أخبار عاجلة

الشدادية هل أصبحت جاهزة لاستقبال | جريدة الأنباء


  • العمر لـ «الأنباء»: لدينا وعود بتوفير كل ما تحتاج إليه «التربية» في مدينة صباح السالم
  • الهاجري لـ «الأنباء»: أثر إيجابي لمبنى «العلوم الإدارية» الجديد على الأنشطة والبرامج
  • حرصنا على التأكد من جهوزية المباني لاستقبال الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين
  • الحمود لـ «الأنباء»: المبنى الجديد للجامعة غير جاهز لاستقبال أعضاء هيئة التدريس

آلاء خليفة

بعد طول انتظار ورغبة في الانتقال لمدينة جامعية متكاملة المرافق والخدمات في الكويت وبعد جهد حثيث من ادارات جامعة الكويت المختلفة لاسيما قطاع التخطيط بالجامعة والقائمين على البرنامج الانشائي بجامعة الكويت، زُفّت بشرى لجميع الطلبة والطالبات المنتظرين انه سيتم انتقال 6 كليات من جامعة الكويت الى مدينة صباح السالم الجامعية، وستبدأ الدراسة الفعلية بها شهر سبتمبر المقبل وهي: كلية الآداب وكلية التربية وكلية الهندسة والبترول وكلية العلوم وكلية العلوم الحياتية وكلية العلوم الادارية، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه مع اقتراب هذا الموعد هو: هل مدينة صباح السالم الجامعية (الشدادية) جاهزة لهذه الخطوة فعلا؟

المسؤولون في جامعة الكويت أكدوا ان الانتقال من المواقع الحالية المتباعدة الى موقع واحد سيعالج الكثير من المعضلات والمشكلات ابرزها ان تكون الموارد المتاحة لجامعة الكويت في مدينة صباح السالم الجامعية مشتركة بين كل الكليات، وسيكون هناك مجال كبير للتعاون في مجال التدريس بين التخصصات المختلفة والبحث العلمي من خلال تعاون الاساتذة والباحثين في مختلف التخصصات بما سيخلق اسهامات واضحة ومباشرة من خلال البحث العلمي تفيد المجتمع بشكل عام.

في هذا السياق، أوضح عميد كلية التربية بجامعة الكويت د.بدر العمر في تصريح خاص لـ «الأنباء» ان كلية التربية هي من اوائل الكليات التي ستنتقل الى مدينة صباح السالم الجامعية موضحا ان عمادة الكلية كانت على تواصل دائم مع الادارة الجامعية في وضع اللمسات والاجراءات وخطوات الانتقال وقد وعدونا بان كل ما تحتاجه الكلية سيتم تلبيته في مدينة صباح السالم الجامعية.

واضاف: حرصنا على التأكد من جهوزية المباني لاستقبال الطلاب واعضاء هيئة التدريس والموظفين وتحققنا منه بنسبة عالية لافتا الى ان عملية الانتقال لوجستية وقد قامت اللجنة المختصة بوضع خطة للانتقال بدءا من اعلام اعضاء هيئة التدريس وتجهيز العلب التي سينقل فيها مقتنيات اعضاء هيئة التدريس ومن ثم تأتي مرحلة النقل الفعلي.

وذكر العمر ان الادارة الجامعية وقعت عقدا مع شركة حرفية للقيام بهذا الدور، موضحا ان العامين القادمين سيكونان ثقيلين نوعا ما على ادارة جامعة الكويت فيما يخص الانتقال لمدينة صباح السالم ولكن بفضل تكاتف الجهود والرغبة والاصرار على التطور والتقدم في مجال التعليم سيتحقق العلم بالانتقال الفعلي لجميع كليات ومرافق جامعة الكويت الى مدينة صباح السالم الجامعية.

بدوره، ذكر عميد كلية العلوم الادارية بجامعة الكويت د.مشاري الهاجري في تصريح خاص لـ «الأنباء»: ان جامعة الكويت حاليا تجهز للانتقال الى الحرم الجامعي الجديد في مدينة صباح السالم الجامعية لاسيما الكليات الست التي تم الاعلان عن انتقالها وبدأ الدراسة بها في الحرم الجديد شهر سبتمبر المقبل.

واوضح الهاجري ان كلية العلوم الادارية إحدى تلك الكليات، مؤكدا ان الكلية قامت بالعديد من الاجراءات للتأكد من ان الانتقال سيتم بطريقة سليمة تراعي مصلحة الطلبة واعضاء هيئة التدريس والموظفين، بحيث يكون الانتقال بشكل سلس ويخدم المصلحة العامة

واكد الهاجري حرص عمادة كلية العلوم الادارية بان يتم الانتقال بما يتلاءم مع مصلحة الطلبة والطالبات معربا عن ثقته في ان الانتقال الى المبنى الجديد سيوفر لمنتسبي الكلية سعة مكانية اكبر ومرافق اكثر تطورا سيكون لها الاثر الايجابي على انشطة الكلية وبرامجها الاكاديمية وسيساهم بلاشك في تحقيق التميز الاكاديمي الذي تنشده الكلية ومنتسبيها.

من جانبه، قال رئيس جمعية أعضاء هيئة التدريس د.إبراهيم الحمود انه قد استبانت عدم جاهزية المبنى الجديد لجامعة الكويت في الشدادية لاستقبال أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة والموظفين كمبنى جامعي ولحياة جامعية مستقرة، من خلال عدم وجود مكاتب مستقلة لأعضاء الهيئة الأكاديمية المساعدة من المدرسين المساعدين ومدرسي اللغات ذلك أنهم يقومون بأعمال التدريس النظري والعملي والتدريب وهذه الوظيفة الكبيرة تتطلب من القائم بها وضع الاختبارات التحريريــة والشفهيـة وتصحيــح الامتحانـات والالتقاء بالطلبة ووضع الدرجات والاحتفاظ بالملفات والواجبات في أماكن مغلقة أما أن تكون أماكنهم مجرد بارتشنات مكشوفة ومتاح للجميع الاطلاع على ما فيها وما بها وسماع كل ما يدور خلالها فهذا يمس العملية التعليمية ويعصف بالحق في الخصوصية ويفتح المجال للطعن بعدم احترام السرية والمحافظة على حرمة الامتحانات والدرجات والتقديرات، وعموما هذا كله لا يليق بجامعة محترمة كجامعة الكويت ولا بالعاملين فيها.

واستنكر الحمود رفض الادارة الجامعية رفع السن التقاعدي للمدرسين المساعدين ومدرسي اللغة إلى 75 عاما على الرغم من صراحة ووضوح قانون التعليم العالي وقطعه بهذا الشأن بأن المدرسين المساعدين ومدرسي اللغة هم من القائمين بالتدريس الذين يخضعون لأحكام قانون رفع السن التقاعدي أسوة بأعضاء هيئة التدريس في الجامعة وكذلك أسوة بالمدربين في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

لغة الأرقام: الكليات الست.. المساحات والمرافق

٭ يحتوي مبنى الطالبات في حرم كلية العلوم بمدينة صباح السالم الجامعية على 243 قاعة دراسية ومختبرا تعليميا و34 استراحة ومسرحين يتسع أحدهما لـ 500 متفرج، بينما يتسع الآخر لـ 240 متفرج، و16 مصلى و433 مكتبا لأعضاء هيئة التدريس و17 غرفة اجتماع وكافيتريا مركزية، ويعد هذا المبنى من أكبر المباني الإنشائية في مدينة صباح السالم الجامعية.

٭ مساحة مبنى الطالبات في كلية العلوم الإدارية بمدينة صباح السالم الجامعية تبلغ 121.432 مترا مربعا، ويحتوي على 83 قاعة دراسية ومختبر تعليمي، و55 استراحة للطلبة، إلى جانب مسرح يتسع لـ 460 متفرجا، و33 غرفة اجتماعات، و261 مكتبا لاعضاء هيئة التدريس، و8 مصليات، فضلا عن غرفة للتداول الإلكتروني.

٭ تبلغ مساحة مبنى الطالبات في كلية العلوم الحياتية بمدينة صباح السالم الجامعية 94.977 مترا مربعا، ويحتوي على 75 قاعة دراسية ومختبر تعليمي، و55 استراحة للطلبة، إلى جانب مسرح يتسع لـ 230 متفرجا، و24 غرفة اجتماعات، و281 مكتبا لاعضاء هيئة التدريس، و7 مصليات.

٭ مبنى الطالبات في كلية الآداب يتألف من 6 أدوار إلى جانب سرداب مكون من دورين، ويضم سبعة أقسام اكاديمية ووحدة تعليم لغات بالإضافة إلى إدارة الكلية ومجموعة متنوعة من المرافق التعليمية وأماكن لإجراء الأبحاث، ومرافق خاصة بما في ذلك مختبر الوسائل الإعلامية الرقمية ومختبر التصوير الصحافي واستوديو تلفزيوني وإذاعي، جميعها مجهزة بتكنولوجيا التعليم الذكية، وتقدر مساحة البناء في حرم الطالبات بـ 66425 مترا مربعا تقريبا.

ويوفر حرم الطالبات بكلية الآداب 55 فصلا دراسيا مجهزا بأحدث الوسائل التكنولوجية التعليمية و27 مختبرا دراسيا، و14 قاعة اجتماعات، وعدد 2 استوديو، ومسرحا يتسع لعدد 430 طالبا، و9 مناطق لاستراحات طلابية إلى جانب كافيتريا مركزية.

٭ مساحة البناء الكلية لمبنيي الطلبة والطالبات بكلية التربية الجديد تقدر بـ 105.688 مترا مربعا، وتحتوي الكلية على عدد 5 أقسام ووحدة لتعليم اللغات، ويحتوي المبنى على إدارة الكلية ومكتبة وقاعات دراسية وقاعات محاضرات ومراكز أبحاث بالإضافة إلى مساحات مخصصة للأنشطة الطلابية، جميعها موزعة على الأدوار الخمسة للمبنى ومزودة بتقنية طرق التعليم الذكية.

وصف الصورة

«الآداب».. 7 إدارات أكاديمية ووحدة لتعليم اللغات

٭ تبلغ المساحة الاجمالية لكلية الآداب 25.141 مترا مربعا وتحتوي على 7 إدارات أكاديمية ووحدة لتعليم اللغات وتتوافر فيها مباني الأبحاث ومنشآت أدبية خاصة ومختبر للصحافة المصورة واستوديو للتلفزيون، وجميعها مزودة بأحدث الطرق والتقنيات الذكية للتعليم ويتألف المبنى من خمسة أدوار وسرداب يستخدم كموقف لسيارات الموظفين.

والعدد المتوقع لانتساب الطلبة عند افتتاحها سيبلغ حوالي 2.755 طالبا وطالبة بالإضافة الى عدد 510 لأعضاء هيئة التدريس والموظفين، وتبلغ مساحة المباني الإجمالية 104.845 مترا مربعا، وتتمثل السمة الأساسية للمبنى في شكل الخيمة المستوحاة من البيئة التقليدية الكويتية، حيث إنها مغلقة من الأعلى لتأمين الظل لداخل المبنى ومفتوحة من القاعدة لدمج مساحات الحديقة الخارجية مع مساحات المبنى الداخلية، وتم تصميم المبنى بحيث يستطيع الطلبة والزوار المرور عبر حدائق عمودية ومساحات جميلة داخل المبنى.

أما الواجهات الخارجية فقد تم تصميمها بناء على أسس الهندسة المستدامة (التقنية الخضراء) وذلك عن طريق حسن اختيار مواد البناء وطرق توجيه الواجهات الزجاجية وذلك للحد من أشعة الشمس، كما تم الأخذ بعين الاعتبار متطلبات عزل صدى الصوت لضمان وضوح الصوت ومنع الارتدادات بكل مساحات القاعات المختلفة بالإضافة إلى الحد من تسرب الضجيج الخارجي إلى الداخل.

وصف الصورة

«التربية».. 5 أقسام أكاديمية وبرنامج مستقبلي واحد

تقدر المساحة الاجمالية لكلية التربية بـ 23.125 مترا مربعا، وتضم كلية التربية خمسة أقسام اكاديمية ووحدة تعليم لغات بالإضافة إلى برنامج مستقبلي واحد، كما تشمل ايضا إدارة الكلية والمكتبة وقاعات دراسية وقاعة محاضرات وأماكن بحثية وأماكن مخصصة للأنشطة الطلابية موزعة على الطوابق الخمسة للمبنى، وستكون جميعها مجهزة بالتقنيات التعليمية الحديثة، وستتوزع الأماكن البحثية وغيرها من الموارد ذات الصلة مثل المعدات المتخصصة، بطريقة تتلاءم والرؤية البحثية لإدارة جامعة الكويت.

والعدد المتوقع للطلبة 4.050 من الذكور والإناث بالإضافة إلى 395 من أعضاء هيئة التدريس والموظفين.

وتبلغ مساحة المباني الكلية 105.688 مترا مربعا تقريبا.

ويتميز تصميم المبنى بممشاه الكبير الذي يمثل المنطقة المفتوحة الرئيسية التي تحيط بالمبنى، بما يتيح مدخلا من منطقة موقف سيارات الطلاب كما يوجد به مناطق دراسية وكافيتريا ليمثل طريق الانتقالات العمومي للكلية يمكن للطلاب وأعضاء هيئة التدريس الالتقاء فيه والتفاعل مع بعضهم البعض.

وصف الصورة

«العلوم الإدارية».. 4400 طالب عند الافتتاح

تقدر المساحة الاجمالية لكلية العلوم الإدارية بحوالي 32.239 مترا مربعا وتحتوي على عدد 6 أقسام أكاديمية: محاسبة واقتصاد وإدارة مالية وتسويق وتنظيم كميات وتسويق ووحدة لتعليم اللغات، بالإضافة إلى إدارة الكلية والفصول الدراسية ومساحات للأبحاث، ومنشآت خاصة وأنشطة طلابية، جميعها موزعة على اربعة أدوار في كلية الطلبة وستة أدوار في كلية الطالبات، بالإضافة إلى مواقف سيارات للموظفين في السرداب والعدد المتوقع لانتساب الطلبة عند افتتاحها سيبلغ حوالي 4.400 طالب وطالبة بالإضافة إلى 820 لأعضاء هيئة التدريس والموظفين وتم تصميم وتوزيع المساحات داخل الكلية على أساس توفير أجواء التعليم التفاعلي والمشاركة بين الطلاب من جهة ومع الأساتذة من جهة أخرى.

أما الواجهات الخارجية فقد تم تصميم غلاف خارجي عبارة عن رؤوس معدنية عمودية تحيط بالمبنى لتوفير الظل والحماية من أشعة الشمس القوية من دون التأثير على كمية الإضاءة الطبيعية اللازمة للداخل.

تتكون الكلية من جناحين متوازيين في مبنى البنات وجناح واحد في مبنى البنين تنحدر من الشمال إلى الجنوب وتحيط بـ agora (ساحة تجمع داخلية كبيرة للطلاب)، كما تتقاطع عموديا مع الغاليريا حيث مختلف الأنشطة متوافرة ومنها خدمات التغذية، ونقاط للبيع، وصالات للاستراحة وقاعات ومعارض.

 
«

وصف الصورة

العلوم الحياتية».. 5 أدوار للطلبة و6 للطالبات

تقدر المساحة الاجمالية لكلية العلوم الحياتية بحوالي 32.882 مترا مربعا وتحتوي على 5 إدارات أكاديمية: آداب وتصميم، وعلوم التواصل واللغات وعلم العائلة، والهندسة المعلوماتية ووحدة لتعليم اللغات بالإضافة إلى إدارة الكلية والمبنى عبارة عن 5 أدوار لكلية البنين و6 أدوار لكلية البنات ومواقف لسيارات الموظفين في الطابق السفلي والعدد المتوقع لانتساب الطلبة عند افتتاحها سيبلغ حوالي 3.350 طالبا وطالبة، بالإضافة إلى 690 لأعضاء هيئة التدريس والموظفين.

وتم تنظيم الكلية بجناحين متوازيين في مبنى الطالبات وجناح واحد في مبنى البنين تنحدر من الشمال الى الجنوب، وتتقاطع هذه الأجنحة مع الغاليريا المتجهة من الشرق إلى الغرب رابطة كل الكليات مع بعضها البعض، حيث تتواجد حركة الطلاب والأنشطة وخدمات التغدية والقاعات والمعارض والغلاف الخارجي يتألف من ألواح معدنية مثقبة ومائلة لتساعد على إدخال الإضاءة الطبيعية المطلوبة وتوفير الظل في آن واحد وذلك طبقا لشروط الهندسة المستدامة بالاضافة الى توافر المصلى بالكلية.

 

وصف الصورة

«الهندسة والبترول».. كلية على مساحة 78 ألف م٢

تبلغ المساحة الاجمالية لكلية الهندسة والبترول 78.025 مترا مربعا، وتتكون كلية الهندسة والبترول من ستة أقسام أكاديمية:، الهندسة الكيميائية، الهندسة المدنية، الهندسة الكهربائية، النظم الإدارية والصناعية، الهندسة الميكانيكية، وهندسة البترول.

هذه الأقسام تساندها إدارة الكلية، مع مجموعة من المنشآت التعليمية، والأماكن البحثية، والمنشآت والأماكن الخاصة المخصصة للأنشطة الطلابية وسوف تجهز جميعها بأحدث التكنولوجيا التعليمية ويضم المبنى ستة طوابق علوية وطابقا سفليا لموقف سيارات الموظفين ويبلغ العدد المتوقع للطلاب 4.750 وحوالي 470 من الخريجين الإناث والذكور فضلا عن 1.413 من أعضاء هيئة التدريس والموظفين.

وتبلغ مساحة المباني الإجمالية 215.762 مترا مربعا.

وتبرز فعالية تصميم المبنى بتوفير سهولة الحركة بين الإدارات فهناك ممر مشاة رئيسي يمتد من الشمال إلى الجنوب ويربط منطقة الواحة مع المدخل الرئيسي للطلاب مرورا بوسط المشروع، وهو المركز الرئيسي للمبنى.

الغاليريا وهي تعد السوق المركزي في الكلية تتوافر بها خدمات مختلفة منها التغدية ونقاط للبيع وصالات كبيرة للتدريس بالإضافة إلى صالات المعارض.

الواجهات الخارجية تتكون من حجر رملي (Terra-cotta) وقاطع زجاجي على شكل ستائر لتظليل النوافذ وحماية المبنى من المناخ الجاف والقاسي.

 

وصف الصورة

«العلوم».. 6 أقسام أكاديمية و8300 طالب

تضم كلية العلوم ستة أقسام أكاديمية هي: العلوم البيولوجية، الكيمياء، العلوم البيئية والأرضيـــة، الرياضيات، الفيزيـــاء، الإحصـــاء وأبحاث التشغيل ووحـــدة اللغة.

هذه الاقسام مدعمـــة بمساحـــات لادارة الكلية والخدمات التعليميـــة والبحثيــة والمختبرات المتخصصة والانشطة الطلابية ومن المقـــرر أن تجهز جميعها بأحدث التقنيات التعليمية وتتألف كلية العلوم من خمسة طوابق علوية وطابقين سفليين احدهما لموقف سيـــارات الموظفين ويبلغ عدد الطلاب المتوقع 8.300 مــن الذكور والإنـــاث فضـــلا عن 1.500 من أعضاء هيئة التدريس والموظفين وتبلغ مساحة المباني الإجمالية 375.552 مترا مربعا.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى