أخبار عاجلة

بالفيديو هل عبر المصريون القدماء | جريدة الأنباء


هل تسنى للمصريين قبل أكثر من 4 آلاف سنة عبور البحر المتوسط على متن مراكب مصنوعة من البردي وصولا إلى البحر الأسود؟ لقطع الشك باليقين، يستعد باحثون لخوض هذه المغامرة بواسطة مركب من هذا النوع صنعوه في بلغاريا.

في أغسطس سينطلق فريق مؤلف من 24 باحثا ومتطوعا من 8 بلدان من مرفأ فارنا البلغاري بقارب «أبورا 4» المصنوع من القصب لاجتياز 1300 كيلومتر عبر مضيق البوسفور وبحر إيجه وصولا إلى جزيرة كريت.

وقال قائد البعثة الألماني دومينيك غورليتز لوكالة «فرانس برس»، ان الفريق يسعى تحديدا إلى إثبات صحة فرضية المؤرخ اليوناني القديم هيرودوتس، فهو الذي كتب «أبحر المصريون عبر البحر الأسود للحصول على مواد لم يتمكنوا من الحصول عليها من شرق البحر المتوسط».

وقال غورليتز (53 عاما) وفريقه انهم استلهموا تصميم القارب الذي يبلغ طوله 14 مترا من الرسوم الصخرية القديمة الموجودة في صعيد مصر والقوقاز.

وصمم هذا القارب وبني بمساعدة متطوعين وعضوين من قبيلة أيمارا للسكان الأصليين التي تعيش على ضفاف بحيرة تيتيكاكا في بوليفيا، وهما فيرمين ليماتشي وابنه يوري.

وليس من المصادفة أن تتشابه «أبورا 4» بشكل كبير مع قارب «ريد 2» الشهير الذي استخدمه المغامر النرويجي ثور هيردل في محاولته عام 1970 عبور المحيط الأطلسي، وقد ساعده والد ليماتشي في بناء ذلك القارب أيضا.

ولبناء «أبورا 4»، جمعت حزم كبيرة من قصب توتورا بحبال لتشكيل الهيكل الرئيسي للقارب، قبل أن يزود بسارية خشبية ومقصورتين للنوم مصنوعتين من القصب.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى