرض أي حاج للخطر أثناء هطول الأمطار.

وأفاد العجمي بأن الأمور كانت ميسرة جدا لاسيما بعد التوسعة الأخيرة التي قاموا بها في الحرم، بما ساهم في استيعاب أعداد أكبر من الحجاج، موضحا أن هطول الأمطار كان «بشرة خير» للحجاج وخفف من درجات الحرارة.

وختاما، قال صالح العنزي لـ«الأنباء» ان بعثة الحج الكويتية كانت من البعثات المتميزة أثناء موسم الحج في المملكة العربية السعودية نتيجة الخدمات المميزة التي تقدمها للحجيج طيلة فترة الحج.

وأفاد العنزي بأن هطول الامطار كان بشارة خير لجميع الحجاج وخفف درجة الحرارة وساهم في تأدية المناسك بكل يسر ومرونة، موجها جزيل الشكر للسلطات السعودية التي لم تأل جهدا كعادتها في خدمة حجاج بيت الله الحرام.

كما توجه بالشكر والتقدير الى بعثة الحج الكويتية وجميع الحملات الكويتية التي تفننت في خدمة الحجاج الكويتيين والتيسير عليهم.

أسعار حملات الحج الكويتية مرتفعة بالمقارنة بقريناتها الخليجية

أبدى عدد من الحجاج تذمرهم بسبب ارتفاع أسعار حملات الحج الكويتية، مؤكدين أنهم شاهدوا الخدمات الراقية جدا المقدمة من قبل حملات الحج الخليجية واستفسروا عن الأسعا،ر وكان الفرق كبيرا جدا، متمنين ان تقوم وزارة الأوقاف بالتدخل لضبط الأسعار وتخفيضها بما يناسب الخدمات المقدمة دون استغلال الحجاج واستغلال فريضة الحج التي فرضها الله عز وجل على المسلمين.



[ad_2]

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى