أخبار عاجلة

وسط خلافات عميقة بين قادة العالم | جريدة الأنباء


بدأت اليوم الجمعة، أعمال قمة مجموعة العشرين، في أوساكا اليابانية، بدعوة إلى “الانسجام” أطلقتها اليابان تعكس العصر الجديد الذي دخلته البلاد، وبمهادنة لافتة للرئيس الأميركي دونالد ترامب، وسط مراوحة الخلافات العميقة بين قادة العالم.

وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي: “أهلا بكم في أوساكا” مفتتحا نقاشات قمة مجموعة العشرين في المدينة اليابانية الساحلية.

وأضاف “آمل أن نتوصل معا إلى انسجام جيد في أوساكا”، في إشارة إلى عصر “الانسجام الجميل”، شعار الإمبراطور الجديد أكيهيتو.

ووقف آبي محاطا من جهة بالرئيس الصيني شي جينبينغ ومن الأخرى بترامب طرفي الحرب التجارية المستعرة حاليا، وقد دعا آبي إلى “إيجاد قواسم مشتركة بدلا من التركيز على المواجهات”.

وربما يكون ترامب قد تلقّف الرسالة. فقد أطلق تصريحات تصالحية وأظهر ودية كبيرة بعد سلسلة هجمات أطلقها مؤخرا.

مقتطفات من قمة العشرين:

– توجه ولي العهد السعودي لمصافحة الرئيس الروسي فور دخوله قاعة الصورة التذكارية قبل توجهه للوقوف إلى جانب ترامب.

– عند بداية تجمع القادة للصورة التذكارية لوحظ ترامب وهو يقوم بالتربيت على ظهر الأمير محمد بن سلمان، وتبادل كلمات قليلة معه، ومن المتوقع أن يجلس ترامب وولي العهد السعودي لتناول الفطور صباح السبت.

– دخل الرئيس الأميركي، دونالد ترامب قاعة التقاط الصورة مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، ولاحقا وقف إلى جانب ولي عهد السعودية، الأمير محمد بن سلمان، عند التقاط الصورة التذكارية.

– ترامب وبوتين ظهر أنهما يتبادلان حديثا وديا قبل أخذهم مواقعهم وفق البروتوكولات المعمول بها.

– لوحظ تأخر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين لنحو 10 دقائق الأمر الذي دفع بالمنظمين إلى دفع جدول بداية الاجتماعات لمدة 10 دقائق تقريبا، ولوحظ رئيس الوزراء الياباني ينظر إلى ساعته خلال تجمع القادة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى