أخبار عربية

كأس الأمم الأفريقية 2019: ما بين أسود ونسور وفيلة.. قصص مثيرة وراء ألقاب الفرق الأفريقية


منتخب كوت ديفوار ملقب بـ "الأفيال"

مصدر الصورة
Getty Images

“الأسود غير المروضة تلتهم الأفيال، وثعالب الصحراء تنقض على المحاربين الشجعان، والنسور في مواجهة النجوم السوداء”.

قد تجد هذه العناوين على صفحات إحدى الصحف أو المواقع الرياضية، ولا تفهمها إذا لم تكن متابعا جيدا لكرة القدم في أفريقيا، التي تتنافس منتخباتها في بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 بمصر بمشاركة 24 فريقا للمرة الأولى في تاريخ المسابقة.

لكن إذا كنت من عشاق الساحرة المستديرة وتعرف أدق تفاصيلها، فستعرف على الفور أن العناوين السابقة تعني: “الكاميرون تفوز على كوت ديفوار، والجزائر تنتصر على نامبيا، ومالي في مواجهة غانا”.

فقد اختار كل منتخب أفريقي لقبا يميزه عن غيره بهدف بث الحماس في نفوس لاعبيه ومشجعيه من جهة، وبث الخوف في نفوس لاعبي الفرق المنافسة من جهة أخرى. فما السبب وراء اختيار كل لقب من تلك الألقاب، التي أصبحت جزءا أساسيا من لعبة كرة القدم في أفريقيا؟

Image caption

تشهد النسخة الحالية من بطولة كأس الأمم الأفريقية مشاركة العديد من المنتخبات التي تحمل ألقابا لحيوانات من حيوانات الغابة

حيوانات الغابة

تشهد النسخة الحالية من بطولة كأس الأمم الأفريقية مشاركة العديد من المنتخبات التي تحمل ألقابا لحيوانات من حيوانات الغابة، بدءًا من الأسود مرورا بالأفاعي والفهود ووصولا إلى الأفيال.

ويلقب منتخب الكاميرون، الذي حصل على لقب البطولة أربع مرات كانت أخرها النسخة الماضية، بمنتخب “الأسود غير المروضة”. ونظرا لما يمثله الأسد من رمز للقوة والشراسة فقد اختارته عدة منتخبات رمزا لها، بما في ذلك منتخب السنغال، الذي يعد أحد أقوى المرشحين للحصول على البطولة الحالية، والملقب بـ “أسود التيرانغا”. وقد فضل السنغاليون إضافة كلمة “التيرانغا”، التي تعني “حسن الضيافة” باللغة المحلية، من أجل التفرقة بينه وبين باقي المنتخبات التي تحمل نفس اللقب.

وهناك أسود أخرى تزأر في البطولة وهي “أسود الأطلس” المغربية، نسبة إلى جبال الأطلس.

ويلقب منتخب كوت ديفوار بـ “الأفيال”، إذ يعد الفيل هو الشعار الوطني لكوت ديفوار، التي كان لها تاريخ طويل في صناعة العاج. وهناك أيضا “الأفيال الوطنية”، وهو لقب منتخب غينيا.

مصدر الصورة
Getty Images

Image caption

يلقب المنتخب السنغالي بـ “اسود التيرانغا”

ويحمل منتخب أنغولا اسم “الغزلان السوداء”، وهي نوع من الغزلان المهددة بالانقراض والتي توجد في أنغولا وتتيمز بالقوة والسرعة والحيوية.

أما لقب “الثعالب”، التي تتسم بالمكر والدهاء، فيطلق على منتخب غينيا بيساو، وكذلك على المنتخب الجزائري الملقب بـ “ثعالب الصحراء”، والذي يحمل أيضا لقب “محاربو الصحراء”.

أما أصغر حيوانات تلك الغابة الكروية فهي “السناجب”، التي يلقب بها منتخب بنين. وكان الاتحاد البنيني لكرة القدم قد اجتمع في الآونة الأخيرة للتفكير في تغيير هذا اللقب باسم يكون أكثر قوة ووقعا في نفوس لاعبي الفرق المنافسة، قبل أن يتراجع ويقرر في نهاية المطاف عدم تغيير اللقب، الذي بات يميز الفريق.

واختار منتخب الكونغو الديمقراطية لقب “الفهود”، نظرا لأن الفهد يتميز بالسرعة الفائقة والشراسة خلال ملاحقة فريسته، وبالتالي فإن اللقب يهدف إلى حث لاعبي منتخب الكونغو على اللعب بكل سرعة وقوة من أجل التغلب على الخصم.

ويُلقب منتخب أوغندا بـ “الرافعات”، نسبة إلى طائر الرافعة، الذي يعد رمزا للدولة ويتوسط علمها، كما يعد من أجمل الطيور في أوغندا.

مصدر الصورة
Getty Images

Image caption

نظرا لأن النسر يعد رمزا للقوة والسرعة، فقد اختارته العديد من المنتخبات رمزا لها

ونظرا لأن النسر يعد رمزا للقوة والسرعة، فقد اختارته العديد من المنتخبات رمزا لها، مثل المنتخب النيجيري، الذي يعد أحد أقوى وأعرق المنتخبات في القارة السمراء، ومنتخب تونس الملقب بـ “نسور قرطاج”، بسبب ارتباط تونس التاريخي بالحضارة القرطاجية، التي كان رمزها الوطني هو النسر. وبالتالي، يأمل التونسيون أن يروا لاعبي منتخب بلادهم وهم يتحركون داخل الملعب مثل النسور من حيث القوة وخفة الحركة.

وقد اختار منتخب مالي أيضا لقب “النسر”، الذي يعد رمزا للدولة وله أهمية كبيرة في الأساطير الشعبية هناك.

واختارت بعض المنتخبات النجوم لقبا لها، مثل منتخب كينيا الملقب بـ “نجوم هارامبي”، وهارامبي هي كلمة سواحيلية تعني “المتحدة”، وبالتالي يدعو هذا اللقب لاعبي الفريق للتعاون والاتحاد لتحقيق هدف مشترك وهو الفوز.

مصدر الصورة
Getty Images

Image caption

يلقب المنتخب المصري بـ “الفراعنة” بسبب اعتزاز المصريين بحضارة الفراعنة التي تعد واحدة من أقدم وأعرق الحضارات في التاريخ

أولاد وملوك

تلقب مصر، التي تسضيف البطولة، بمنتخب “الفراعنة”، بسبب اعتزاز المصريين بحضارة الفراعنة التي تعد واحدة من أقدم وأعرق الحضارات في التاريخ. كما يلقب المصريون بـ “ملوك أفريقيا”، وهو لقب يعكس مكانتهم في كرة القدم الأفريقية، إذ أن المنتخب المصري هو الأكثر حصولا على لقب البطولة بسبع مرات، من بينها ثلاث مرات على التوالي، أعوام 2006 و2008 و2010، في إنجاز تاريخي.

وهناك أيضا “ملوك الطوائف”، أو منتخب تنزانيا، الذي عاد للمشاركة في العرس الكروي الأفريقي بعد غياب طويل تحت قيادة المدير الفني النيجيري إيمانويل أمونيكي. أما منتخب جنوب أفريقيا فقد اختار لقبا مختلفا وهو “بافانا بافانا” أو “الأولاد”.

واختار منتخب زيمبابوي لقب “المحاربون”، رمزا للشجاعة والقوة والشراسة في مواجهة الخصوم.

فمن ينتصر في هذا الصراع القوي ويصعد لمنصة التتويج في المباراة النهائية في 19 يوليو/تموز القادم: الملوك، أم الأسود، أم المحاربون الشجعان، أم الأفيال، أم الثعالب؟



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى