أخبار عاجلة

بالفيديو د وليد بوحمرا لـ الأنباء | جريدة الأنباء


  • الجامعة تضم كليات الآداب والعلوم والعلوم الإدارية وتوفر برنامج الماجستير في إدارة الأعمال لتلبية احتياجات صناع القرار الإستراتيجي
  • رفعنا إلى مجلس الجامعات الخاصة توصية لطرح 5 برامج ماجستير ونبحث حالياً جدوى إمكانية طرح برامج دكتوراه
  • نسعى إلى تعزيز أداء الجامعة كمؤسسة تربوية وتنويرية رائدة وتعزيز الشراكات المثمرة والبناءة مع كبرى المؤسسات الأكاديمية والجامعات
  • جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا تحرص على عقد لقاءات مع خريجيها باعتبارهم جزءاً من مسيرتها نحو النهوض بالمجتمع المحلي

جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا من أولى الجامعات الخاصة التي انطلقت في الكويت، ومنذ العام 2002 وحتى يومنا هذا ومسيرة الجامعة مضيئة ومشرقة بالإنجازات والنجاحات التي جعلت الجامعة وجهة تعليمية للكثير من الطلاب الراغبين في تعليم جامعي مميز، وذلك لما تقدمه الجامعة من تخصصات تتلاءم مع احتياجات سوق العمل بأحدث الوسائل التعليمية والتكنولوجية المبتكرة على أيدي عدد من أعضاء هيئة التدريس المميزين، بالإضافة إلى الاعتمادات الدولية التي حصلت عليها الجامعة والشراكات مع جامعات عالمية مميزة.

«الأنباء» أجرت أول لقاء صحافي لرئيس جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا د.وليد بوحمرا بعد توليه منصبه، تحدث خلاله عن الجامعة وكلياتها وتخصصاتها المتاحة، كما كشف عن مشاريعها المستقبلية وعلى رأسها إنشاء كلية للهندسة بتخصصات مختلفة، وطرح برامج جديدة على مستوى البكالوريوس والماجستير.

وتحدث د.بوحمرا عن الاعتمادات التي حصلت عليها GUST من هيئات اعتماد دولية، وكذلك الشراكات مع مؤسسات أكاديمية عالمية، وأشار إلى تميز طلبة الكلية أكاديميا وعمليا، وكذلك على مستوى المسابقات التي يشاركون بها داخل وخارج الكويت، متحدثا عن برنامج مساهمة الجامعة في خدمة المجتمع، وأبرز ما يميز جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا عن غيرها من الجامعات الخاصة في الكويت، فإلى تفاصيل الحوار:

آلاء خليفة

في البداية نود إعطاءنا نبذة عن جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا وأبرز التخصصات التي تقدمها ومدى ملاءمة هذه التخصصات مع احتياجات سوق العمل؟

٭ جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا هي أول جامعة خاصة أنشئت في الكويت، حيث افتتحت في العام 2002 بعد إبرامها شراكة استراتيجية مع جامعة ميزوري ـ سانت لويس الأميركية، لتكون أول جامعة خاصة في الكويت، بهدف سد المتطلبات التعليمية المتزايدة في الكويت.

وقد انتقلت الجامعة إلى المبنى الجديد في منطقة غرب مشرف خلال العام 2008 وهي تضم كليتين أساسيتين، وهما كلية الآداب والعلوم وكلية العلوم الإدارية، أما بالنسبة للتخصصات فتوفر كليتي الآداب والعلوم تخصص بكالوريوس اللغة الانجليزية وتشمل 3 تشعيبات تخصصية وهي ترجمة ولغويات، والآداب والتربية، وكذلك لدينا بكالوريوس إعلام ويشمل 3 تشعيبات تخصصية وهي إذاعة وتلفزيون، علاقات عامة وإعلان، والاتصال المرئي، بالإضافة إلى برنامج متميز وهو من البرامج المنافسة وهو برنامج علوم الكمبيوتر الذي يشهد إقبالا كبيرا من الطلبة المتفوقين والمتميزين.

أما كلية العلوم الإدارية فتقدم بكالوريوس في علوم المحاسبة وإدارة نظم المعلومات وإدارة الأعمال والتمويل والتسويق والأعمال الدولية.

ويفوق عدد طلبة الجامعة الـ 3٠00 طالب بدوام كامل، كما توفر الجامعة برنامج ماجستير إدارة الأعمال «MBA» المصمم خصيصا لتلبية احتياجات صناع القرار الاستراتيجي، حيث تم تطوير هذا البرنامج لتلبية أعلى المعايير الدولية، وليكون لديه صلة مباشرة بالعالم الواقعي، وهو برنامج مهني اكثر من كونه برنامجا أكاديميا يؤهل الخريجين من مختلف التخصصات العلمية والأدبية لتحصيل المستوى المهني ما بعد البكالوريوس، وهو من البرامج التي تتميز بها جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا.

هل هناك نية لطرح برامج على مستوى الماجستير والدكتوراه مستقبلا؟

٭ بالنسبة لبرامج الدراسات العليا رفعنا إلى مجلس الجامعات الخاصة توصية مشروع يتضمن 5 برامج ماجستير في المحاسبة والإعلام واللغة الإنجليزية/ تربية وإدارة نظم المعلومات والحاسب الآلي، فيما يجري حاليا بحث ودراسة جدوى إمكانية طرح برامج دكتوراه.

3 أولويات

ما أول اهتماماتك كرئيس جديد لجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا؟

٭ تتركز اهتماماتي في ثلاثة أمور، يتعلق أولها بالطلبة أنفسهم، فالغاية هي أن يتأكدوا أنهم جزء لا يتجزأ من هذه الجامعة، وأنهم ركيزة أساسية في النهج الذي تسير عليه جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، ومحور أي اهتمام.

أما الثاني فيتركز على تعزيز أداء الجامعة كمؤسسة تربوية وتنويرية رائدة وتعزيز الشراكات المثمرة والبناءة مع كبرى المؤسسات الأكاديمية والجامعات في العالم.

وأخيرا سنعمل جاهدين لترسيخ اسم الجامعة كمؤسسة أكاديمية مرموقة على صعيد الكويت والمنطقة والعالم.

حدثنا عن الأهداف الملحة التي تتطلعون إلى تحقيقها في العام الدراسي الجديد؟

٭ من خلال لقائي مسؤولي الجامعة، ارتأينا أن نواصل النهج الذي سارت عليه الجامعة خلال الأعوام الماضية خاصة أنه أثمر الارتقاء بمستوى الجامعة سواء على مستوى الكويت أو المنطقة بحسب ما أظهرته آخر التصنيفات الصادرة عن مؤسسات متخصصة.

فعلى صعيد الجامعة، قمنا بزيارة مرافق الجامعة ولقاء الطلبة للوقوف على أهم المتطلبات الحالية لديهم.

وعلى الصعيد الداخلي فإن الجامعة بصدد بدء تنفيذ المرحلة الثانية من عملية تشييد كلية الهندسة بتخصصات مختلفة (هندسة الحاسب الآلي، الهندسة الصناعية، الهندسة الميكانيكية، الهندسة الكيميائية، الهندسة المدنية)، وأتوقع أن نحصل على الموافقات المطلوبة قريبا لإطلاق هذه البرامج سواء في درجتي البكالوريوس أو الماجستير، وما يتعلق بها من إنشاء فصول دراسية ومختبرات ومواقف سيارات للطلبة.

معايير عالمية

نود تسليط الضوء على أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ومعايير اختيارهم؟

٭ تعتز الجامعة بكل أعضاء هيئة التدريس لديها والموظفين. وفي هذا الصدد، أود الإشارة إلى أن الجامعة تنتقي أعضاء هيئة التدريس بعد أن يخضعوا لاختبارات عالمية، حيث تتبع فيها سياسات ومقاييس تطبق في أرقى جامعات العالم في التخصصات والأبحاث العلمية، والدليل هو ارتفاع تصنيف الجامعة والاعتمادات الدولية التي حصلت عليها بين كبرى الجامعات.

كيف أثمرت الشراكات العالمية التي أبرمتها الجامعة مع غيرها من المؤسسات الأكاديمية الدولية؟

٭ تتمتع جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا بإمكانات عالية جدا بفضل الاستراتيجية التي سارت عليها منذ تأسيسها حتى الآن، وحرص مؤسسوها على أن تكون مؤسسة أكاديمية رائدة، هذه الإمكانات تؤهلها بكل جدارة للحصول على اعتمادات دولية، وهنا لابد من الإشارة إلى أن هذه الاعتمادات لصالح الطلبة والارتقاء بمستواهم التعليمي.

بالتالي فإن أي شراكة لاشك تساهم في رفع مستوى الطلبة والجامعة على حد سواء، وتحقق الأهداف المرجوة والاستراتيجيات القائمة على ركائز مهمة كالتميز والاستمرارية ونهوض المجتمع المحلي.

كيف تقيم مستوى خريجي جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، والوظائف التي يحصلون عليها بعد التخرج، وهل تحرصون على عقد لقاءات دورية مع خريجي الجامعة؟

٭ استطيع الحكم على مستوى خريجينا من خلال الوظائف المهنية التي استطاع العديد منهم العمل فيها، والمناصب الرفيعة التي شغلوها، فضلا عن أن عددا منهم استطاع بعد تخرجه إنشاء أعمال خاصة وشركات ناجحة، وهو خير دليل على السمعة الطيبة التي تتمتع بها الجامعة بفضل المواد والبرامج المتقدمة التي توفرها.

وأود الإشارة هنا إلى أن المعرض الوظيفي التي تنظمه الجامعة سنويا وحجم الشركات المشاركة فيه دليل آخر على مدى إقبال المؤسسات والشركات على توظيف خريجينا، وبالنسبة للشق الثاني من السؤال، نعم تحرص جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا على عقد لقاءات مع خريجيها باعتبارهم جزءا من مسيرة الجامعة نحو النهوض بالمجتمع المحلي، وخير سفراء لها.

ممثل شرعي

كيف تقيمون عمل رابطة طلبة جامعة الخليج ومدى تعاونكم كإدارة جامعية مع مقترحات الرابطة؟

٭ تعتبر رابطة طلبة الخليج للعلوم والتكنولوجيا الممثل الشرعي والوحيد للطلبة في الحرم الجامعي وخارجه ونحن نحرص على التواصل معهم والاستماع إليهم وتلبية متطلباتهم بما يتوافق مع سياسات الجامعة والسياسات العامة في الكويت، ونحرص على أن يتحملوا بكل مسؤولية مهام حل ما قد يصادف الطلبة من عقبات في التسجيل والأنشطة التي تنظمها الرابطة أو القوائم الجامعية، كما نحرص على تشجيعهم على القيام بأنشطة طلابية ثقافية وأكاديمية، كما نستمع إلى اقتراحاتهم فيما يخص حل المشاكل الطلابية.

هل هناك برامج للتبادل الطلابي في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا؟

٭ نعم لدينا مكتب يهتم بالبرامج الدولية، حيث يوفر فرصا عديدة ومتنوعة للدراسة في الخارج من ضمنها المنح الدراسية الصيفية وبرنامج 2 + 2 ومنح الدراسات العليا وبرامج التبادل الطلابي، ويمكن للمهتمين زيارة موقع مكتب البرامج الدولية للحصول على أي معلومات مطلوبة عبر الرابط التالي: https://www.gust.edu.kw/academic/international_programs

ما التحديات التي تواجه جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا؟

٭ الحفاظ على المستوى المرموق الذي وصلت إليه والريادة على صعيد الجامعات الخاصة في الكويت والمؤسسات الأكاديمية الحكومية، والقدرة على تلبية متطلبات السوق عبر توفير تخصصات جديدة قادرة على سد العجز في السوق المحلي، ومواصلة تخريج عقول لامعة تسد فجوة المواهب التي يحتاجها سوق العمل في الكويت.

اعتمادات عالمية

ما منهج الجامعة في اعتماد البرامج العلمية؟

٭ أخذت الجامعة على عاتقها أن تحصل على الاعتماد الأكاديمي لكل برامجها المطروحة بما فيها المرحلة التمهيدية، وجميع برامج الجامعة تم اعتمادها من هيئات اعتماد عالمية ومنها على سبيل المثال برنامج علوم الحاسب الآلي وهو معتمد من منظمة ABET وهو مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأميركية بالإضافة إلى اعتماد كلية العلوم الإدارية بكافة برامجها من قبل هيئة الاعتماد AACSB وهي هيئة تعتمد برامج التمويل وإدارة الأعمال ونظم المعلومات والتسويق، كما تم اعتماد البرامج التمهيدية في اللغة الانجليزية والرياضيات بالجامعة من جهات اعتماد عالمية، واعتماد برنامج الإعلام.

ونحن حاليا في المرحلة الثانية من الاعتمادات حيث تم الانتهاء من الأربع سنوات الأولى وحاليا نبدأ بالعمل لتجديد الاعتماد لمدة 4 سنوات قادمة وقد قدمنا تقارير التقييم الداخلي لجهات الاعتماد.

نود تسليط الضوء على برنامج البعثات للخارج التي تقوم الجامعة من خلاله بإرسال عدد من الطلبة لاستكمال الدراسات العليا في الخارج؟

٭ نحن نفخر بجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا بوجود هذا البرنامج من ضمن برامجنا بالجامعة، وهو برنامج ابتعاث المتميزين من خريجي الجامعة لاستكمال الدراسات العليا في الخارج في جامعات عالمية مرموقة ومتميزة ومن افضل 100 جامعة حول العالم، ولدينا حاليا 7 طلاب من المبعوثين للخارج لدراسة الماجستير والدكتوراه في مختلف التخصصات والعودة لجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا والانضمام للهيئة التدريسية.

ماذا عن مساهمة الجامعة في خدمة المجتمع بشكل عام؟

٭ يوجد في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا مكتب متخصص للبرامج التدريبية وخدمة المجتمع ويقوم بتقديم عدد كبير من البرامج التدريبية وبرامج الاستشارات لقطاعات الدولة المختلفة، وعلى مدار العام نجد ان هناك برامج تدريبية تقدم لجهات سواء حكومية او خاصة سعيا من الجامعة لخدمة المجتمع والمساهمة في تطوير الكوادر المحلية والوطنية في الكويت.

مناهج GUST تراعي احتياجات سوق العمل

أكد د.وليد بوحمرا تميز خريجي جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، وقدرتهم على مواكبة التطور التكنولوجي والعلمي، لافتا إلى أن الجامعة تمتلك الاعتمادات الأكاديمية لجميع البرامج التي تقدمها، كما أنها تواكب أحدث التطورات في المناهج الدراسية، بالإضافة إلى تواصلها المستمر مع الجامعة الأم بتحديث المناهج بما يتماشى مع احتياجات سوق العمل، فعلى سبيل المثال في برنامج الحاسب الآلي، هناك فكرة لتطوير برامج جديدة تدخل تحت الحاسب الآلي وهي الذكاء الاصطناعي وحماية الشبكات العنكبوتية، بالإضافة إلى برامج أخرى متخصصة في البيانات الكبيرة وتلك البرامج المتخصصة في الحاسب الآلي والتكنولوجيا تشهد طلبا كبيرا ومتزايدا ومتسارعا في سوق العمل، وجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا تحرص دوما على أن تكون على رأس تلك التطورات في مجال التكنولوجيا.

ومن ناحية أخرى فالجامعة على تواصل مستمر مع قطاعات العمل في القطاع المصرفي والخدماتي والقطاعات الأخرى لمعرفة احتياجاتهم من الخريجين بما يساهم في تطوير برامجنا الدراسية بما يتلاءم مع احتياجات سوق العمل.

إمكانيات هائلة لمبنى الجامعة

أشار د.بوحمرا إلى أن ما يميز جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا امتلاكها لحرم جامعي مبني على أعلى مستوى ومؤهل بالعديد من القاعات الدراسية الذكية، وكذلك ما يحتاجه الطالب خلال فترات الدراسة، وكذلك فترات الراحة بين المحاضرات الدراسية.

وأضاف: الجامعة حريصة كذلك على تنظيم الأنشطة المختلفة للطلاب ولدينا مكتب خاص بذلك وهو مكتب حياة الطالب الذي ينظم العديد من الأنشطة الرياضية والاجتماعية والثقافية طوال العام الدراسي، والمكتب يشجع الطلبة على المشاركة في مسابقات محلية وعالمية، والجامعة لديها ما يزيد على 18 ناديا طلابيا تشارك في مثل تلك المسابقات داخل وخارج الكويت، وقد حصل طلابنا على مراكز متقدمة في العديد من تلك المسابقات.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى