أخبار عاجلة

قانون المحاماة لن يرد

  • لا برنامج عمل جديداً.. وتجهيز الخطة الثالثة
  • 14 مليوناً تعويضات الأمطار وتكليف «المالية» بالصرف
  • تعيين القياديين حق أصيل للحكومة لا ينازعها فيه أحد والأسئلة عن مؤهلاتهم وتخصصاتهم غير دستورية
  • حق الناخب مكفول بالتصويت في الدائرة المنتقل منها إذا صدر قانون بوقف تصويت المقيدين الجدد بأي دائرة لانتخابات كاملة
  • مجلس الوزراء: تكليف «المالية» باتخاذ الإجراءات اللازمة نحو صرف تعويضات الأمطار خصماً على ميزانية 2019 – 2020
  • المجلس هنأ الرئيس الموريتاني بمناسبة تنصيبه وملك ماليزيا لأدائه اليمين الدستورية
  • استنكار حوادث إطلاق النار في الولايات الأميركية وتفجيرات ميليشيات الحوثي في عدن
  • رفع أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى القيادة السياسية والشعب الكويتي والمقيمين بمناسبة قرب حلول عيد الأضحى المبارك

مريم بندق

كلف مجلس الوزراء في جلسته أمس برئاسة سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك وزارة المالية باتخاذ الإجراءات اللازمة نحو صرف مبالغ التعويضات لمستحقيها جراء الأمطار الغزيرة.

وسيتم الصرف خصما على ميزانية وزارة المالية (الحسابات العامة للسنة المالية الجديدة 2019/2020) وذلك بعد اعتماد كشوف المتضررين من اللجنة العليا لتداعيات مشكلة الأمطار والسيول.

ويأتي ذلك تأكيدا لما انفردت بنشره «الأنباء» في 30 يوليو متضمنا ان وزارة المالية جهزت جميع المعلومات المطلوبة وأخذت الموافقات على حجم التعويضات وسيتم التحويل فور إبلاغها بتنفيذ مرسوم ميزانية الدولة للعام المالي الجديد ٢٠١٩/٢٠٢٠ وكذلك انفردت «الأنباء» في 24 يونيو بنشر ان تعويضات الأمطار مخصص لها في ميزانية الدولة الجديدة 14 مليون دينار.

هذا، وقالت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» ان الحكومة لن تقدم برنامج عمل جديدا بداية دور الانعقاد المقبل.

وأوضحت المصادر ان الحكومة عقب التشكيل الجديد قدمت برنامج عملها في دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الخامس عشر لمجلس الأمة.

وأشارت إلى ان ما تعمل على إنجازه حاليا الخطة الإنمائية متوسطة الأجل الثالثة (2020-2025) والتي سيكون تركيزها على إشراك القطاع الخاص في قيادة التنمية، إلى جانب برنامج المتطلبات التشريعية، والذي يرتكز على خصخصة الخدمات والمرافق سواء في الإدارة او التشغيل.

وأكدت المصادر ان الحكومة التي صوتت بالموافقة لصالح إقرار تعديلات قانون تنظيم مهنة المحاماة في المداولتين لن تطلب رد القانون الى مجلس الأمة.

وذكرت المصادر أن الحكومة لديها قناعة تامة بأن على المتضرر من تعديلات القانون اللجوء إلى المحكمة الدستورية إذا أراد.

وشددت المصادر على رفض الحكومة تدخل النواب في قضية القياديين، مؤكدة ان تعيين واختيار القياديين للمناصب الشاغرة بالدولة حق اصيل للحكومة بحسب نص الدستور لا ينازعها فيه أحد.

وامتنعت الحكومة أيضا عن التطرق الى تخصصات القياديين وأسباب اختيار أسماء بذاتها لمناصب معينة.

ويأتي ذلك أسوة برفض الحكومة أيضا في وقت سابق اطلاع النواب على الرواتب والمخصصات والبدلات التي تصرف للقياديين، مشيرة إلى انها من أمور الذمة المالية الخاصة التي لا يجوز الاطلاع عليها.

وعلى صعيد التعاون بين المجلس والحكومة، أكدت المصادر ان التعاون مستمر والحكومة عازمة على دراسة جميع الملاحظات والآراء والمقترحات التي طرحها النواب في جلسات الميزانيات والحسابات الختامية لتحقيق الاستفادة من جميع ما دار في المجلس لتحقيق الإنجازات المشتركة.

وردا على سؤال حول مدى دستورية تقييد حق التصويت لمدة سنة للمقيدين الجدد في دائرة انتخاب، أجابت مصادر خاصة لـ «الأنباء»: إذا صدر قانون بذلك، ويبقى حق الناخب مكفولا بالتصويت في دائرته الأولى المنتقل منها.

وفي مزيد من التفاصيل فقد عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر امس في قصر السيف برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك وبعد الاجتماع صرح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بالإنابة الشيخ صباح الخالد بما يلي:

استهل المجلس أعماله برفع أسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة قرب حلول عيد الأضحى المبارك إلى مقام صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد وإلى الشعب الكويتي الكريم والمقيمين في وطننا العزيز مبتهلا إلى المولى عز وجل أن يعيد هذه المناسبة على وطننا العزيز والشعب الكويتي الكريم وعلى الأمة العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات.

ثم استمع المجلس إلى شرح قدمه نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ خالد الجراح حول نتائج الزيارة التي قام بها للبلاد مؤخرا وزير الداخلية بالجمهورية العراقية الشقيقة الفريق د.ياسين الياسري وفحوى المحادثات التي تمت والتي تناولت سبل تعزيز العلاقات الأخوية القائمة بين البلدين الشقيقين في المجال الأمني كما تم بحث آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية بالإضافة إلى مجمل الأوضاع الأمنية في المنطقة وسبل تفعيل التنسيق والتعاون المشترك بين الأجهزة الأمنية خاصة فيما يتعلق بمراقبة الحدود البرية والبحرية ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة بين البلدين الشقيقين.

ثم اطلع المجلس على التوصية الواردة ضمن محضر اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية بشأن طلب النظر في تعويض المتضررين من أزمة الأمطار والسيول خصما على ميزانية وزارة المالية للسنة المالية 2019/2020 وقرر المجلس تكليف وزارة المالية باتخاذ الإجراءات اللازمة نحو صرف مبالغ التعويضات لمستحقيها جراء الأمطار الغزيرة والسيول خصما على ميزانية وزارة المالية الحسابات العامة للسنة المالية 2019/2020 وذلك بعد اعتماد كشوف المتضررين من اللجنة العليا لتداعيات مشكلة الأمطار والسيول.

ثم بحث مجلس الوزراء الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي وبهذا الصدد أعرب مجلس الوزراء عن خالص التهاني إلى الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني بمناسبة تنصيبه رئيسا للجمهورية الإسلامية الموريتانية الشقيقة متمنيا للجمهورية الإسلامية الموريتانية الشقيقة وشعبها الشقيق كل الرقي والازدهار والمزيد من التطور والنماء.

كما هنأ مجلس الوزراء جلالة السلطان عبدالله رعاية الدين علي المصطفى بالله شاه وذلك بمناسبة أدائه اليمين الدستورية ملكا لمملكة ماليزيا الصديقة متمنيا لجلالته كل التوفيق والسداد وإلى الشعب الماليزي الصديق دوام التطور والازدهار.

ثم أعرب مجلس الوزراء عن إدانته واستنكاره لحادث تفجير حافلة في جمهورية أفغانستان الإسلامية مؤخرا مما أدى إلى مقتل وإصابة عدد من الضحايا الأبرياء وكذلك سلسلة التفجيرات التي استهدفت عدة مواقع في العاصمة التايلندية بانكوك مؤخرا والتي أسفرت عن سقوط عدد من الجرحى مؤكدا موقف الكويت الثابت في رفض أعمال العنف والإرهاب بكافة صوره وأشكاله ودوافعه.

كما أعرب المجلس عن خالص تعازيه ومواساته إلى رئيس جمهورية باكستان الإسلامية الصديقة والى الشعب الباكستاني الصديق بضحايا حادث تحطم الطائرة العسكرية في مدينة روالبندي الباكستانية مؤخرا والذي أسفر عن مقتل عدد كبير من ركابها راجيا المولى عز وجل للضحايا الرحمة والمغفرة وللمصابين بالشفاء العاجل.

واستنكر المجلس كذلك حوادث التفجير التي قامت بها الميليشيات الحوثية والتي استهدفت معسكر الجلاء ومركزا للشرطة في عدن والتي أسفرت عن مقتل عدد من العسكريين داعيا المجتمع الدولي لاتخاذ كافة الإجراءات لوقف تلك الأعمال الإرهابية اللاإنسانية التي تمارسها الميليشيات الحوثية التي تعد انتهاكا للمواثيق والمبادئ الدولية.

وأعرب مجلس الوزراء عن أسفه لحادثي إطلاق النار في كل من مدينة دايتون بولاية أوهايو ومدينة ألباسو بولاية تكساس في الولايات المتحدة الأميركية مؤخرا واللذين أسفرا عن سقوط عدد من القتلى والجرحى معربا عن استنكار الكويت لهذه الأعمال العدوانية التي تستهدف أرواح الآمنين.

وأعرب مجلس الوزراء عن ترحيبه بالاتفاق على الوثيقة الدستورية والتوقيع عليها بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى الحرية والتغيير في جمهورية السودان، معربا عن امله في أن تشكل هذه المبادرة خطوة مباركة في اطار المساعي المبذولة نحو حل الخلافات وتأمين عودة الاستقرار والأمان في السودان الشقيق.

كما أعرب مجلس الوزراء عن أسفه لحادث الحريق في محيط معهد الأورام بالقاهرة يوم أمس والذي أسفر عن سقوط عدد من الضحايا والمصابين معربا عن خالص التعازي وصادق المواساة للرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة ولأسر الضحايا خاصة وتمنياته للمصابين بالشفاء العاجل.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى