أخبار عاجلة

ترامب يؤكد إسقاط طائرة مسيرة | جريدة الأنباء


قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إن الولايات المتحدة واثقة من أن قواتها أسقطت الخميس، طائرة مسيّرة إيرانية قبالة ساحل جنوب إيران، وذلك بعدما نفت طهران فقد أي طائرة مسيّرة في الخليج.

وقال ترامب في تصريحات خلال حفل في البيت الأبيض اليوم الجمعة، إن “الولايات المتحدة مستعدة للرد على أي استفزازات أخرى”.

وكان مسؤول كبير في الإدارة الأميركية، قد هدد إيران بأن بلاده ستدمر أي طائرات إيرانية مسيّرة تحلق على مقربة من سفنها ، مؤكدا أن واشنطن لديها أيضا “دليل واضح” على إسقاط الطائرة وستنشر فيديو لتكذيب الرواية الإيرانية. 

في التزامن بثّت إيران لقطات لطائرة مسيرة ترصد سفنا أميركية في الخليج، مشيرة إلى أنها تفند الرواية الأميركية بشأن إسقاطها.

وكانت إيران أكدت في وقت سابق من اليوم الجمعة، أن جميع طائراتها المسيرة في المنطقة بما يتضمن مضيق هرمز “سليمة”، نافية ما أعلنته الولايات المتحدة بشأن تدمير طائرة إيرانية من هذا النوع أمس.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية، عن المتحدث باسم القوات المسلحة الإيرانية العميد أبوالفضل شكارجي، تأكيده أن جميع الطائرة الإيرانية المسيرة في المنطقة ومضيق هرمز “سليمة”، موضحا أن الطائرة التي تحدث عن إسقاطها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، “قد عادت إلى قواعدها سالمة بعد تنفيذها مهمات الاستطلاع والسيطرة المخطط لها”.

وأضاف شكارجي أنه “لم يكن هناك أي تقرير يدل على وقوع مواجهة فعلية من قبل البارجة الحربية الأمريكية (يو.اس.اس بوكسر) مع الطائرات الإيرانية المسيرة”، معتبرا أن إطلاق مثل هذه التصريحات الأميركية “يأتي في سياق إثارة التوتر وزعزعة الأمن في المنطقة”.

أما وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، فقد أكد أنّه لا يملك “أيّ معلومات عن فقدان طائرة مسيّرة” إيرانية.

وقال ظريف لدى وصوله إلى مقر الأمم المتحدة في نيويورك، للاجتماع مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، “ليست لدينا أي معلومات عن فقدان طائرة مسيّرة اليوم”.

من جانبه ذكر مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية عباس عراقجي، في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر): إن “إيران لم تفقد أي طائرة مسيرة لا في مضيق هرمز ولا في أي مكان آخر”.

ترامب كانت أعلن مساء أمس أن السفينة (يو.اس.اس .بوكسر) دمرت طائرة مسيرة ايرانية في مضيق هرمز.

وقال ترامب للصحافيين: إن السفينة “اتخذت إجراء دفاعيا ضد الطائرة المسيرة الإيرانية حيث اقتربت هذه الطائرة من السفينة بصورة كبيرة وتجاهلت عدة نداءات بالابتعاد”، مضيفا أن الطائرة الإيرانية هددت امن السفينة وطاقمها “ما أدى إلى تدميرها بصورة فورية”.

كما قال المتحدث باسم وزارة الأميركية (بنتاغون) جوناثان هوفمان، في بيان مساء أمس، أن السفينة كانت تبحر في المياه الدولية متجهة نحو مضيق (هرمز) لتنفيذ “عبور مخطط له سابقا” إلا أن “طائرة مسيرة اقتربت من السفينة حتى باتت على مسافة تشكل خطرا عليها”، مؤكدا أن “السفينة اتخذت إجراءات دفاعية ضد الطائرة المسيرة لضمان سلامة السفينة وطاقمها”.

 

اقراء ايضاً

 





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى