أخبار عاجلة

بالفيديو عمادي لـ الأنباء 98% من | جريدة الأنباء


  • %70 من خيام حملات الكويت تم تجهيزها قبل شهر والتنسيق المبكر مع السلطات السعودية أنجز كل الأمور في وقت قياسي
  • ثلث الأعداد المخصصة لحجاج الكويت خصصناها للحج الميسر بسعر 1300 دينار ولـ«البدون» بسعر من 1180 إلى 1290 ديناراً
  • لدينا 1600 مسجد بينها 1000 لخطب الجمعة ونسبة الخروج على الميثاق لا تتعدى حالتين من 50 ألف خطبة جمعة سنوياً

أجرى الحوار: أسامة أبو السعود

كشف وكيل وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية م.فريد عمادي ان 70% من خيام حملات الكويت في عرفات تم تجهيزها قبل شهر من بدء موسم الحج، والتنسيق المبكر مع السلطات السعودية انجز كل الأمور في وقت قياسي.

ولفت الوكيل عمادي في لقاء مع «الأنباء» الى ان ثلث الاعداد المخصصة لحجاج الكويت هذا العام تم تخصيصها للحج الميسر بسعر 1300 دينار وللبدون بسعر من 1180 الى 1290 دينارا، مشددا على ان اسعار الحج هذا العام تتفاوت من 2000 الى 3000 دينار كويتي، وهناك اعداد بسيطة جدا تدفع اكثر من ذلك.

ولفت الى ان من يدفعون 4000 او 5000 او 7000 دينار لا يشكلون نسبة 1 الى 2% فقط من نسبة الحجاج الكويتيين.

وأكد عمادي انه وللسنة الخامسة على التوالي لم تسجل على الكويت أي مخالفة او ملاحظة من السلطات السعودية لا على الحجاج ولا على البعثة ولا على الحملات، مشيدا في هذا الاطار بالجهود الكبيرة التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين لخدمة ضيوف الرحمن وتسهيل امور الحجيج.

وعلى صعيد قطاع المساجد وخروج بعض الخطباء عن ميثاق المسجد، قال عمادي ان وزارة الاوقاف صارمة في مواجهة أي خروج على ميثاق المسجد… «ونبهنا الأئمة والخطباء التجاوز ممنوع».

وشدد على ان منبر الرسول ليس للخوض في الأمور السياسية فهذه لها منابر اخرى لأن المسجد عنوان وحدة الامة ومكان يجتمع فيه الناس ويتعلمون دينهم.

ولفت الى ان «لدينا 1600 مسجد بينها 1000 مسجد لخطب الجمعة ونسبة الخروج على الميثاق لا تتعدى حالتين من 50 ألف خطبة جمعة سنويا».

وفيما يلي التفاصيل:

نبدأ معكم بآخر ما وصلت اليه وزارة الأوقاف وبعثة الحج الكويتية من استعدادات لموسم الحج هذا العام؟

٭ بدأنا موسم الحج هذا العام منذ عودتنا من موسم الحج العام الماضي وتم عقد عدد من الاجتماعات لتلافي أي ملاحظة أو خطأ وقع في الموسم الماضي.وبالفعل، خرجنا بمجموعة من التوصيات وبدأنا في وقت مبكر التنسيق مع السلطات السعودية ووزارة الحج تحديدا، وهذه بداية الاعداد والتجهيز لموسم الحج من خلال عقد الاتفاقيات مع وزارة الحج ومؤسسة الطواف وغيرها من الجهات في السعودية. وطلبنا هذا العام أن يتم تقديم موعد لقائنا مع وزارة الحج السعودية بوقت مبكر، وبالفعل تم توقيع جميع الاتفاقيات في آخر ديسمبر الماضي وليس فبراير كما هو المعتاد في كل عام، وبدأنا الترتيبات لهذا الموسم، ومن خلال هذه الاجتماعات طلبنا زيادة الاعداد لحج البدون، والمحافظة على ارضنا في مشعري عرفات ومنى وعدم تغييرها ولذلك وبفضل الله تسلمنا الأراضي في مشعري منى وعرفات وتم تجهيز 70% من مخيمات عرفات قبل شهر من بدء موسم الحج هذا العام.

ونبشركم ولله الحمد تمت الموافقة على كل طلباتنا، ومنها حج البدون وغيرها من الأمور الاخرى التي تسهل امور ضيوف الرحمن.

وهنا لا بد من الإشادة بالجهود الكبيرة التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين في الوقوف على خدمة وراحة ضيوف الرحمن، فجزاهم الله خير الجزاء.

ولابد من الإشارة ايضا الى انه وللسنة الخامسة على التوالي لم تسجل على الكويت أي مخالفة او ملاحظة من السلطات السعودية، لا على الحجاج ولا على البعثة ولا على الحملات، وهذا دليل على وعي حجاجنا وأصحاب الحملات والبعثة بالتقيد والالتزام بجميع اشتراطات وتعليمات السلطات في المملكة العربية السعودية.

هل ستطالب الكويت بعودة حصتها الى سابق عهدها 14 الف حاج سنويا خاصة مع اكتمال التوسعة المباركة للحرم المكي الشريف ؟

٭ في السابق كانت الاعداد كبيرة، لأن الحجاج غير الكويتيين كانوا يذهبون للحج من الكويت بأعداد كبيرة، ولكن بعد قرار المملكة العربية السعودية ان حجاج كل دولة يخرجون من دولتهم، ماعدا اعدادا بسيطة سمح بها النظام.

ولذلك فعلا كانت الاعداد في السابق 14 الف حاج من الكويت، وربما نصفهم كانوا غير كويتيين.

اما الآن فيفترض غير الكويتيين ان يحجوا من دولهم ماعدا الاعداد البسيطة المسموح بها.

ولذلك اتصور ان 8000 حاج من الكويت هو عدد مناسب سنويا مع زيادة طفيفة، اما اذا خصصنا 14 ألفا للكويتيين فقط فستكون زائدة عن حاجة السوق سنويا.

دمج الحملات

لماذا قررتم فك دمج الحملات ابتداء من العام المقبل، وكيف رصدتم التجربة خاصة ان نصيب كل حملة سيكون 50 حاجا فقط وهل ستكفي تلك الاعداد؟

٭ حسب ما تم في اللجنة العليا للحج فان هذا العام هو آخر عام في عملية دمج حملات الحج، حيث تركناهم عامين، ولدينا مقترحات اخرى سيتم طرحها من قبل اللجنة العليا فيما يتعلق بأعداد الحجاج، بالنسبة للحملات.

وحاليا نصيب كل حملة في الدمج ما يقارب 200 حاج وبعد فك عملية الدمج سيكون نصيب كل حملة اكثر من 100 حاج، وهو عدد معقول.

فلدينا هذا العام 52 حملة لتسيير حج 9500 حاج من الكويت، ونحن نطمح لأن يكون عدد الحجاج اكثر ولدينا مقترحات متعددة سنطرحها في اللجنة العليا للحج.

٭ هناك عدد من المقترحات سنكشف عنها في حينها ان شاء الله ستعالج مشكلة اعداد الحملات او الحجاج في كل حملة.

تسجيل حملات جديدة

هل ستفتحون المجال لتسجيل حملات حج جديدة؟

٭ لا اظن ذلك، فنحن وقفنا تسجيل حملات جديدة منذ زمن، لان عدد 8000 حاج على 75 حملة فهذا يكفي جدا، لأن نصيب كل حملة اكثر من 100 حاج والأعداد المخصصة لا تتحمل حملات جديدة.

وخاصة ان الحملات الموجودة اداؤها فوق الممتاز، فأقل تقييم لأضعف حملة هو 90% وهذا يعطي مؤشرا ايجابيا لحملات الكويت.

مجاملات في تصاريح الحج

أثيرت اكثر من مرة عن وجود مجاملات في منح تصاريح الحج وانها لا تذهب لمستحقيها، كيف تتعاملون مع ما يثار في هذا الصدد؟

٭ نحن ملتزمون بتعليمات السلطات السعودية، فيما يخص تصاريح الحج، وحرصنا على توظيفها التوظيف السليم، وهذا العام طرحنا الحج الميسر وخصصناها لـ 1500 حاج كويتي، بل حتى ان الزيادة التي منحنا لنا الاخوة في المملكة العربية السعودية وهي 500 تصريح حج وظفناها في الحج الميسر. اذن هناك 2000 حج ميسر للمواطنين الكويتيين بسعر 1300 دينار موزعة على 7 حملات وتشمل كامل الخدمات من الطيران والاستقبال في المطار والسكن المفروش وتنقلات في باصات مكيفة ومخيمات مجهزة في منى وعرفات، وبوفيات 3 وجبات بالاضافة الى اطقم الضيافة في الادوار المختلفة، وهي خدمات كاملة بفئة «ج».

وفتحنا المجال لمدة اسبوعين للمواطنين الراغبين في التسجيل في الحج الميسر، واستمررنا في التسجيل الى آخر يوم، وكل الذين سجلوا في الحج الميسر قبلناهم.

بالإضافة الى 1000 حج بدون بسعر من 1180 الى 1290 دينارا، وهذا في الحقيقة ايضا شيء ممتاز، حيث خصصنا تقريبا «ثلث» الاعداد المخصصة لحاج الكويت بسعر ميسر.

وبقية الثلثين تتفاوت حسب طلب الناس، فالأسعار تتفاوت من 2000 الى 3000 دينار، وهناك اعداد بسيطة جدا من يدفعون اكثر من ذلك، فهناك من يقول 4000 او 5000 او 7000 دينار، فهذه الاعداد لا تشكل 1-2% فقط من نسبة الحجاج من الكويت.

وهؤلاء لهم طلبات خاصة وتقدم لهم هذه الخدمة – حسب ما يلبون – لكن نؤكد ان 98% من حجاج الكويت تكاليفهم اقل من 3000 دينار في الحج.

ارتفاع أسعار الحج

هل ترون عموما ان تكلفة الحج من الكويت معقولة، خاصة في ظل الحديث عن ارتفاع اسعارها مقارنة بدول اخرى؟

٭ نحن درسنا الاسعار، ونعتقد ان سعر الـ 1300 دينار يعتبر سعرا معقولا، لكن المشكلة في الاعداد، فكيف استطعنا ان نصل مع الحملات الى هذا السعر؟! هذا تم من خلال زيادة اعداد الحجاج في الحملة التي تسير الحج الميسر، حيث وصل عدد حجاجها 245 حاجا كويتيا و120 بدون في كل حملة من تلك الحملات، اي تقريبا 365 حاجا، فصاحب الحملة حينما يكون لديه هذا العدد وهو 365 حاجا بخلاف ان يكون لديه 100 حاج فقط، وهذا يفرق كثيرا في سوق الحج، فالكلفة تزيد حينما يقل عدد الحجاج.

ولدينا مقترحات اخرى ان شاء الله نطرحها في موسم الحج في السنوات القادمة، بما يساعد ويسهل عملية الحج للكويتيين وغيرهم.

دعم «البدون»

هل طالبتم بمساعدة الحجاج البدون من بيت الزكاة والأمانة العامة للأوقاف، وأين وصل هذا الموضوع حتى الآن؟

٭ قدمنا طلبا لبيت الزكاة والأمانة العامة للأوقاف ونحن في انتظار ردهم والى الان لم يصلنا الرد، لكن ان شاء الله وعدونا خيرا وسيتم تحديد مبلغ الدعم والإعلان عنه لاحقا.

زيادة حج «البدون»

إذا كان هناك 7000 حاج بدون قدموا للحج هذا العام والمطلوب فقط 1000، فلماذا لا تطلبون زيادة الاعداد المخصصة للحجاج البدون في السنوات القادمة؟

٭ ليس هناك اي مانع في ان نطلب زيادة بالنسبة للبدون، وسنأخذ ذلك بعين الاعتبار في السنوات القادمة، لكن في النهاية نحن ملتزمون بـ«كوتة» لكل دولة. فالمملكة العربية السعودية – جزاهم الله خيرا – ليس لديهم فقط طلب الكويت، ولكن لديهم طلبات قرابة 60 دولة، وحينما يزيدون لنا فمعنى ذلك انهم سيزيدون لكل الدول، فهم لديهم حسبة ونحن مقدرون جهودهم، ولكن لا مانع ان نطلب الزيادة ولو شيئا بسيطا، ونتمنى ايضا من الاخوة في المملكة العربية السعودية ان يتجاوبوا معنا خاصة في ظل الاعداد المتزايدة.

ولعل بعض الدول مثل اندونيسيا عددهم اكثر من 200 مليون مسلم ونسبتهم للحج 1 لكل 1000، سنويا لديهم 200 الف حاج، وهؤلاء ايضا من 200 مليون فمتى يأتي عليهم الدور!

ولو الموضوع بالتسجيل في الحج فسيكون في اندونسيا اضعاف اضعاف البدون في الكويت.

والمشاعر المقدسة لا تتحمل بمساحتها ان يصل عدد الحجاج 5 ملايين حاج، والمملكة تتمنى تلبية طلبات جميع من يرغب في الحج كل عام ولكن اراضي المشاعر لا تستوعب وسيكون هناك تدافع وزحام يمنع الجميع من اداء المناسك بشكل صحيح.

وهذه عملية محسوبة من طرف الاخوة في المملكة، ونحن نقدر الجهود الكبيرة التي يقومون بها في خدمة ضيوف الرحمن.

وماذا عن عمرة البدون؟

٭ نحن طالبنا من الاخوة في المملكة ونتابع الموضوع معهم، ولكن دخول موسم الحج اجل الموضوع، وإن شاء الله نأمل بعد موسم الحج ان نستكمل الموضوع مع السلطات السعودية وان شاء الله يفتح الباب لأداء البدون للعمرة.

الخروج عن ميثاق المسجد

ننتقل لقطاع المساجد وخروج بعض الخطباء على ميثاق المسجد والتطرق لقضايا سياسية، كيف تنظرون لذلك؟

٭ وزارة الاوقاف حرصت على تطوير ميثاق المسجد بما يحقق مصلحة الأئمة والخطباء والصالح العام للدولة، والوزارة صارمة في اتخاذ اجراءاتها تجاه أي مخالفة في ميثاق المسجد.

ونسبة الالتزام بميثاق المسجد عالية بدليل ان حالات الخروج عن ميثاق المسجد تعد حالة او حالتين فقط، فالأوقاف لديها 1600 مسجد، منها 1000 مسجد مخصص لخطبة الجمعة أي لدينا ما يقارب 50 ألف خطبة سنويا، فإذا كانت هناك مخالفة او اثنتان او حتى 10 مخالفات من 50 ألف تعد نسبة لا تذكر.

فخطباؤنا وأئمتنا على درجة من الوعي، وإذا شط واحد او اثنين فهذا امر لا يضر وهذه نسبة مقبولة، ونحن نتخذ اجراءاتنا تجاه اي مخالفة لميثاق المسجد.

ونحن نذكر ائمتنا بعدم الخوض في قضايا سياسية، لأن هذا ليس مكان المسجد ومنبر الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم لأنه عنوان وحدة الأمة ومكان يجتمع فيه الناس ويتعلمون دينهم، أما القضايا السياسية فلها منابر اخرى غير منبر المسجد.

تعيين الكويتيين

هل اصبح هناك اقبال على التعيين بوظيفة الإمامة والأذان من الشباب الكويتي بعد العديد من المحفزات التي خصصتها الأوقاف لهم؟

٭ مازال الاقبال ضعيفا، وصرحنا اكثر من مرة بأن هناك مجالات عمل لخريجي الشريعة، وبالتالي فالشباب الكويتي لا يقبل على وظيفة الإمامة، لأن لديه وظيفة في التعليم ولها كادر قوي وأيضا في المجالات القانونية الاخرى مثل الادارة العامة للتحقيقات والنيابة وغيرها كلهم لهم رواتب وكوادر قوية.

ونحن طالبنا ولكن وقف الكوادر بشكل عام حال دون ذلك ونتمنى في المستقبل ان تكون هناك خطوة جادة في اقرار كادر للأئمة والخطباء.

استثناء الأئمة

هناك استثناء لتعيين الأئمة والمؤذنين الوافدين في ظل العجز الذي تعاني منه الوزارة، هل مازال باب التعيين مفتوحا لهم؟

٭ نحن طالبنا باستثناء تعيين الائمة والمؤذنين الوافدين من عملية الاحلال والتعيين، وبالفعل مجلس الخدمة المدنية تفهم الموضوع، لأن لدينا حاجة ملحة، لأنه لا يوجد مواطنون كويتيون يقبلون على التعيين في المقابل، ونفتتح سنويا ما يزيد على 70 مسجدا جديدا اي نحتاج الى 140 اماما ومؤذنا، وهذه الاعداد الكبيرة لا يمكن تغطيتها من المواطنين.

ولذلك تم الاستثناء ونقوم بالتعيين على هذا الأساس.

هل باب التعيين مازال مفتوحا؟

٭ نحن لم نغلق باب التعيين اصلا، والديوان يوافق لنا في حدود المساجد الجديدة او بديلا لمن يتوفون ان يتقاعدون او يستقيلون.

لا مسيرات أو هتافات

 أكد وكيل الأوقاف م.فريد عمادي خلال اللقاء مدى التزام حجاج الكويت بتعليمات السلطات السعودية واهمها التزام الحجاج بمشاعر الحج فقط، وعدم الخروج بأعمال مخالفة كالمظاهرات أو المسيرات أو الهتافات.

الشكاوى بعد موسم الحج

خلال اللقاء بين م.فريد عمادي انه ووفقا اللائحة التنفيذية تستقبل ادارة الحج الشكاوى بعد شهر من عودة الحجاج، لافتا الى وجود معايير لاستقبال الشكاوى سواء عبر الموقع الإلكتروني او الى مقر ادارة الحج بمبنى وزارة الأوقاف.

غرامة 10 آلاف دينار

أكد وكيل الأوقاف انه في الموسم الماضي وردتنا شكاوى على احدى الحملات وتمت مخالفتها بالفعل، وهي من الحملات الجيدة ولكن حصل عندهم خلل في عمليات النظافة والتغذية، ولم نتهاون بالموضوع، وتمت مخالفة الحملة وتغريمها 10 آلاف دينار، فاللائحة التنفيذية فيها تفصيل المخالفات ومقدار العقوبة التي تستحقها، وهي رادعة، ولدينا كفالة بنكية يقدمها صاحب الحملة قبل أن يذهب الى الحج، فالعقوبات تصل في الأحيان لأكثر من 10 آلاف دينار لبعض المخالفات.

الهيئة العامة للقرآن مستقلة

أكد م.فريد عمادي ان مجلس الوزراء ارسل كتابا الى مجلس الأمة بسحب مشروع الدمج، وبالتالي فان الهيئة باقية ومستمرة في عملها، وحاليا هي هيئة مستقلة عن الوزارة – تباشر اعمالها وأنشطتها وفق مرسوم انشائها.

نبذ العنف والتطرف 

حول مشاريع مركز الوسطية، قال عمادي ان المشاريع قائمة ومستمرة في برامجها، ونحن حاليا في فترة صيف وعطلة المدارس، ولذلك فمشروع «تحصين» متوقف خلال الصيف، لأنه يتصل بطلبة المدارس والمعاهد والجامعات.

ونحن بدأنا الاستعداد للموسم القادم ان شاء الله، فيما يتعلق بمشروع «تحصين»، اما بقية المشاريع فهي تسير وفق الخطط الموضوعة.

مبنى الأوقاف الجديد

أكد عمادي ان مبنى الأوقاف الجديد ليس عند وزارة الأوقاف، ولكن عند وزارة الأشغال، فالمشروع مازال بعدتهم، ونحن نتابع معهم بشكل دائم ومستمر لاستعجال اطلاق التيار الكهربائي في المبنى الجديد حتى نبدأ في اجراءات تسلم الملاحظات، والنقل التدريجي، وهناك تنسيق وتعاون ومبادرة من الوزارة بتوصيل التيار بالتنسيق مع وزارة الكهرباء والأشغال، وقمنا في «الاوقاف» بالتعاقد مع احدى الشركات لتوصيل الكيبل للمبنى.

وهذه مبادرات من وزارة الأوقاف لاستعجال في عملية اطلاق التيار الكهربائي، وبدأنا خطوات منذ زمن في عملية التسلم والانتقال التدريجي.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى