بالفيديو قمبر لـ الأنباء أسلوب | جريدة الأنباء
[ad_1]
- يجب على الطالب بعد مرور 40 دقيقة على الدراسة أخذ قسط من الراحة والاسترخاء
- هناك نوعية من الغذاء ترفع مستوى التحصيل العلمي ولكل مادة علمية غذاء معين
- مادة «الجيمات» التي تدرس في الرياضيات تحتاج للخبز الأسمر لأن النخالة تقوي الاستيعاب
- التوت الأسود يطلق عليه علمياً «غذاء العقل» ويساعد على رفع التحصيل العلمي
عبدالعزيز المطيري
كثير من الطلبة يجتهدون للحصول على اعلى الدرجات للنجاح والتفوق، فالبعض يحصل على التميز، والبعض يحصل على النجاح، والبعض يفشل، ويبقى دور الأسرة مهما في معالجة الخلل لدى أبنائهم الذي أدى الى تدني مستواهم الدراسي من خلال اتباع أساليب تعليمية وتحفيزية جديدة تزرع الثقة لدى أبنائهم وتساعدهم في تحقيق أهدافهم.
«الأنباء» أجرت لقاء مع المدرب المعتمد في مجال «الفن المبدع للدراسة» ومجال التنمية البشرية عادل قمبر الحاصل على شهادة مدرب معتمد من قبل الهيئة العامة للتطبيقي، والمشارك في ٣٣ دورة معتمدة ومؤلف كتاب techniques for learning happily وكتاب«the great method for effective learning»، اللذين نشرت عنهما مجلة «نيويورك تايمز» انهما من اشهر الكتب العالمية.
وتحتوي كتب المدرب عادل قمبر على مهارات تعليمية أساسية ومتقدمة وخبرات دراسية تساعد الطالب والمتعلم على التفوق والنجاح، كما تحتوي على عدة ألعاب عقلية تعليمية من ابتكاره، وهي الخريطة الذهنية واللعبة الثورية.
تحدث قمبر عن الأساليب والأدوات التي تستخدم في دورات «الفن الممتع للدراسة» وما مدى تأثيرها على الطالب المتفوق والطالب الذي يعاني تدنيا في محصوله الدراسي، وذكر المعوقات التي قد تواجه الطالب خلال مراحله الدراسية سواء كانت اجتماعية أو صحية وأيضا العوامل التي تساعد الطالب في رفع التحصيل العلمي. فإلى التفاصيل:
بداية، ماهو الفن المبدع للدراسة؟
٭ هو مجال قدمته من خلال دورات ومحاضرات وورش تدريبية عديدة في مدارس الثانوية العامة والكليات الجامعية والنادي العلمي والتي بدورها ساعدت الطلبة والطالبات المتعثرين على المذاكرة والتعلم والتفوق من خلال تدريبهم على مهارات وأساليب وأدوات جديدة تختلف عن منهج التعلم النمطي القديم الذي يعتمد على التلقين وحشو المعلومات وقمت بعمل دراسات وأبحاث لرفع التحصيل العلمي لدى المتعلم، كما نجحنا في كسر حاجز الكسل والخوف من الدراسة لدى الطالب من خلال أدوات وألعاب عقلية حفزت الطلبة على المذاكرة وأشعلت روح التنافس فيما بينهم وعززت ثقتهم بأنفسهم وقدراتهم.
ما الأدوات والمهارات التي تستخدم في زيادة التحصيل العلمي؟
٭ استخدمت عدة مهارات لكسر الحاجز ما بين الطالب والكتاب مثل «القراءة السريعة» وهي عبارة عن قراءة سريعة للمعلومات ليس بغرض التعمق والتدقيق او توقف العين على سطر معين لكن يتم من خلالها استنباط الفكرة الرئيسية بشكل اسرع، وتحتاج «القراءة السريعة» الى التدريب المستمر حتى يتم اتقانها، واستخدمت أيضا «القراءة التصويرية» وهي عبارة عن استخدام العقل الباطن واللاوعي من خلال قراءة الكتاب من غير الفهم مجرد تصوير العين للمعلومات وتخزينها في العقل الباطن واستخراجها فيما بعد، فالتعليم الحقيقي هو التركيز على «الكيف» وليس «الكم» والحكمة التي تقال في هذا الموضوع «قل لي كم سطرا فهمت وليس كم كتابا قرأت»، وأيضا استخدمت عدة ألعاب عقلية ابتكرتها مثل الخريطة الذهنية المذكورة في الكتاب الأول والتي تخلق جوا من الحماس والاستمتاع لدى المتعلم وترفع من تحصيله العلمي بشكل ممتع.
ما العوامل التي تساعد الطالب على المذاكرة؟
٭ هناك عدة عوامل تساعد الطالب وتحفز العقل في القدرة على استيعاب اكثر كمية من التحصيل العلمي منها الرياضة لأنها تساعد في تحريك الدورة الدموية وتزيد نسبة الاكسجين في الجسم مما يزيد في استيعاب المتعلم، ومن خلال التجربة، انصح بجهاز المشي والدراجة الثابتة، وأيضا الاسترخاء مهم للطالب اذ يجب على الطالب بعد مرور 40 دقيقة من المذاكرة او المحاضرة ان يأخذ قسطا من الراحة، لأن نسبة الاكسجين تبدأ تنخفض مما يؤدي الى انخفاض معدل الاستيعاب.وهناك أيضا تمارين معينة للاسترخاء للتخلص من الضغوط الحياتية.
هل هناك غذاء يساعد الطالب على التعلم؟
٭ نعم، من خلال عدة أبحاث اقمتها في التغذية اكتشفت ان هناك نوعية معينة من الغذاء ترفع من مستوى التحصيل العلمي لدى الطالب ولكل مادة علمية غذاء معين، وعلى سبيل المثال مادة «الجيمات» التي تدرس في مادة الرياضيات تحتاج الى غذاء معين مثل «الخبز الأسمر والرز الأسمر»، لأنه يحتوي على نخالة تساعد في تقوية الاستيعاب في العقل، وأيضا «التوت الأسود» والذي يطلق عليه علميا غذاء العقل يساعد على رفع التحصيل العملي.
ما المعوقات التي تتسبب في تدني مستوى الطالب؟
٭ تواجه الطالب معوقات عديدة في حياته، منها الضغط النفسي والتفكك الاسري، وخاصة اذا تعرض الطالب للتنمر في المدرسة سيؤثر ذالك على نفسية الطالب مما يؤدي الى تدني مستواه الدراسي، أيضا اود ان أنبه بعض الأسر إلى ان أسلوب الترهيب والتعنيف والعقاب لا يجدي نفعا مع الطالب ولا يرفع من مستواه الدراسي، يجب ان تزرع الرغبة لدى الطالب في التميز والإبداع وتعزز فيهم الثقة.
ما أبرز المواقف الإيجابية؟
٭ كانت هناك فتاة تدربت عندي في احدى الدورات قدمت فيها مهارات مكثفة وكانت في المرحلة الثانوية وكانت تعاني من صعوبات في التعلم، والآن انهت رسالة الماجستير تخصص قانون واتصلت بي تشكرني، كما ان هناك دكتورة جامعية تحدتني! وقالت لي «طلبتي كسالى ولا يستطيعون التعلم ومستعدون للغش» فأجبتها بأني مستعد بأن اساعدهم على التعلم وأن اعزز الثقة لديهم، وقدمت لهم تجربة علمية من خلال كتبهم الدراسية، وقدمت لهم اختبارا نجحوا فيه بمعدل ممتاز.
توصية أخيرة
٭ نتمنى من الجهات الرسمية المتمثلة من وزارة التربية والتعليم وغيرها من الجهات الخاصة او العامة احتواء مثل هذه الدورات التي تفيد الطالب في مراحله الدراسية وترفع محصوله العلمي، وهذه الدورات تحد من نسبة الغش والرسوب، فالتعليم يحتاج الى مشروع وطني لتحقيق نقلة نوعية في التعليم سواء من الجهات المعنية وأصحاب الأيادي الخيرة لدعم وتمويل المشروع التعليمي.
[ad_2]
Source link