أخبار عاجلة

خطبة صلاة الجمعة



اعتاد بعض أئمة صلاة الجمعة في الخطبة التي تسبق الصلاة بأن يختاروا الخطبة التي يخطبون بها أمام المصلين سواء الخطب المكتوبة أو بالارتجال عن ظهر قلب ويطولون في إلقاء الخطبة تصل أحياناً إلى أكثر من نصف ساعة .
إن المصلين يا جماعة الخير ـ خطباء صلاة الجمعة ـ يستحسن ألا تسترسلوا أكثر في الحديث في الخطبة التي تخطبون بها ويجب مراعاة المصلين لأن البعض من المصلين عندهم مرض السكر لا يمهلهم خاصة كبار السن والحاضرين إلى المسجد قبل ساعات لقراءة القرآن الكريم لتقوموا أنتم بإلقاء الخطب الطويلة .
وكذلك بعض المصلين خاصة في هذا الجو الحار تاركين أبناءهم الصغار مع أمهاتهم أو حتى خدمهم ينتظرون في السيارة حتى انتهاء الصلاة في هذه الشمس الحارة وأنتم تخطبون في المسجد مع هواء المكيفات البارد .
وأيضاً هناك سائقو السيارات من جنسيات وأديان مختلفة ينتظرون في السيارات بالشمس الحارة والرطوبة الشديدة لمدة أكثر من ساعة انتهاء صلاة الجمعة فراعوا يا خطباء المساجد في صلاة الجمعة ذلك .
والأكثر من ذلك هناك بعض خطباء المساجد في يوم الجمعة وحتى في الأعياد الدينية في صلاة عيد الفطر السعيد وصلاة عيد الأضحى المبارك يقحمون السياسة في الدين في خطبهم وأحياناً يتعرضون لبعض الدول الشقيقة والصديقة خاصة خطباء المساجد من جنسيات الدول العربية الشقيقة .
فخلوكم يا جماعة الخير في خطبكم القصيرة بالنصائح والارشادات الدينية للمصلين لتعم الفائدة للجميع .
وكذلك بعض خطباء المساجد يتحدثون بأحاديث دينية لا يصح أن تُقال ويسمعها النساء المتواجدات لصلاة الجمعة في قسم النساء خاصة البنات المراهقات وكذلك الأولاد صغار السن المراهقين وهؤلاء جميعاً يسمعون خطباً لا يجوز أن يتحدث عنها بعض الخطباء لأنها تخدش الحياء في سماعها وتسبب الحرج لهم مع أن البعض يعرفونها ولكن لا داعي في الحديث عنها في خطبكم الله يخليكم .
قبل الختام :
نتمنى على وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن تكتب كلمات خطبة الجمعة والأعياد الدينية وتوزعها على خطباء المساجد ليلتزموا بها لأن الكثيرين غير المتطوعين من خطباء المساجد يقومون بإلقاء خطبة الجمعة لوظيفته في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ويأخذون رواتب شهرية ولذلك عليهم الالتزام بإلقاء كلمات خطبة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية باستثناء كلمات الخطبة في المناسبات الوطنية أو أي مناسبة ترى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن يتحدثوا عنها وهذا لا خلاف عليه لأنها موحدة والمفروض جميع خطباء المساجد التقيد بها سواء الخطباء المتطوعين أو الموظفين بالوزارة .
إننا نقول هذا الكلام ونطرح هذا الموضوع لأن الكثيرين الذين نلتقي معهم خاصة ونحن نستمع إلى خطبة صلاة الجمعة نجدهم غير مرتاحين وغير راضيين من الخطبة الطويلة وتدخل السياسة في الدين والتعرض لبعض الدول الشقيقة والصديقة .
هذا هو موضوعنا اليوم طرحناه فلعل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تتحرك وتراعي الذي ذكرناه لأنه ليس من عندنا فقط ولكن من عند الكثير من المصلين في المساجد وهم يستمعون إلى خطبة صلاة الجمعة والأعياد الدينية .
وسلامتكم

بدر عبد الله المديرس
al-modaires@hotmail.com





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى