أخبار عاجلة

بالفيديو الزبيدي الكيلو من 8 ـ 14 | جريدة الأنباء


محمد راتب

بعد انتظار دام 45 يوما عاد الزبيدي لينزل إلى الاسواق بقوة ولكن بسعر مرتفع ادهش الكثير ممن حضروا خصيصا للحصول عليه وتزيين الموائد به، ولكنهم لحظة رؤية الزبيدي يملأ السوق بسلاله تبددت رهبة السعر الذي تراوح ما بين 8 و14 دينارا للكيلو امام مشهد السمك الذي يعد من اهم الاسماك لدى المواطنين والمقيمين في حين تراوح الكود بين 70 و130 دينارا بحسب الاحجام.

«الأنباء» جالت في سوق السمك في اليوم الاول من السماح بصيد الزبيدي واطلعت على الاسعار والتقت بعض الباعة والمواطنين للحديث عن الزبيدي ونزوله إلى السوق وانطباعهم حول الاقبال والسعر والكميات، وفيما يلي التفاصيل:

بداية، قال مبارك الشمري إنه لابد من وجود سمك الزبيدي في الأسواق وعلى الموائد، فهو بالنسبة إلينا نحن الكويتيين الطبق الأساسي الذي ننتظره بفارغ الصبر ولكن الأسعار مرتفعة قليلا، إلا أن المذاق اللذيذ يغطي على هذا الفارق ونحن سعداء بهذا اليوم.

من جهته، قال البائع سعيد العراقي إن هناك اقبالا كبيرا على سوق السمك بسبب نزول الزبيدي بعد غياب دام 45 يوما، واشتياق عشاقه إليه، ولكن الأسعار كما هو متعارف عليه في اول يوم مصيد تكون مرتفعة، حيث بلغ سعر الكيلو الواحد من الزبيدي الوسط الحجم 8 دنانير وأما الكبير فبلغ ما بين 10 و14 دينارا.

وتوقع انخفاض الأسعار قريبا بسبب كثرة المصيد خلال الأيام المقبلة، مشيرا إلى انه لا تأثير لأي صنف آخر على سعر الزبيدي، اما الايراني فسعر الكبير بلغ 8 دنانير، حيث تسبب الزبيدي الكويتي بخفض سعره من 12 دينارا، وهذا مناسب لمن يريدون تموين الزبيدي والاحتفاظ به للأيام المقبلة.

وأما ما يتعلق بالميد فقد بين أن سعره ارتفع عن الايام الماضية والسبب وراء ذلك هو الاجواء وارتفاع الموج وعدم خروج المراكب للصيد، فهذا لا شك انه يؤثر في كمية المصيد، وبالتالي قلة توافر المنتج في السوق وارتفاع سعره.

أما البائع والصياد احمد خواجه فبين أننا في اول موسم الزبيدي وهناك بشائر كبيرة في كميات المصيد، موضحا ان سلة الروبيان تراوح سعرها ما بين 35 دينارا و25 دينارا ولكن المشكلة ان الروبيان يجري صيده باكرا في الدول المجاورة ما يؤثر في الاسعار والكميات، موضحا ان سعر الروبيان الكبير وصل إلى 2 وربع دينار، والجامبو 3.5 دنانير وهناك كميات كبيرة منه حاليا وذلك بسبب ضعف الاقبال على السوق لوجود الناس في اجازات خارج البلاد، متوقعا اقبالا كبيرا بداية الشهر المقبل.

وفيما يتعلق بالزبيدي الايراني، قال إن سعره مرتفع قليلا خلافا للسنة الماضية حيث إنه في رمضان كانت توجد كميات كبيرة منه حيث كان السعر ما بين 4 و5 دنانير أما اليوم فهو يتراوح بين 9 و10 دنانير، واتوقع انخفاض الاسعار اول اغسطس إلى 6 و5 دنانير والنويبي إلى 2.5 دينار و2 دينار والهامور ايضا سينزل سعره إلى النصف وسيكون هناك موسم صيد وعودة للصيادين.

وبسؤاله عن سبب انخفاض الأسعار حاليا قال إن السبب هو حالة الركود والحرارة ووجود الموظفين خارج البلاد في اجازات فعندما يعودون سينتعش السوق، متقدما بالشكر لجريدة «الأنباء» على جهودها الكبيرة في تسليط الضوء على مشكلة التكييف وحلها من قبل الجهات المعنية حيث إن هذه السنة هي اول سنة يكون الجو فيها ممتازا على الرغم من ارتفاع درجات الحرارة.

متسوقة: «نبي نشم الزبيدي»

تداول ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي مقطعا لإحدى السيدات المتذمرات من أسعار الزبيدي المرتفعة وهي تقول: «نبي نشمه ونشوفه بس».

أسعار السمك

النويبي الكويتي 3.5 دنانير

الزبيدي الكويتي 10 دنانير، الإيراني 7 – 8 دنانير

الشعوم 3.5 و4 و4.5 دنانير

الهامور الكويتي 5 و5.5 دنانير

البالول 6 دنانير

الهامور الايراني 3.5 و4 دنانير

البالول 3.5 و4 دنانير

الشيم الايراني والباكستاني والهندي بـ 2.5 دينار





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى