أخبار عاجلة

الفاضل 1908وظائف شاغرة بالنفط | جريدة الأنباء


  • المهندسون الكويتيون.. 79.2% في «نفط الكويت» و81.8% في «البترول الوطنية»
  • أغلب الوافدين يتركزون في «نفط الكويت» بنحو 2043 موظفاً
  • 1011 وافداً في مستشفى الأحمدي على اختلاف تخصصاتهم ومسمياتهم
  • الإعلان عن توافر فرص العمل وفقاً للشواغر الوظيفية لتحقيق مبدأ المساواة

أحمد مغربي

كشف وزير النفط ووزير الكهرباء والماء د.خالد الفاضل ان أعداد الشواغر الوظيفية في مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة وصلت حاليا إلى 1908 وظائف، ومن المتوقع ان تستقبل الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة «كيبيك» أكبر عدد من الوظائف بنحو 815 وظيفة لتغطي المشاريع الكبرى التي تنفذها الشركة وعلى رأسها مشروع مصفاة الزور بطاقة 615 ألف برميل ومجمع بتروكيماويات الزور ومنشأة استيراد الغاز المسال.

وقال الوزير الفاضل ان شركة البترول الوطنية الكويتية ستستقبل وظائف بواقع 447 وظيفة، وشركة نفط الكويت بنحو 330 وظيفة وصناعة الكيماويات البترولية 66 وظيفة ونفط الخليج 39 وظيفة وشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية «كوفبيك» 45 وظيفة.

وأوضح الفاضل في رده على سؤال برلماني، حصلت «الأنباء» على نسخة منه، ان نسبة التكويت في عقود المقاولين لدى مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها متغيرة من شركة الى اخرى حيث تبلغ ادناها في مؤسسة البترول الكويتية (المكتب الاداري) بنحو 10.17% لتبلغ أعلاها في شركة صناعة الكيماويات البترولية بواقع 30% وفي شركة نفط الكويت بـ 27.06.

المهندسون الكويتيون

وتبلع نسبة الكويتيين بقسم المهندسين في مؤسسة البترول الكويتية نحو 99.9% وفي شركة نفط الكويت 79.2% وفي شركة البترول الوطنية الكويتية نحو 81.8% وفي شركة صناعة الكيماويات البترولية تبلغ النسبة 80% وفي شركة ناقلات النفط الكويت تبلغ النسبة 17.4% وفي «كــوفبيك» تبلغ 36.6% وفي «كيبيك» تبلغ 85.4%.

اما نسبة التكويت في عقود المقاولين في «البترول الوطنية» فهي متغيرة ويتم احتساب نسبة التكويت في العقود على اجمالي الوظائف القابلة للتكويت لكل عقد على حدة وستتم زيادة نسبة التكويت الى 30% في العقود المستقبلية، حيث تبلغ نسبة التكويت في عقود التكنولوجيا وخدمات الاتصالات نحو 100% وذلك مقارنة بالنسبة المقرر عند 25% فقط، وتنخفض تلك النسبة الى ما دون الـ20% في عقود الخدمات والصيانة الميكانيكية للوحدات وصيانة التكييف وخطوط الغاز.

وفي الشركة الكويتية لنفط الخليج تصل الاعداد الفعلية للعاملين في عقود المقاولين نحو 1553 موظف وتبلغ نسبة التكويت 44.2%، وفي شركة ناقلات النفط الكويتية تتذبذب نسب العمالة الكويتية في عقود المقاولين لتبلغ أعلاها في عقد تقديم اعمال الخدمات الإدارية لمكاتب شركة ناقلات النفط الكويتية والموقع مع شركة حمد العصفور وشركاه للتجارة العامة والمقاولات بنحو 20.8%، فيما يبلغ أدنى نسبة تكويت في عقد عمالة فنية (سائقين) بنحو 7.6%. وذكر ان اجمالي اعداد العمالة الوافدة الماهرة وغير الماهرة على سلم الدرجات وعلى نظام العقود في مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة يبلغ 3731 وافدا، يتركز معظمهم في شركة نفط الكويت بإجمالي 2043، وفي «البترول الوطنية» بنحو 799، اما في مؤسسة البترول الكويتية فيبلغ عدد الوافدين 170 موظفا أغلبهم على بند عقود المقاولين، ويصل عدد الوافدين في شركة صناعة الكيماويات البتولية نحو 67 موظفا وفي الشركة الكويتية لنفط الخليج نحو 131 موظفا وفي شركة ناقلات النفط الكويتية 65 موظفا وفي الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبيك) نحو 41 موظفا وفي شركة البترول العالمية 3 موظفين وفي الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبيك) نحو 412 موظفا.

الوافدون بمستشفى الأحمدي

وقال ان إجمالي عدد العاملين غير الكويتيين في مستشفى الاحمدي على اختلاف تخصصاتهم ومسمياتهم الوظيفية يبلغ 1011 عاملا، حيث ان هذا العدد ضمن اجمالي اعداد غير الكويتيين العاملين في شركة نفط الكويت.

وأشار الى انه يتم الاعلان عن توافر فرص العمل في مؤسسة البترول الـكـويـتـية وشركـاتها التابعة بناء على الشواغر الوظيفية المتاحة ولتحقيق مبدأ المساواة والعدالة ويتم قبول المرشحين عن طريق الافضلية بين المقدمين بالحصول على المجموع النهائي الاعلى للعناصر التالية (المعدل ـ اختبار اللغة الانجليزية ـ اختبار التخصص ـ لمقابلة الشخصية)، وتجدر الإشارة إلى انه يتعذر قبول من سبق وان تقدم للإعلانات السابقة وذلك لضمان توفير فرص وظيفية متكافئة وعادلة لكل الخريجين.

وكانت «البترول» حددت 150 وظيفة من العمالة الحالية من غير الكويتيين الذين يشغلون وظائف مساندة مثل سكرتارية ومراسل ومأمور بدالة ومندوب وأمين قرطاسية ومنسق إداري ومشغل تلكس ومصمم جرافيك ومراقب عمال نظافة وما شابه إلى عقد المقاول.

وتكشف تلك الخطوة عن توجه القطاع النفطي إلى تحويل الوظائف الإدارية إلى عقود المقاولين، وذلك لتقليل التكلفة الحالية من رواتب ومزايا لهذه الفئة، ومراجعة مزايا العاملين غير الكويتيين مثل المساعدة التعليمية وبدل السكن وتذاكر السفر والخدمات الطبية والصحية.

3 إعلانات توظيف

أشار الفاضل الى أن مؤسسة البترول الكويتية تحرص على توفير فرص عمل للكويتيين وتقوم بنشر إعلانات للتوظيف سنويا، إلا انه ولمراعاة الخريجين الجدد تم تغير الفترة الزمنية لضمان توفير فرص وظيفية لأكبر عدد ممكن من الشباب الكويتي، وتجدر الإشارة الى انه تم نشر 3 إعلانات توظيف لحديثي التخرج خلال الفترة الماضية وهي كالتالي:

1 ـ مايو 2018 إعلان عن فرص عمل للكويتيين من حملة الشهادة الجامعية والدبلوم وحملة الشهاد الثانوية العامة مع دورة 9 أشهر للالتحاق بالعمل في عقود المقاولين في القطاع النفطي.

2 ـ سبتمبر 2018 تم الاعلان عن توافر فرص عمل لحديثي التخرج من حملة الشهادة الجامعية من الكويتيين للالتحاق بالعمل في مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة.

3 ـ ديسمبر 2018 تم الإعلان عن توافر فرص عمل للكويتيين للالتحاق بالعمل في مؤسسة البترول لحديثي التخرج من حملة الشهادة الجامعية.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى