أخبار عاجلة

الصحة: اعتماد خطة الوزارة للبعثات والإجازات الدراسية والبرنامج الوطني للارتقاء بمستوى أعضاء الهيئة التمريضية للعام 2019 – 2020

  • 10 تخصصات في الماجستير والدكتوراه للبعثات و8 للإجازات الدراسية في الدبلوم والبكالوريوس
  • المقاعد تشمل الصيدلة والتمريض والعلاج الطبيعي والمختبرات والتغذية والتعقيم والأشعة

عبدالكريم العبدالله

وصف الصورة

وافق ديوان الخدمة المدنية على اعتماد خطة وزارة الصحة للبعثات والإجازات الدراسية والبرنامج الوطني للارتقاء بمستوى أعضاء الهيئة التمريضية للعام 2019 – 2020. وشملت الموافقة التي تنفرد بنشرها «الأنباء» اعتماد 267 مقعدا للبعثات والإجازات الدراسية والبرنامج الوطني للارتقاء بمستوى أعضاء الهيئة التمريضية.

البعثات الدراسية

وجاء في خطة «البعثات الدراسية» اعتماد 87 مقعدا، موزعة على 20 مقعدا للخطة المحلية، ومقعدين لجامعة الخليج العربي، فضلا عن 65 مقعدا للخطة الخارجية، حيث شملت 10 تخصصات في «الماجستير» و«الدكتوراه» وهي «الصيدلة – التمريض – العلاج الطبيعي – المختبرات – التغذية – التعقيم – الأشعة – السمع والنطق – فنيي الأسنان – الحاسب الآلي».

الإجازات الدراسية

أما خطة الإجازات الدراسية، فقد شملت 90 مقعدا، موزعة على 30 مقعدا للخطة المحلية، و60 مقعدا للخطة الخارجية، وتشمل 8 تخصصات في «الدبلوم» و«البكالوريوس» وهي «الصيدلة – العلاج الطبيعي – المختبرات – التغذية – التعقيم – الأشعة – السمع والنطق – فنيي الأسنان».

البرنامج الوطني للارتقاء بالتمريض

وتضمنت الخطة اعتماد 90 مقعدا للبرنامج الوطني للارتقاء بمستوى أعضاء الهيئة التمريضية، موزعة على 40 مقعدا تمريض

لـ «الدبلوم» و50 مقعد تمريض لـ«البكالريوس».

وطلب ديوان الخدمة المدنية من وزارة الصحة مراعاة أن المقاعد المعتمدة تخص العام المالي 2010 – 2020 واعتبار جميع الترشيحات في حكم الملغاة فيما لو تم الإيفاد الفعلي بعد تاريخ 31/3/2020، مع ضرورة إدخال بيانات المرشحين كاملة وبشكل صحيح على النظام المتكامل وأهمها (آخر مؤهل حاصل عليه الموظف، النسبة أو المعدل لذلك المؤهل، جهة الحصول عليه، تاريخ التعيين، نوع الإيفاد).

وشدد ديوان الخدمة المدنية على ضرورة تطابق مسمى المؤهل المطلوب الحصول عليه بكتاب الترشيح مع المسمى على النظام المتكامل، مع إرفاق نسخة من شاشة النظام المتكامل والتي تفيد إدراج بياناته كاملة مع كتاب الترشيح به، وضرورة إرفاق نسخة من نموذج الإيفاد مع ضرورة تدوين بيانات للتواصل مع صاحب العلاقة، مع مراعاة ورود التخصص وبلد الإيفاد ونوع الخطة المراد ترشيح الموظف عليها مع العلم بأن الإيفاد يكون وفقا لخطتي الإيفاد المعتمدة.

مميزات

وأوضح الديوان ان الخطة المحلية التي يتم إيفاد المرشح عليها تكون براتب فقط دون أي مميزات مالية ما عدا بدل الكتب وقد تكون داخل الكويت أو خارج الكويت، أما الخطة الخارجية التي يتم إيفاد المرشح عليها فتكون براتب بالإضافة إلى مميزات مالية مثل (الرسوم الدراسية وتذاكر السفر وبدل الكتب) ويضاف إليها مخصصات شهرية بالنسبة لبعثات الأطباء والطب المساعد والمبعوثين لجامعة الخليج العربي في مملكة البحرين ومعيدي بعثات وزارة التعليم العالي.

وطلب الديوان ايضا من وزارة الصحة الالتزام بالأحكام والشروط الواردة بالتعميم رقم 92.29 والذي يقضي في المادة رقم ۱ بإرسال الترشيح للبعثات والإجازات الدراسية… الخ، قبل شهرين على الأقل من تاريخ بدء الدراسة أو البرنامج في الخارج، وقبل شهر واحد على الأقل من بدء الدراسة أو البرنامج محليا بالكويت، وكذلك المادة 5 من ذات التعميم والتي تقضي التنبيه على المرشحين بعدم مراجعة الديوان إلا في حالة الطلب منهم من قبل الديوان.

وأكد للديوان عدم الاعتداد بأي دراسة مسائية او جزئية وعلى الموفد ان يكون متفرغا تفرغا كاملا للدراسة، علما انه سيتم بحث الترشيحات الواردة من قبلكم وإصدار الموافقة المبدئية لأصحاب العلاقة في حال استيفاء شروط الإيفاد المقررة بلائحة البعثات، وذلك لتسهيل إجراءات اعتماد القبول الدراسي من قبل المكاتب الثقافية، مع ضرورة السماح للموفدين بمباشرة العمل لأي سبب كان طبقا لتعميم الديوان رقم 9 لسنة 1980، مع مراعاة إخطار الديوان بسبب مباشرة الموفد للعمل وإرفاق المستندات الدالة على سبب المباشرة، مع الالتزام بالتحاق الموفدين داخل الكويت بالبعثة والإجازة الدراسية من تاريخ بدء الدراسة والعودة الى العمل في اليوم التالي من ظهور النتيجة او تاريخ انتهاء متطلبات الحصول على الدرجة العلمية الموفد لأجلها أو تاريخ المغادرة.

آخر موعد

ونوه الديوان الى أن آخر موعد لإدراج البيانات بالنظام المتكامل واستقبال طلبات الترشيح بحد أقصى هو نهاية شهر فبراير 2020.

وأفاد الديوان بأنه سيتم رفض الترشيحات غير المستوفاة للشروط والأحكام المقررة بلائحة البعثات، داعيا الى الالتزام بالتخصصات المطروحة للبعثات والإجازات الدراسية.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى