أخبار عاجلة

نزيه لـالأنباء عدد مقاعد مصر | جريدة الأنباء


  •  تزامن موسم الحج مع عودة المسافرين أشعل أسعار التذاكر
  • «مصر للطيران» زادت أعداد الطائرات والسعة لاستيعاب آلاف المسافرين إلى مصر
  • جاهزون لنقل عدد كبير من المسافرين المصريين المقيمين في قطر عبر الكويت
  • تخفيض 50% على شحن جثامين المتوفين إلى القاهرة والنقل الداخلي للجثمان مجاناً إلى الصعيد
  • عمليات نصب وإفلاس متعمد لشركات تدير مواقع بيع التذاكر ولابد من وضع آليات دولية لمواجهتها
  • افتتاح مطار الكويت في 2022 سيحدث انفراجة كبيرة بزيادة عدد الطائرات والمقاعد إلى مصر يومياً
  • مستعدون لزيادة عدد الرحلات إلى مصر يومياً بشكل أكبر.. لكن التحديات في استيعاب مطار الكويت

أجرى اللقاء: أسامة أبو السعود‬

حذر المدير الإقليمي لشركة مصر للطيران فتحي نزيه من عمليات نصب تمت في بيع تذاكر الطيران عبر المواقع الإلكترونية والتي تديرها مكاتب سياحية معينة وتتعمد افلاسها بعد جمع ملايين الدنانير ومن ثم تغير من شكلها بفتح شركات جديدة بأسماء اخرى لمواصلة عمليات النصب والتحايل على الجهات الرسمية‬.‬‬‬‬‬‬‬‬‬

وطالب نزيه في لقاء مع «الأنباء» بعد تعرض آلاف المسافرين لعمليات نصب وضياع حقوقهم في السفر بعد الحجز من مواقع تلك الشركات الوهمية، مطالبا بسرعة تطبيق النظام الجديد للمنظمة الدولية للطيران «الاياتا» عبر السداد الفوري لمستحقات شركات الطيران، وكذلك وجوب الغاء النظام التأميني المتبع حاليا لعدم قدرة شركات التأمين على الوفاء بالتزاماتها وهو نظام أثبت فشله في نظام التغطية التأمينية وهو ما حدث بالفعل في السابق وما هو متوقع ان يحدث قريبا لشركة اخرى.‬‬‬‬‬‬‬‬‬

ودعا نزيه وبشكل عاجل الى الاستعانة بخبراء متخصصين في مجال التخطيط الاستراتيجي وخبراء ماليين وكذلك خبراء في انشاء وإدارة المواقع الاكترونية وبخاصة المتخصصين في web booking designer & web booking support لوضع معايير وضوابط للمواقع الالكترونية والتي لن يكون هناك مجال للاستغناء عنها فهي مستقبل التسويق في العالم. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

وأكد نزيه على ضرورة تلافي ما حدث سابقا وما يحدث حاليا وفي المستقبل القريب، ويجب ان يتم وضع جميع المعايير والضوابط الرقابية لذلك.

‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬وأشار نزيه الى ضرورة حصر جميع المواقع الالكترونية لمبيعات تذاكر شركات الطيران وتسجيل تبعية شركة السياحة التابعة لها واستخراج تصريح لهذا الموقع تضمنه شركة السياحة التابع لها والاهم من ذلك وضع حد اقصى للبيع في حدود التغطية المالية. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

وتابع قائلا: أيضا يتم قصر البيع من خلال الموقع على الدولة التابع منها وفيها تقطن شركة السياحة، اي عدم السماح للموقع بالبيع خارج الدولة (P.O.S) تحديد point of sale، ‬‬‬‬‬‬‬‬‬وفيما يلي تفاصيل اللقاء:

في البداية، ما هي استعدادات مصر للطيران لموسم الصيف هذا العام؟ وما سبب ارتفاع اسعار تذاكر الطيران عن السنوات السابقة؟

٭ مصر للطيران استعدت استعادا جيدا لموسم الصيف هذا العام والذي يعتبر اشد من المواسم السابقة نظرا لتأخر السفر الى ما بعد 20 يونيو بسبب امتحانات الثانوية العامة وشهر رمضان الذي جاء مبكرا هذا الصيف، فهذه العوامل مجتمعة جعلت الموسم يتركز من آخر شهر يونيو الى 5 سبتمبر، وهذا بخلاف العام الماضي الذي بدأ مبكرا.

بإضافة الى ان توقف خط الطيران المباشر مع قطر جعل مصر للطيران في الكويت تعمل على نقل آلاف المواطنين المصريين المقيمين بالدوحة، وهم تقريبا ثلث المسافرين من قطر الى مصر لأن هناك من يسافر عبر مسقط او الأردن او لبنان.

وبالطبع الجالية المصرية في الكويت والإخوة الكويتيون المسافرون الى مصر خلال فترة الصيف يجعل معدل الحركة مرتفعا جدا، ونحن قد وفرنا احدث الطرازات واكبرها سعة.

وسوق الكويت في السفر هو سوق كبير جدا وحركة عالية جدا، ونحن دائما اعيننا على السوق وحركة السفر لاتخاذ اجراءات فورية وسريعة دائما.

وللعلم نحن نرتب استعداداتنا لموسم الصيف قبل 5 اشهر، حيث يبدأ جدول السفر الصيفي من 28 مارس، ونحن نعرف حصتنا في السوق الكويتي مع الشركات الزميلة مثل الكويتية والجزيرة وغيرها من شركات الطيران الكويتية والمصرية.

وماذا عن الجالية المصرية في قطر، هل ستنقلهم «مصر للطيران» عبر الكويت هذا العام مثل العام الماضي؟

٭ نعم، نعمل على نقل الجالية المصرية في قطر، ومن المتوقع ان يشهد شهر يوليو حجم حركة مرتفعة جدا، حتى يوم 8 اغسطس ومن ثم تبدأ الحركة في الانخفاض من الكويت الى القاهرة، وبعدها ابتداء من يوم 12 اغسطس تبدأ العودة والحركة العكسية وستكون اعلاها في الفترة بين يوم 20 اغسطس وحتى يوم 6 سبتمبر لأن الجميع يريد قبل بدء الدراسة وخاصة المدرسين.

ارتفاع أسعار التذاكر

ولكن الجميع يشتكي من ارتفاع اسعار التذاكر من الكويت الى القاهرة والعكس مقارنة بالأعوام السابقة، فما السبب من وجهة نظركم؟

٭ لأن جميع الركاب يرغبون في السفر في وقت محدد والعودة ايضا في وقت محدد وهي اشهر الصيف التي تشهد اعلى معدل حركة وكثافة من المسافرين.

ولماذا لا يتم توفير مزيد من الطائرات والطرازات الأكبر لاستيعاب حجم الحركة خلال اشهر الصيف وخاصة الى مطارات القاهرة والإسكندرية؟

٭ هذا العام تتزامن فيه عودة المسافرين الى الكويت مع عودة حجاج بيت الله الحرام ابتداء من 12 اغسطس، وهذا لا يرتبط فقط بمصر للطيران ولكن لكل شركات الطيران.

وأيضا قدرات مطار الكويت الدولي لها حد اقصى في استيعاب حركة الركاب كل ساعة، وطبعا بعد افتتاح مطار الكويت الجديد 2022 سيتم رفع الطاقة الاستيعابية لمطار الكويت الى 25 مليون راكب سنويا وهي طاقة تشجعنا كثيرا على اضافة العديد من الرحلات يوميا.

ومع ذلك فنحن في مصر للطيران وفرنا حجم طائرات وتشغيلا قويا للكويت طوال فترة الصيف وزاد معدل الرحلات بـ 40% هذا العام وهي زيادة كبيرة ومطردة سنويا، وان شاء الله قادرون على نقل جميع الركاب والحركة تسير بشكل اكثر من ممتاز.

ما اسعار تذاكر مصر للطيران هذا الصيف للمسافرين الى مصر؟

٭ هناك 3 او 4 مستويات للتذاكر، ففي «الهاي سيزون» تبدأ من 200 دينار الى 220 و230 دينارا، بينما في باقي اوقات العام تنخفض لأقل من 150-160 دينارا.

أين وصل قرار خصم تذاكر شحن جثامين المصريين المتوفين في الكويت؟

٭ «هناك خصم 50% على شحن جثامين المتوفين المصريين من الكويت الى القاهرة، ويتم ذلك عبر شركة «المدينة للشحن» وهي احدى شركات رجل الاعمال جواد بوخمسين وهي وكيل مصر للطيران وموقعها في منطقة الضجيج ويتم من خلالها الحصول على خصم الـ 50% وهي تعمل على مدار 24 ساعة.

ونقل الجثامين على خطوط الطيران الداخلي في مصر مجانا وهي خدمة انسانية ودور اجتماعي تقدمه وزارة الطيران وشركة مصر للطيران.

عمليات نصب

تعرض عدد كبير من المسافرين الى عمليات نصب واضح في موضوع حجز تذاكر الطيران هذا العام مع افلاس عدد من شركات حجز الطيران المصرية واغلاق مواقعها الالكترونية، كيف تعاملتم مع هذا الوضع وخاصة مع حقوق هؤلاء المسافرين؟

٭ على الراكب حين يشتري تذكرة عبر «الأون لاين» الا يبحث فقط عن انخفاض السعر ولكن ايضا عن عامل «الأمان»، ولذلك فيجب ان يشتري تذاكر من مواقع شركات الطيران المعتمدة والرسمية مثل موقع «egyptair» وكذلك الشركات الاخرى فلها مواقع معتمدة، فلماذا تشتري من مواقع وسيطة لا تعمل اين مواقعها او آلية حفظ حقوقك لديها؟!

فيمكن ان اقبل بخصم بسيط عبر المواقع الوسيطة، ولكن حينما يزيد الخصم عن 20% او 30%، فهنا لابد من التساؤل بان ما يحدث هو امر خطأ.

ولعل الجميع يتذكر ما حدث في سوق السفر في الكويت قبل عام ونصف حيث تعرض موقع الكتروني خاص بإحدى شركات السياحة لنفس المشكلة، فلماذا نكرر نفس الأخطاء والأخطار؟

ولذلك فنحن نحذر جميع المسافرين من التعامل مع اي مواقع حجز تذاكر طيران إلكتروني الا من خلال شركات الطيران والسياحة ومواقعها الإلكترونية الرسمية.

حفظ حقوق المسافرين

ولكن ما الحل لاسترداد حقوق من تم النصب عليهم في هذه التذاكر خاصة من حجز تذاكر على مصر للطيران؟

٭ من تم الغاء تذكرة سفره من هؤلاء المسافرين دون ابلاغهم عليه مراجعة شركة الحجز التي حجز منها، وهذا الموضوع مازال قيد البحث في مصر والكويت ومع «الاياتا» ولم يتم البت فيه.

ولكن تحذيرنا لمن لم يشتر تذكرة السفر الى الآن، فلابد من الشراء عبر المواقع المعتمدة والرسمية والموثوق فيها.

فهناك عمليات نصب في بيع تذاكر الطيران عبر مواقع إنترنت تديرها مكاتب سياحية معينة وتتعمد إفلاسها بعد جمع ملايين الدنانير ومن ثم تغير من شكلها بفتح شركات جديدة بأسماء اخرى لمواصلة عمليات النصب والتحايل.

قواعد منظمة

ولكن ما القواعد التي تنظم سوق السفر وتضمن حقوق المسافرين من التعرض لأي عمليات نصب قادمة من وجهة نظركم؟

٭ يفترض وجود قواعد منظمة لسوق السفر والطيران خاصة في ظل الطفرة التكنولوجية الهائلة، فبإمكان أي موقع الكتروني في أي دولة ان يضع لوكيشن موقعه في اي دولة اخرى وارقام هواتف وهمية.. ولذلك فلماذا يخاطر المسافر بثمن تذكرة كاملة من اجل 10 او 20 دينارا؟!

ولذلك فعامل الأمان مهم جدا، وهذا الموضوع سيتم وضع ضوابط وآليات خاصة به وهناك اجتماعات مستمرة بين «الاياتا» والكويت لوضع ضوابط جديدة، فموقع الطيران لابد ان يكون مرخصا وان يتبع شركة سياحة رسمية ولها موقع محدد ومعروف وأيضا يجب ان تغطى مبيعاته تأمينيا بخطاب ضمان او كفالة تأمينية، ولا يجوز ان يتجاوز الحد الاقصى لها.

وهنا اطالب بسرعة تطبيق النظام الجديد للمنظمة الدولية للطيران «الاياتا» عبر السداد الفوري لمستحقات شركات الطيران، كذلك وجوب الغاء النظام التأميني المتبع حاليا لعدم قدرة شركات التأمين على الوفاء بالتزاماتها وهو نظام ثبت فشله في نظام التغطية التأمينية وهو ما حدث بالفعل في السابق وما هو متوقع ان يحدث قريبا لشركة اخرى ‬.‬‬‬‬‬‬‬‬‬

وأدعو بشكل عاجل الى الاستعانة بخبراء متخصصين في مجال التخطيط الاستراتيجي وخبراء ماليين وكذلك خبراء في انشاء وإدارة المواقع الاكترونية وبخاصة المتخصصون في web booking designer & web booking support لوضع معايير وضوابط للمواقع الالكترونية والتي لن يكون هناك مجال للاستغناء عنها فهي مستقبل التسويق في العالم. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬وكذلك ضرورة تلافي ما حدث سابقا وما يحدث حاليا وفي المستقبل القريب، بان يتم وضع جميع المعايير والضوابط الرقابية لذلك.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬ و ضرورة حصر جميع المواقع الالكترونية لمبيعات تذاكر شركات الطيران وتسجيل تبعية شركة السياحة التابعة لها واستخراج تصريح لهذا الموقع تضمنه شركة السياحة التابع لها والاهم من ذلك وضع حد اقصى للبيع في حدود التغطية المالية. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬وأيضا يتم قصر البيع من خلال الموقع على الدولة التابع منها وفيها تقطن شركة السياحة، اى عدم السماح للموقع بالبيع خارج الدولة (P.O.S) تحديد point of sale.، ومراقبة المواقع وضمان عدم تداخلها مع مواقع وشركات سياحية اخرى لا يتبع لها الموقع، اى عدم السماح بالبيع من موقع لحساب شركة سياحة اخرى.‬ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬وأخيرا وليس آخرا تحري وتوخي الحذر وعدم الانسياق وراء الخصومات الوهمية الكبيرة التي تقدمها تلك المواقع والتي لن تختفي من هذا المجال بسهولة ‬‬‬‬‬‬‬.

كم عدد العملاء الذين تم النصب عليهم تقريبا في الفترة الأخيرة؟ وما الحل من وجهة نظركم؟

٭ تقريبا 3000 مسافر، وهناك ضغوط على الشركات التي حجزوا من خلالها لإصدار تذاكر لهم مرة اخرى.

إفلاس متعمد

هل هذه الشركات افلست من وجهة نظركم ام افلاس متعمد كما ذكرت لي قبل اللقاء؟

٭ التحقيقات هي التي تثبت الحقيقة، ولكن ما دام تكرر الموضوع وبشكل كبير وبمبالغ كبيرة يبقى فيها «تعمد».

6 شركات طيران إلى الصعيد

خلال اللقاء سألت المدير الاقليمي لمصر للطيران عن انسحاب مصر للطيران من خطوط الصعيد وخاصة سوهاج وأسيوط فأكد ان هناك 6 خطوط طيران تعمل على خطوط الصعيد، مشيرا الى انهم يحملون ايضا جثامين المتوفين الى تلك المطارات.

وجهات السفر

أكثر رحلاتنا بالطبع الى القاهرة والإسكندرية وشرم الشيخ وهذا العام لن نسير اي رحلات الى مطارات اسيوط او سوهاج نظرا لوجود العديد من خطوط الطيران والتي تسمى «منخفضة التكاليف» من والى تلك المطارات.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى