أخبار عاجلة

عمان الاتعاظ من التجارب السابقة لمنع التصعيد بالمنطقة


دعا الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عمان يوسف بن علوي أمس السبت الى ضرورة “الاتعاظ” من التجارب السابقة لمنع التصعيد في المنطقة وتجنب الاجراءات التي تزعزع الأمن والاستقرار فيها والامتناع عن استخدام المعدات العسكرية لحل الخلافات السياسية.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية الايرانية عن بن علوي قوله خلال لقائه أمين المجلس الأعلى للامن القومي الايراني علي شمخاني انه “يتعين على كافة الدول مراعاة قوانين السلامة ولا سيما في مضيق هرمز وأيضا الابتعاد عن الاجراءات التي من شأنها ان تؤدي الى تفاقم الأزمة او تكلف نشاطها التجاري والدول الاخرى نفقات هي في غنى عنها”.

من جهته أكد شمخاني ان بلاده ستواصل سياستها القائمة على “ضبط النفس والتفاهم” مع دول الجوار داعيا في الوقت نفسه الى ضرورة تأمين الوضع الأمني في المنطقة عبر التعاون الاقليمي.

ورأى شمخاني ان “التدخل الأجنبي لن يؤدي الى أي نتيجة سوى تعقيد المشاكل الراهنة”.

وبشأن احتجاز بلاده ناقلة نفط بريطانية أوضح شمخاني انه “خلافا للقرصنة البحرية البريطانية عبر احتجازها غير القانوني لشحنة نفط ايرانية في مضيق جبل طارق فإن احتجاز طهران لناقلة نفط بريطانية جاء في الاطار القانوني التام وتنفيذا للقوانين ومن أجل حماية الملاحة البحرية”.

إيران: تجاربنا الصاروخية.. دفاعية

نقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية شبه الرسمية عن مصدر عسكري إيراني قوله إن التجارب الصاروخية التي تجريها بلاده تندرج تحت إطار حاجاتها الدفاعية وليست موجهة لأي دولة، وإنها لا تحتاج إذنا من أي قوة.

وذكرت وكالة فارس ”قال مصدر مطلع بالقوات المسلحة إن تجارب إيران الصاروخية أمر طبيعي في نطاق حاجاتها الدفاعية. هذه القدرة الصاروخية ليست موجهة لأي دولة، وتهدف فقط للرد على أي عدوان محتمل“.

وأضافت ”لا تحتاج إيران إذن أي قوة في العالم لتدافع عن نفسها”.

كان مسؤول دفاعي أمريكي قد قال يوم الخميس إن إيران أجرت في اليوم السابق تجربة لصاروخ باليستي متوسط المدى فيما يبدو قطع مسافة نحو ألف كيلومتر. وأضاف أن التجربة لم تشكل تهديدا للملاحة أو لأي عسكريين أمريكيين في المنطقة.






Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى