أخبار عاجلة

بالفيديو تحصيل الرسوم من الشاحنات | جريدة الأنباء


  • أشكناني: العمل في المحطات بنظام النوبات على مدار الساعة
  • استعنا بـ 40 موظفاً مدربين على نظام الأوزان للعمل بالمحطاتب

فرج ناصر

بدأت الهيئة العامة للطرق والنقل البري صباح امس تطبيق قرار فرض الرسوم على الشاحنات المستخدمة لجسر الشيخ جابر الاحمد (الجسر الرئيسي ووصلة الصبية وصلة الدوحة) وذلك في 3 محطات هي الشويخ والدوحة والصبية، برسم مقداره دينار واحد لكل طن من الوزن الشامل للشاحنة.

وقد استعدت الهيئة لتطبيق القرار منذ الصباح الباكر من خلال فرق عمل تم تشكيلها خصيصا لهذا الغرض، حيث يباشرون أعمالهم بنظام النوبات ويستقبلون الشاحنات الراغبة في استخدام الجسر من خلال جاهزية الوزن وأجهزة تحصيل الرسوم.

وتم تحصيل الرسوم من أصحاب الشاحنات عن طريق البطاقات البنكية (كي -نت) أو البطاقات المسبقة الدفع، وذلك تطبيقا لما كانت الهيئة أعلنت عنه من قبل، مؤكدة أن الدفع النقدي لن يقبل في محطات الوزن الثلاث.

بدورها، قالت مديرة الهيئة العامة للطرق والنقل البري م.سهى اشكناني إن العمل بمحطات الشويخ والدوحة والصبية سيكون بنظام النوبات وعلى مدار الساعة بما في ذلك العطل الرسمية.

وأضافت أن دخول الشاحنات مفتوح للراغبين من أصحاب الشاحنات في سلك هذا الجسر بشرط ألا يتعدى وزن الشاحنة 45 طنا وهو الوزن المسموح به.

وأشارت أشكناني إلى أنه تمت الاستعانة بفرق تم إعدادها وتدريبها لهذا الغرض من العاملين بالهيئة على النظام أو السيستم الخاص بعمل الأوزان وذلك بحدود الـ 40 موظفا.

وأضافت أنه في حال تعدت الشاحنة الوزن المسموح به وهو 45 طنا فإنه يحق لنقطة الوزن عدم دخول الشاحنة للجسر، وذلك من خلال العاملين على محطات الوزن وكذلك رجال الأمن الذين يعملون ضمن الفريق المعد.

وأشارت إلى أنه جار التنسيق مع الجهات المعنية بهذا المشروع وهي الإدارة العامة للمرور ومؤسسة الموانئ الكويتية وذلك بخصوص آلية وزن الشاحنات لتطبيق المخالفات على أصحاب الشاحنات المخالفة، وذلك تماشيا مع اللائحة ووفق المرسوم الذي صدر بمرسوم الهيئة.

من جهته، قال المشرف بمحطة الشويخ للوزن احمد الصفار إن العمل بتطبيق قرار الهيئة بخصوص فرض الرسوم على الشاحنات الراغبة في العبور لجسر الشيخ جابر الأحمد يسير بسلاسة ويسر، مطالبا أصحاب الشاحنات الالتزام بالقواعد المرورية الخاصة بالطريق أو حتى الخاصة بالوزن حتى لا يتعرض لمخالفة صارمة.

بدوره، قال ابراهيم يوسف وهو احد العاملين في محطة الشويخ للوزن ان الهيئة فعلت قرارها بخصوص فرض رسوم على مستخدمي جسر الشيخ جابر من أصحاب الشاحنات، وذلك من خلال رسم تبلغ قيمته دينار واحد لكل طن، وذلك في جميع مخارج ومداخل جسر الشيخ جابر والواقعة في الدوحة والشويخ والصبية.

من جانبه، قال م.اورنس الشمري الذي يعمل في محطة وزن الصبية: استقبلنا منذ الصباح الشاحنات الراغبة في استخدام جسر الشيخ جابر للذهاب للصبية أو العكس للقادمة لمدينة الكويت، وذلك تطبيقا للقرار القاضي بفرض رسوم على هذه الشاحنات مبلغ وقدره دينار كويتي واحد لكل طن، مضيفا أن اليوم الاول لتطبيق القرار مر بسلاسة ولا توجد أي مشاكل تذكر.

أما سائق الشاحنة مصطفى حسن عبدالله فقال إنه من الطبيعي في بلد لديه مشاريع عملاقة مثل جسر الشيخ جابر أن يفرض رسوما على استخدام هذا الطريق لحمايته من التخريب، مضيفا أن فرض هذه الرسوم تجعل مستخدمي هذا الطريق يلتزمون بقوانين المرور، لذلك فأنا لا أمانع من دفع الرسوم.

من جانبه، قال بشير الصاوي وهو أحد سائقي الشاحنات الذي يقوم بالعبور من جسر جابر ان هذا قرار سلبي يجب اعادة دراسته وكان من المفترض ان يدرس اكثر لأنه قرار بحاجة إلى إعادة دراسته، ومع ذلك نحن نحترم القانون.

أما السائق احمد الكعبي فإنه فوجئ بتطبيق القرار عند وصوله لمحطة الشحن في الصبية ورفض دفع رسوم العبور ما جعل المشرفين على المحطة يعيدونه ليسلك الطريق الرملي الطويل عبر محافظة الجهراء.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى