أخبار عاجلة

بالفيديو الفوزان لـ الأنباء 10 آلاف | جريدة الأنباء


  •  إجمالي عدد المسافرين في مطاري T4 وT5 سبعة ملايين مسافر سنوياً
  • توفير خدمة توصيل الحقائب لجميع الحجاج مجاناً بالتنسيق مع الحملات و«الشحن»
  • نعتبر المطار الدولي بوابة الكويت الأولى السياسية والاقتصادية والاجتماعية

فرج ناصر

كما هو الحال كل عام ومع قدوم موسم الحج تبدأ استعدادات إدارة مطار الكويت والعاملين فيه من أسرة الإدارة العامة للطيران المدني تأخذ طابعا متسارعا وأكثر تنسيقا للوقوف على راحة المسافرين عموما وحجاج بيت الله الحرام خصوصا، وانطلاقا من حرص «الأنباء» على تغطية ومتابعة هذه الجهود كانت زيارتنا للإدارة العامة للطيران المدني ولقاء مدير عام الادارة يوسف الفوزان الذي أكد خلال اللقاء اكتمال الاستعداد لموسم الحج لهذا العام، والذي يأتي بالتزامن مع موسم الصيف، كاشفا عن أن هناك حوالي 6 ملايين مسافر خلال العطلة الصيفية، وأن هناك 10 آلاف حاج سيغادرون في فترة زمنية متقاربة لأداء مناسك الحج، والعودة تقريبا خلال أيام مع توفير الإدارة لخدمة توصيل الحقائب مجانا لجميع الحجاج.

وأشاد الفوزان بجهود جميع العاملين في المطار والذين يسعون لتقديم أفضل الخدمات للمسافرين، باعتبار المطار بوابة الكويت الأولى التي تترك انطباعا عن البلاد بشكل عام، مشيرا إلى حرص الجميع على تخفيف الازدحام، وتحقيق شعار الطيران المدني «صيف بلا زحمة»، فإلى التفاصيل:

بداية إلى اين وصلتم في الاستعداد لموسم الحج خصوصا أنه يأتي هذا العام متزامنا مع موسم الصيف والسفر؟

٭ العمل مستمر لإكمال وإنهاء جميع الاستعدادات لضمان سفر حجاج بيت الله الحرام لأداء مناسكهم، وحتى عودتهم من اداء فريضة الحج بكل يسر وسهولة، حيث ان هناك ما يقارب الـ 10 آلاف حاج سيغادرون الى المملكة العربية السعودية الشقيقة لأداء مناسك الحج لهذا العام، وذلك عبر مطار الكويت الدولي للرحلات وشركات الطيران العاملة بالمطار، وعبر الخطوط الجوية الكويتية عبر مطار الـt4.

ومتى بدأتم هذه الاستعدادات لهذه الموسم؟

٭ بدأنا استعداداتنا منذ انتهاء شهر رمضان الماضي، ثم عيد الفطر السعيد، ومن ثم اجازة العطلة الصيفية، والآن موسم سفر وعودة حجاج بيت الله الحرام، وأخير عيد الاضحي وعودة الحجاج، كما نستعد لعودة المسافرين أيضا في نهاية العطلة الصيفية.

ولأن مطار الكويت الكويت الدولي يعتبر بوابة الكويت الاولى السياسية والاقتصادية والاجتماعية، لذلك نطمح لأن يكون هذا الصرح الدولي من بين افضل المطارات في العالم وذلك من خلال تقديم افضل الخدمات التي تليق بالمسافرين سواء على متن الخطوط الجوية الكويتية، او الخطوط العاملة في مطار الكويت الدولي او t4.

كما ان استعداداتنا مستمرة لسفر حجاج بيت الله الحرام، وحتى عودتهم من اداء فريضة الحج، فهناك ما يقارب الـ 10 آلاف حاج سيغادرون الى المملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج لهذا العام، وذلك عبر مطار الكويت الدولي للرحلات وشركات الطيران العاملة في المطار، وعبر الخطوط الجوية الكويتية عبر مطار الـt4.

وهل هناك خدمات مميزة للحجاج هذا العام؟

٭ بالتأكيد ان ادارة الطيران المدني وبالتنسيق مع جميع الجهات العاملة بالمطار تسعى جاهدة لتقديم افضل الخدمات للحجاج، من خلال الاسراع في استخراج (البوردينغ) من مراكز الحملات الخاصة بهم حتى الصعود الى بوابة الطائرة، بالإضافة الى نقل عفش الحجاج والحقائب الخاصة بالحجاج، وهذا الامر من مسؤولية اصحاب الحملات ويتم ذلك بالتنسيق مع ادارة الشحن الجوي، وبالتالي نسهم بتحقيق عدم الانتظار امام السيور لأخذ حقائبهم، وذلك تسهيلا على الحجاج وعدم الانتظار لوقت طويل امام «السيور».

وبدأ هذا العمل والتنسيق قبل 3 اشهر بين الادارة العامة للطيران المدني ووزارة الاوقاف، والإدارة العامة للجمارك، ووزارة الداخلية بخصوص تسهيل مهمة سفر الحجاج وكذلك موعد عودتهم.

وهل خدمة توصيل حقائب المسافرين الى المطار مجانا أم برسوم؟

٭ هذه الخدمة موجودة في مطار الكويت الدولي، وهي ايصال الحقائب من المطار الى المنازل نظير تعرفة او رسم مالي للحقيبة الاولى 5 دنانير، والحقيبة الثانية دينار واحد، وهي ليس بالخدمة الاجبارية، وإنما اختيارية لمن يرغب بذلك، اما توصيل حقائب الحجاج من خلال هذه الخدمة فستكون (بالمجان) ويتم ايصالها الى مراكز الحملات.

وماذا عن التعاون مع الجهات الأخرى؟

٭ هناك تنسيق وعمل متواصل من ادارة الطيران المدني وبالتنسيق مع جميع الجهات العاملة في المطار كوزارة الداخلية والإدارة العامة للجمارك، والتي تسعى جاهدة لتقديم افضل الخدمات للحجاج، فنحن نعمل على الاسراع في استخراج (البوردينغ) من مراكز الحملات الخاصة بهم، حتى الصعود الى بوابة الطائرة، بالإضافة إلى نقل عفش الحجاج او حتى الحقائب الخاصة بهم، وهذا الامر من مسؤولية اصحاب الحملات وذلك بالتنسيق مع ادارة الشحن، وبالتالي عدم الانتظار امام «السيور» لأخذ حقائبهم، وذلك تسهيلا على الحجاج وضمان عدم انتظارهم لوقت طويل ليتسلموا حقائبهم.

ولا شك أن هناك تنسيقا وبدأ ذلك قبل 3 اشهر بين الادارة العامه للطيران المدني ووزارة الاوقاف والإدارة العامة للجمارك ووزارة الداخلية بخصوص تسهيل مهمة سفر الحجاج وكذلك موعد عودتهم.

وكيف تتجنبون الازدحام المتوقع مع هذه الأعداد الكبيرة من القادمين المغادرين؟

٭ حقيقة إن شعارنا لعام 2019 هو «صيف بلا زحمة»، وذلك بعد افتتاح مبنى الـt4، الذي خصص للخطوط الجوية الكويتية، ومطار الـt5، والذي خصص لطيران «الجزيرة» حيث يستوعب مطار الـ t4 من 4500 الى 6 ملايين مسافر، فيما يستوعب مطار الـt5 مليونا و500 مسافر، وبالتالي يبلغ اجمالي عدد المسافرين في هذين المطارين 7 ملايين مسافر بمعنى ان هناك 7 ملايين مسافر او راكب تم انتشالهم من مطار الكويت الدولي، وبذلك تم تخفيف الزحمة الأمر الذي سيتم من خلاله اختفاء الزحمة لهذا العام وتمت ملاحظة ذلك بالفعل بعد افتتاح مطار الـt4، اضف الى ذلك اختفاء الزحمة في مواقف السيارات، وكذلك سهولة عملية الدخول والخروج في مداخل المطار بالإضافة الى دور وزارة الداخلية، من خلال عدد الكاونترات الكافي، والدور المناط برجال الادارة العامه للجمارك، والزيادة العددية لموظفيهم، وكما وعدنا جمهورنا سنفي بوعدنا، وسيكون «صيف 2019 صيف بلا زحمة».

بكم تقدرون عدد المسافرين خلال الموسم؟

٭ بلغ عدد الذين سافروا خارج البلاد خلال الستة مواسم وهي عطلة الصيف وشهر رمضان وعيد الفطر والعطلة الصيفية والحج وعودة المسافرين حوالي 6 ملايين مسافر.

وماذا عن تعاونكم مع الجانب السعودي؟

٭ عملت ادارة الطيران المدني وبالتنسيق مع المسؤولين في المملكة العربية السعودية الشقيقة لتسهيل اجراءات سفر الحجاج في الذهاب والعودة، بالإضافة الى عمل وتوزيع «النوبات» و«الشفتات» لموظفي ادارة الطيران المدني والجهات الاخرى العاملة في المطار الدولي والـ t4 لتغطية جميع الحجاج.

وكم عدد الرحلات اليومية تقريبا؟

٭ هناك 350 رحلة طيران يوميا تقريبا ما بين ذهاب وعودة، وبلا شك بالنسبة للرحلات الاضافية فهي تأتي حسب الطلب، وتحديدا الى تركيا ولندن فهي بمعدل 10 رحلات يوميا، ما بين «الكويتية» و«الجزيرة» و«التركية» وشركة خطوط تركية رابعة.

وما الذي يلفت نظركم أحيانا ويسبب ربكة لكم؟

٭ إن من اكثر الأمور مضايقة لنا هو عدد المودعين وعدد المستقبلين، وهذا الأمر يسبب لنا ربكة وزحمة سواء داخل اروقة المطار او حتى بالخارج، لذلك نطالب المسافرين بعدم اصطحاب عدد كبير من المودعين او المستقبلين، وخاصة في مواقف السيارات وخروج المسافرين.

بماذا تنصح المسافرين ليتجنبوا بعض إشكالات السفر التي قد تواجه البعض أحيانا؟

٭ أدعو جميع الإخوة المسافرين إلى التأكد من المستندات ووثائق السفر الخاصة بسفرهم، وألا تقل صلاحية جواز السفر عن 6 اشهر وحتى لا يتعرضوا للمساءلة القانونية، وكذلك المسافرون لدول مجلس التعاون الخليجي بالبطاقة المدنية عليهم التأكد من وجود صور للأطفال بالبطاقة، خاصة لمن هم أقل من 5 سنوات، وكذلك على المواطن إعداد حقيبة سفره بعناية، والتأكد من عدم وجود أي محظورات، وعدم نقل أي حقيبة لا تخصهم لأن ذلك قد يشكل خطورة وإيذاء عليهم، وبالتالي التعرض لعقوبة قد تكون قاسية هم في غنى عنها.

 

الهاشمي: تذليل مختلف الصعوبات الإدارية والفنية لتسهيل حركة جميع المسافرين

وصف الصورة

قال مدير ادارة التنظيم الامني في الإدارة العامة للطيران المدني منصور الهاشمي: ان ادارة الطيران المدني بجميع رجالاتها وكفاءاتها من الكوادر الوطنية العاملة فيها تقوم بجهود كبيرة لتذليل مختلف الصعوبات الادارية والفنية، وذلك من اجل تسهيل آلية وحركة جميع المسافرين بما في ذلك حجاج بيت الله الحرام.

وأكد الهاشمي لـ «الأنباء» ان تضافر تلك الجهود ادى الى ازالة جميع المعوقات، وذلك بالتنسيق مع الجهات العاملة في مطار الكويت من وزارة الداخلية، والإدارة العامة للجمارك، وذلك في اطار تنافسي مع المطارات الاخرى انطلاقا من حرصنا على توفير أفضل الخدمات للمسافرين من مواطنين ومقيمين ولزوار الكويت.

وأضاف الهاشمي: ان دورنا في ادارة التنظيم الامني هو دور مهم وحيوي، وهو مساعدة وزارة الداخلية من حيث السلامة والمسح وإيجاد التدابير الامنية اللازمة للشركات العاملة في المطار، وتحديد الجودة والمسح وتوفير المعايير الدولية لمنظمة الطيران العالمية والحرص على تطبيق اشتراطاتها حفاظا على سمعة الكويت ومطارها في هذا المجال، وبما يضمن تقديم أفضل الخدمات للمسافرين على مختلف الخطوط الجوية.

وأشاد الهاشمي بتعاون الجميع بما ينعكس إيجابا على الحركة، مؤكدا في الوقت ذاته الاهتمام بجميع الملاحظات، وتعزيز الإيجابيات وتلافي السلبيات بشكل دائم.

العتيبي: دخول مبنى T4 الخدمة وتخصيص مبنى T5 للجزيرة زادا انسيابية حركة المسافرين

وصف الصورة

أكد المتحدث الرسمي للطيران المدني م.سعد العتيبي ان هدف الادارة العامة للطيران المدني ان يكون السفر في الكويت اكثر سهولة ويسرا، خصوصا بعد اعادة التوازن بين مباني الركاب في مطار الكويت الدولي، فأصبحت إجراءات حركة الركاب تتم والحمد لله بانسيابية واضحة سواء في مناطق وزن الأمتعة او في الجوازات او عند بوابات المغادرة.

وأشار العتيبي الى ان دخول مبنى الركاب رقم 4 للخدمة خلال فترة الصيف الحالي كان له بالغ الأثر في تخفيف العبء عن مبنى الركاب الرئيسي رقم 1، حيث تم انتقال 40% من حجم حركة المسافرين من المبنى الرئيسي الى المبنى الجديد.

وقال العتيبي: ان المبنى T4 منح الخطوط الجوية الكويتية مزايا متعددة لتقديم خدمات متميزة ورفع كفاءة التشغيل، حيث شعر المسافرون بهذا التطور فخلال احدى الجولات التفقدية لوزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشئون الخدمات خالد الروضان كان الوزير يستفسر من الركاب عن تقييمهم فكانت أغلبية الردود إيجابية.

وأوضح العتيبي ان مبنى الركاب T5 المخصص لركاب طيران الجزيرة أدى كذلك لرفع مستوى الخدمة المقدمة في مطار الكويت الدولي بشكل عام، وذلك بعد ان اصبح للشركة مبنى منفصل ومتكامل للقادمين والمغادرين، الأمر الذي أسهم بخدمة المسافرين على متنها وتسهيل إجراءاتهم، كما خفف ذلك من الضغط على المبنى الرئيسي.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى