ملخصات الأبحاث العلمية
أخر الأخبار

فاعلية برنامج تدريبي للأنشطة المعرفية القائمة على التواصل بتبادل الصور وأثرة على زيادة التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال التوحديين

مستخلص دراسة علمية للباحث خالد بن غازي الدلبحي

عنوان الدراسة: فاعلية برنامج تدريبي للأنشطة المعرفية القائمة على التواصل بتبادل الصور وأثره على زيادة التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال التوحديين
اسم الباحث خالد بن غازي الدلبحي من المملكة العربية السعودية

هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي للأنشطة المعرفية القائمة على التواصل بتبادل الصور وأثرة على زيادة التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال التوحديين، وتكونت عينة الدراسة من (20) طفل توحدي (10) مجموعة تجريبية، و(10) مجموعة ضابطة بمتوسط عمر زمني (10.5) سنة ودرجة ذكاء(76.5)، واشتملت أدوات الدراسة على: مقياس المستوى المعرفي للأطفال التوحديين إعداد: الباحث، وبرنامج تدريبي للأنشطة المعرفية إعداد: الباحث، ومقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال التوحديين إعداد خطاب [1]، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب الدرجات الدالة على المستوى المعرفي والتفاعل الاجتماعي بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب الدرجات الدالة على المستوى المعرفي والتفاعل الاجتماعي للمجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب الدرجات الدالة على المستوى المعرفي والتفاعل الاجتماعي للمجموعة التجريبية بين القياسين البعدي والتتبعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى