أخبار عاجلة

9 8 ملايين دينار أرباح التجاري في | جريدة الأنباء


  • الدعيج: نواصل التركيز على الجودة النوعية للأصول وتطوير الخدمات الرقمية
  • نسبة القروض غير المنتظمة «صفر».. تعكس إستراتيجية البنك الحصيفة
  • 75.7 % نسبة التكويت لدينا نهاية يونيو 2019 وجهودنا مستمرة بتوطين الوظائف

أعلن البنك التجاري الكويتي عن تحقيق أرباح صافية بلغت 9.8 ملايين دينار بالنصف الأول من 2019، بنمو 53% مقارنة بالربحية الصافية المحققة عن نفس الفترة من 2018 والتي بلغت 6.4 ملايين دينار.

وأوضح البنك في بيان صحافي، أن الأرباح التشغيلية بلغت 58.3 مليون دينار قبل استقطاع المخصصات، مقارنة بأرباح تشغيلية مقدراها 54.1 مليون دينار عن النصف الأول من 2018 بزيادة نسبتها 7.8%.

كما شهد البنك نموا قويا في كل قطاعات أنشطة أعماله الأساسية وكذلك على مستوى الإيرادات المحققة، إذ ارتفع حجم القروض بنسبة 9% لتبلغ 2.45 مليار دينار وارتفع حجم الاستثمار في الأوراق المالية بنسبة 2% ليبلغ 560 مليون دينار.

كما بلغت إيرادات التشغيل 84 مليون دينار مسجلة زيادة نسبتها 8%، حيث ارتفعت إيرادات الفوائد بنسبة 4.7%، وارتفعت إيرادات الرسوم والعمولات بنسبة 4%، وكذلك شهدت إيرادات التعامل بالعملات الأجنبية زيادة بنسبة 33%.

جودة الأصول

وتعقيبا على النتائج المالية التي حققها البنك، قال رئيس مجلس الإدارة الشيخ أحمد الدعيج ان البنك يواصل جهوده الرامية إلى التركيز على الجودة النوعية لأصوله، بالإضافة إلى التركيز على الخدمات المصرفية الرقمية والكفاءة التشغيلية وتقديم أفضل الخدمات للعملاء.

وكشف الدعيج ان الأرباح التشغيلية بلغت 58.3 مليون دينار خلال النصف الأول، حيث قام البنك، إعمالا لمبدأ الحيطة والحذر، بتخصيص جزء من هذه الأرباح التشغيلية لتعزيز قاعدة المخصصات المتوافرة لديه، مبينا أن إجمالي المخصصات المحتفظ بها لدى البنك مقابل محفظة التسهيلات الائتمانية قد بلغ 179.5 مليون دينار كما في 30 يونيو 2019.

مواصلة النمو

وأوضح أن صافي النمو في حجم القروض خلال السنة الأخيرة بلغ أكثر من 300 مليون دينار، مشيرا إلى أن البنك سيواصل هذا الزخم ووتيرة النمو المتزايدة في أنشطة أعماله المصرفية وكذلك سيستمر في تمويل المشاريع الرئيسية التي تمثل أهمية كبرى للكويت وكذلك منح التمويل اللازم لمجموعات وشركات الأعمال المحلية.

ولفت إلى أن البنك مستمر في سياسته المتشددة تجاه المحافظة على الجودة النوعية لأصوله خلال 2019 والسنوات اللاحقة، من أجل مواجهة التحديات المتمثلة في تقلب الأوضاع الاقتصادية والجيوسياسية التي تعاني منها المنطقة.

وأضاف الدعيج أن معدل كفاية رأس المال بلغ 18.1% كما في 30 يونيو 2019، فيما بلغت نسبة الرفع المالي 11.4%، ونسبة صافي التمويل المستقر 107.2% ونسبة تغطية السيولة 182%، مؤكدا أن هذه النسب تفوق بشكل مريح الحد الأدنى للنسب المقررة من قبل الجهات الرقابية المتمثلة ببنك الكويت المركزي.

وأوضح أن التحسن الملحوظ في المؤشرات المالية للبنك يرجع إلى سياسته الحصيفة التي تهدف إلى تنظيف محفظة القروض عن طريق شطب القروض غير المنتظمة، مع اتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة لحماية مصالح البنك، مؤكدا في هذا الصدد أن القروض غير المنتظمة التي بقيت عند نسبة «صفر» تعكس وبشكل واضح إستراتيجية البنك في هذا الاتجاه.

التحول الرقمي

من جانب آخر، أكد الدعيج أن البنك يواصل جهوده الحثيثة وبشكل متواصل نحو تطوير واستدخال النظم والخدمات المصرفية الرقمية، بهدف تعزيز الخدمات المقدمة للعملاء والتي تمكنهم من إجراء العديد من المعاملات بلمسة واحدة من خلال النظم الآلية المتطورة، فضلا عن مواصلة البنك الاستثمار في النظم التكنولوجية الحديثة ورأسماله البشري بما يحقق الرضا التام للعملاء ويتجاوز توقعاتهم.

وأشار في هذا السياق إلى المبادرات الجديدة التي اتخذها البنك خلال الربع الثاني من 2019 والسمات والخصائص الجديدة التي تم استحداثها وإضافتها إلى الخدمات والنظم الإلكترونية ومنها تعديل حدود التحويلات عبر تطبيق التجاري موبايل للهواتف والألواح الذكية وخدمة التجاري «أون لاين»، وكذلك تغيير نمط الأسئلة والأجوبة المتعلقة بالجوانب الأمنية للدخول على الخدمات الإلكترونية عبر تطبيق التجاري موبايل للهواتف والألواح الذكية وخدمة التجاري «أون لاين».

بالإضافة إلى تعديل رقم الهاتف النقال (باستخدام رمز التحقق لمرة واحدة) لعمليات المشتريات التي تتم عن طريق الكي نت وذلك عبر تطبيق التجاري موبايل للهواتف والألواح الذكية وخدمة التجاري «أون لاين»، واسترجاع اسم المستخدم عبر تطبيق التجاري موبايل للهواتف والألواح الذكية وخدمة التجاري «أون لاين»، وإعادة تفعيل اسم المستخدم عبر تطبيق التجاري موبايل للهواتف والألواح الذكية وخدمة التجاري «أون لاين»، وخدمة T-Pay للعملاء غير الأفراد. بالإضافة إلى ذلك، وفي إطار جهوده المستمرة تجاه توطين الوظائف، قام البنك بزيادة العمالة الكويتية لتصل نسبتها إلى 75.7% من إجمالي القوى العاملة لدى البنك في يونيو 2019.

أرقام ذات دلالة

٭ 58.3 مليون دينار الأرباح التشغيلية قبل المخصصات بنمو 7.8%.

٭ 9% ارتفاعا بحجم محفظة القروض إلى 2.45 مليار دينار.

٭ ارتفاع حجم الاستثمار بالأوراق المالية 2% إلى 560 مليون دينار.

٭ 84 مليون دينار إيرادات التشغيل بنمو 8%.. و4.7% نمو إيرادات الفوائد.

٭ 18.1% معدل كفاية رأس المال.. و11.4% نسبة الرفع المالي.

٭ 107.2% نسبة صافي التمويل المستقر.. و182% نسبة تغطية السيولة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى