أخبار عاجلة

بالفيديو طلائع حجاجنا عادوا إلى | جريدة الأنباء


ثامر السليم – عبدالله الراكان

وسط أجواء من اللهفة والشوق بين الاهل والاحباب، وتبادل عبارات التهاني والتبريكات والدعوات بالقبول والاجابة، استقبل عدد من اهالي وأقارب وأحباب طلائع حجاج بيت الله الحرام ذويهم القادمين من الاماكن المقدسة بعد ادائهم مناسك الحج في مطار الكويت الدولي، حيث كانت الرحلات الجوية تصل متوالية من مطار جدة، حاملة على متنها طلائع حجاج بيت الله الحرام.

وتقدم العديد من الحجاج العائدين من الأراضي المقدسة بالشكر الى الإخوة في المملكة العربية السعودية على حسن التنظيم والترتيب والتنسيق بين المشاعر المقدسة، وكذلك للجهات المسؤولة عن التنظيم في مطار الكويت الدولي، حيث تلمس الجميع سهولة الإجراءات التي قضت على الازدحام في المطار على عكس ما كان يحدث في السابق.

«الأنباء» كانت في طليعة مستقبلي حجاج بيت الله الحرام ورصدت انطباعاتهم عن رحلة الحج هذا العام فإلى التفاصيل:

في البداية، أكد النائب عبدالله الكندري ان موسم الحج هذا العام كان طيبا جدا والاستعدادات راقية وممتازة وهذا بفضل الجهود الواضحة المقدمة من المملكة العربية السعودية الشقيقة ومن حكومة خادم الحرمين الشريفين، مشيرا الى ان هناك فرقا واضحا في الاسعار بين حملات الحج الكويتية والخليجية، لافتا الى انه سيتوجه بسؤال مباشر واقتراح بضرورة وجود رقابة حقيقية من قبل وزارة الأوقاف على حملات الحج الكويتية فيما يتعلق بالأسعار، مؤكدا وجود تفاوت كبير بالأسعار بين حملات الحج الكويتية ونظيراتها الخليجية.

بدوره، اكد عضو المجلس البلدي الحاج عبدالسلام الرندي الذي كان من ضمن اول وفود الحجاج العائد امس حيث قال ان الأمور كانت ميسرة جدا، مثنيا على الأجواء المتميزة التي وفرها خادم الحرمين الشريفين.

وأضاف ان الأمطار بردت من حر شهر أغسطس بشكل كبير كما ان الخدمات التي قدمتها البعثات والحملات كانت ممتازة وان التطلع مستمر لإضافة المزيد منها في المواسم المقبلة.

من جانبه، اثنى الحاج م.عبدالعزيز القناعي على جهود السعوديين في تفعيل خطة الطوارئ خلال العاصفة المطرية حيث لم يشعر اي حاج بوجودها على الأرض نظرا لكمية العمل الايجابية في تحويل مسار المياه والبنية التحتية المتطورة إضافة إلى تشغيل المولدات الكهربائية بشكل مباشر تزامنا معها تفاديا لانقطاع الكهرباء.

ولفت القناعي إلى أن البعثة الكويتية ووزارة الاوقاف كانت مشكورة في الاطمئنان على الحجاج الكويتيين بعد الأمطار.

أما الحاج عبدالله الماص فأكد ان موسم الحج هذا العام كان مختلفا من ناحية الأجواء حيث ساهمت الأمطار في خفض الحرارة المرتفعة إلى أجواء أوروبية، مبينا أن الأضرار لم تكن كبيرة وتكاد لا تذكر حيث إن التجهيزات والمستوى في السعودية متقدم جدا خدمة للحجاج كل عام إلى جانب التزام وتميز الحملات الكويتية.

ومن جانبه، قال الحاج عبدالله الانبعي: اننا فوجئنا بوجود تطورات جديدة على مستوى الخدمات وحسن الضيافة والبنية التحتية إضافة إلى أداء متميز من البعثة الكويتية علاوة على المجهودات التنظيمية من السعودية.

وأشار الأنبعي إلى أن الحج كان سهلا وميسرا،متمنيا أن يشهد العام المقبل المزيد من التسهيلات لمنح تصاريح الحج وتخفيف الأسعار لتمكينهم للمشاركة في هذا الموسم.

أما الحاج فؤاد البعيجان فقال ان موسم الحج لهذا العام من انجح المواسم من حيث التنظيم والترتيب من السلطات السعودية، مشيرا الى أن الإضافات التي تمت في الحرم وفي عرفات وفي جسر الجمرات وفي القطار كلها صبت في تسهيل أداء مناسك الحج ما أدى إلى تقليل المشقة التي يلاقيها الحجاج في أداء الفريضة بالأعوام الماضية.

وقدم البعيجان كل الشكر والتقدير للحكومة السعودية على الجهود الملموسة والواضحة كافة التي تبذلها من أجل راحة الحجاج في أداء مناسكهم، وكذلك شكر الحكومة الكويتية على تسهيل الإجراءات التي قضت على الازدحام في مطار الكويت على عكس ما كان في السابق.

وبدوره، قال الحاج سالم الدوب ان هذا العام مختلف كليا عن العام السابق، حيث إن التوسعات التي قامت بها السعودية أدت إلى راحة وسهولة أداء الفريضة، بالإضافة إلى الدقة في التنظيم الجيد من قبل رجال الشرطة، وتعاونهم التام مع ضيوف الرحمن، مشيرا الى ان سقوط الامطار اثناء الحج، لم يمثل أي صعوبة بل استبشرنا خيرا به، حيث ان هناك جهوداً تبذل من السلطات السعودية ذللت كل الصعوبات.

ولفت إلى ان التعاون والروح المعنوية العالية التي كانت سمة جموع الحجاج، مقدما أجمل التهاني لكل المسلمين في كل البلاد الإسلامية، داعيا المولى عز وجل أن يحفظ الكويت وكل بلاد المسلمين من كل مكروه ويوحد كلمتهم في نصرة الإسلام والمسلمين.

بدوره، قال مدير عام بلدية الكويت السابق م. أحمد الصبيح ان حج هذه السنة سهالة بكل الامور، مشيرا الى ان جميع الخدمات متوفرة للحجاج.

وبدوره قال د.علي الراشد ان حج هذا العام هو من ايسر الحجات التي قمت بها وذلك بسبب الجهود الكبيرة التي قامت بها حكومة خادم الحرمين الشريفين في تيسير جميع امور مناسك الحج، بالاضافة الى دور البعثة الطبية الكويتية والتي نتوجه لهم بالشكر الكبير ولدورهم الكبير في توجيه الحجاج الكويتين في منى وعرفات ومقرهم في منطقة العزيزية.

وبدوره قال الحاج يحيى الحمادي ان حج هذا العام فيه نقلة نوعية من ناحية الخدمات قامت بها حكومة المملكة العربية السعودية مشكورة كما اتوجه بالشكر الى البعثة الكويتية التي كانت تقدم الخدمات على قدم وساق لحجاج بيت الله الحرام.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى