أخبار عاجلة

العازمي تفقد جاهزية الشدادية | جريدة الأنباء


  • جامعة الكويت تسلّمـت حزمـة الأعمال 5A في مدينة صباح السالم الجامعية التي تضم الطرق ومواقف السيارات الجنوبية
  • اللجنة العليا لمتابعة الانتقال لمدينة صباح السالم الجامعية عقدت لقاءً إرشادياً لشرح خطة الانتقال والوقوف على جاهزيتها

آلاء خليفة

ضمن إطار متابعته لتنفيذ قرار المجلس الأعلى لجامعة الكويت لخطة الانتقال إلى مدينة صباح السالم الجامعية، تفقد وزير التربية ووزير التعليم العالي والرئيس الاعلى للجامعة د.حامد العازمي المباني الجديدة للوقوف على آخر استعدادات الإدارة الجامعية لاستكمال عمليات الانتقال لست كليات في سبتمبر المقبل.

وتضمنت جولة د.العازمي تفقد المباني التي تسلمتها الجامعة، والتي ستنتقل لها الكليات وفق ما أقره المجلس الاعلى للجامعة خلال اجتماعاته الأخيرة، إضافة إلى جولة في مرافق الحرم الجديد، والمختبرات والقاعات الدراسية، والطرق الداخلية للحرم، والتأكد من جاهزية جميع المباني والمرافق، حرصا على سلامة الطلبة ومرتادي الحرم الجامعي من موظفين واعضاء هيئة التدريس وأعضاء الهيئة الأكاديمية المساندة وغيرهم.

وحرص وزير التربية على تفقد إجراءات السلامة والأمان في المدينة، خاصة فيما يتعلق بفصل مواقع الكليات التي ستفتتح كليا وجزئيا في سبتمبر المقبل وفق الخطة الزمنية لمجلس الجامعة، عن المواقع الانشائية في الكليات غير المكتملة، التي سيتم افتتاحها في السنوات المقبلة، وذلك للتأكد من ضمانات الأمان للطلبة وعزل منطقة الأعمال الانشائية عن المواقع التي ستخدم الطلبة ومرتادي الحرم الجامعي مطلع العام الدراسي المقبل.

وشملت الجولة التأكد من الطرق الداخلية في الحرم الجامعي، خاصة بعد انتهاء جزء كبير من الأعمال الانشائية المعنية بذلك، حيث حرص العازمي على ضرورة تفقد هذه الطرق والتأكد من إجراءات الامن والسلامة، وفصلها عن مواقع أعمال البناء.

وتأتي الزيارة استكمالا لإجراءات الإدارة الجامعية في تفقد سير الأعمال والتأكد من الجاهزية لافتتاح الكليات الست وفق الخطة الزمنية، بافتتاح كلي لكليات الآداب والتربية والعلوم الإدارية والعلوم الحياتية، وافتتاح جزئي لكليتي العلوم والهندسة والبترول، فضلا عن استمرارها بالتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى المعنية بالافتتاح، وعلى رأسها الهيئة العامة للطرق والنقل البري، والداخلية وغيرها في إطار التعاون المستمر بين الجامعة وهذه الجهات، حرصا على تسهيل عملية المرور للطلبة ومرتادي الحرم الجامعي، وتنقلهم.

وفي السياق ذاته، استمرت الإدارة الجامعية في التنسيق والتعاون بين قطاعاتها المختلفة، وفي عقد الاجتماعات الدورية، لإعداد الجدول الدراسي للطلبة بالشكل المطلوب، والتشديد على ضرورة إعداده بالصورة التي تخدم مصلحة الطالب وتسهل عليه العملية التعليمية.

مدينة صباح السالم

من جهة أخرى، أعلن أمين عام جامعة الكويت د.مثنى الرفاعي أن لجنة استلام أعمال المقاولات والأعمال الإنشائية بمدينة صباح السالم الجامعية وافقت على الاستلام الابتدائي الجزئي لأعمال الناحية الجنوبية 5A، أحد مشاريع البنية التحتية والتي تضم الأعمال الخاصة بالطريق الدائري للحرم وشبكة الطرق الداخلية ومواقف السيارات السطحية التي تخدم المباني الجنوبية للكليات الجامعية التي سيتم تشغيلها في سبتمبر 2019.

وأكد د.الرفاعي أن اللجنة العليا لمتابعة الانتقال لمدينة صباح السالم الجامعية كانت قد اجتمعت في وقت سابق بعمداء الكليات الست المقرر انتقالها في بداية العام الجامعي المقبل، وهي كلية العلوم الإدارية والآداب والتربية والعلوم الحياتية والتي ستنتقل كليا للحرم الجامعي الجديد في الشدادية، وكلية العلوم والهندسة والبترول اللتان ستنتقلان جزئيا إلى الشدادية.

ولفت إلى أن الاستعدادات لعملية الانتقال لمدينة صباح السالم الجامعية جارية بعد أن استكملت الجامعة مرحلة استلام المباني المقرر الانتقال إليها في الحرم الجامعي الجديد، حيث تحرص جامعة الكويت على تهيئة مواقع الكليات التي تم استلام مبانيها وتشغيلها وتزويدها بالاحتياجات المطلوبة استعدادا لاستقبال الطلبة، كما لفت إلى التنسيق المشترك والمستمر بين جامعة الكويت والهيئة العامة للطرق ووزارة الداخلية لمتابعة تهيئة الطرق المؤدية للحرم الجديد، مؤكدا حرص الإدارة الجامعية على سلامة أبنائها الطلبة ومرتادي الحرم الجامعي من أساتذة وأعضاء هيئة أكاديمية مساندة وموظفين.

لقاء إرشادي

هذا، وعقدت اللجنة العليا لمتابعة الانتقال لمدينة صباح السالم الجامعية صباح امس لقاء إرشاديا في مسرح كلية العلوم بمدينة صباح السالم الجامعية لشرح خطة الانتقال والوقوف على جاهزية المدينة الجامعية وللرد على الاستفسارات والتساؤلات، ويأتي هذا اللقاء بعد انتهاء الاستلام الأخير يوم أمس لأعمال الناحية الجنوبية 5A أحد مشاريع البنية التحتية، والتي تضم الأعمال الخاصة بالطريق الدائري للحرم وشبكة الطرق الداخلية، ومواقف السيارات السطحية التي تخدم المباني الجنوبية للكليات الجامعية التي سيتم تشغيلها.

حضر اللقاء أعضاء اللجنة العليا للانتقال والعمداء المساعدون للشؤون الطلابية في الكليات الست المقرر انتقالها (كلية الهندسة والبترول، وكلية العلوم، وكلية الآداب، وكلية التربية، وكلية العلوم الإدارية، وكلية العلوم الحياتية)، والمدراء الإداريون في تلك الكليات، ومكاتب التوجيه والإرشاد، وممثلون عن الاتحاد الوطني لطلبة جامعة الكويت والجمعيات والروابط الطلابية بالكليات.

وقال مدير البرنامج الإنشائي د.قتيبة رزوقي ان الهدف من هذا اللقاء هو التقاء الإدارة الجامعية مع الكليات والاتحاد الوطني لطلبة جامعة الكويت والجمعيات الطلابية، وذلك لعرض وتقديم تصور لخطة التشغيل للحرم الجامعي الجديد مع بداية العام الدراسي، مبينا أن حضور هذا اللقاء يبين أهمية الموضوع من ناحية التخوفات والتحفظات والأمور التي قد تكون غير واضحة.

وقدم د.رزوقي عرضا مرئيا حول خطة التشغيل مع بداية العام الجامعي في سبتمبر 2019، شرح خلاله خريطة الموقع في المدينة الجامعية وخطة التشغيل، مبينا جاهزية المدينة الجامعية موقعيا من مباني الكليات والبنية التحتية، والخدمات الموقعية من المداخل، المواقف، الشوارع الداخلية والخارجية، الأسوار المؤقتة، والعلامات الإرشادية.

كما بين الخدمات العامة للتشغيل مثل الأمن والسلامة والنظافة، والنقل الجماعي، والتغذية، وشبكات الاتصال من الانترنت والهواتف الأرضية والمتنقلة.

فتح الشعب المغلقة

بعد ذلك، تحدث عميد القبول والتسجيل د.علي المطيري عن فتح جميع الشعب المغلقة في المقررات الدراسية في تلك الكليات.

من جانبه، تطرق الأمين العام المساعد للشؤون الإدارية ولشؤون إدارة المرافق علي الأستاذ إلى الخدمات العامة التي سيتم توفيرها وإجراءات الأمن والسلامة، وتوفير العيادات في الكليات وسيارات الإسعاف للحالات الطارئة، والعقود الخاصة بالتغذية، وباصات نقل الطلبة وغيرها من الخدمات الأخرى.

ومن ثم فتح الباب لطرح الأسئلة وتمت الإجابة عنها من قبل الجهات المعنية.

وبعد اللقاء قام البرنامج الإنشائي بمرافقة الحضور في جولة ميدانية في المواقع الجامعية للكليات، تم خلالها زيارة الكليات الست لإيضاح الصورة ولبيان مدى جاهزيتها لاستقبال منتسبي الجامعة في سبتمبر المقبل.

وصف الصورة

العازمي لـ «الأنباء»: مباني «الآداب» جاهزة 100%

آلاء خليفة

أوضح رئيس رابطة طلبة الآداب بجامعة الكويت فلاح العازمي، في تصريح خاص لـ «الأنباء»، ان الرابطة تسلمت كتابا من عمادة شؤون الطلبة بشأن زيارة مبنى كلية الآداب بمدينة صباح السالم الجامعية لإعطاء صورة واضحة عن مدى جاهزية المباني لاستقبال الطلبة وآلية الانتقال.

وذكر العازمي انهم زاروا «الشدادية» امس وتأكدوا من جاهزية الشوارع الداخلية، ومواقف السيارات في جميع الكليات التي ستنتقل وهي جاهزة وتتسع لعدد كبير من السيارات. وبالنسبة لمبنى كلية الآداب، قال العازمي ان الكلية جاهزة 100% من ناحية الفصول الدراسية والكمبيوترات والاجهزة والشاشات، لافتا الى انه جار الانتهاء من تجهيز «الكافتريا».

وأوضح العازمي ان هناك فريقا انجازيا من 150 الى 200 شخص لمساعدة الطلبة في بداية العام الدراسي بالشدادية، وسيقومون بإرشادهم الى اماكن القاعات الدراسية.

واكد العازمي ان كلية الآداب جاهزة كذلك من ناحية الامن والسلامة، لافتا الى ان عميد شؤون الطلبة بجامعة الكويت د.علي النامي كان حريصا على التأكد من كل الامور التي تهم الطلبة، ومنها توافر كل الشعب الدراسية.

واشاد بمراعاة المباني الجديدة لاحتياجات الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتوفير كل الامكانيات لهم، مثمنا ما شهده على ارض الواقع من تجهيز مباني الكلية لاستقبال الطلبة، شاكرا جميع القائمين على تنفيذ هذا المشروع الضخم الذي سيكون له مردود ايجابي على مستقبل العملية التعليمية في الكويت.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى