أخبار عاجلة

الناشي لـ الأنباء نبحث وضع آلية | جريدة الأنباء


  • الأرملة أو الأيتام يمكنهم استخراج وثيقة التملك لكن الإجراءات تكون سهلة وبسيطة جداً وغير مكلفة في حياة رب الأسرة
  • عدد طالبي التخصيص في مشروع جنوب مدينة صباح الأحمد السكنية تجاوز 13957 مواطناً
  • مصممون على إنجاز مشروع مدينة جنوب سعد العبدالله.. وهو تحت رقابة لجنة الخدمات العامة في مجلس الوزراء
  • وضع المخطط الهيكلي لمدينة الخيران سيكون بعد الانتهاء من الدراسات البيئية والاقتصادية
  • إقامة ضواحٍ سكنية بحدود 100 وحدة تحتاج إلى دراسة تستند إلى رفع سعة البنية التحتية

أجرى الحوار: عادل الشنان

أكد المتحدث الرسمي في المؤسسة العامة للرعاية السكنية م.إبراهيم الناشي أن مشروع مدينة سعد العبدالله المستقبلي يحظى بمتابعة من قبل مجلس الوزراء مباشرة من خلال تقارير دورية.

وأشار إلى أن موقع الـ 114 قسيمة في مدينة جابر الأحمد في الصيغة النهائية لإقرار آلية تنفيذه، لافتا إلى أن المؤسسة تتجه لإشراك القطاع الخاص في تنفيذ المشاريع الإسكانية وسيتم إقرار الصيغة النهائية لآلية تنفيذ تلك الوحدات والإعلان عن جميع تفاصيلها.

وقال الناشي في لقاء خاص مع «الأنباء» إن القرار الخاص بإعادة بدل الإيجار لشريحة من المواطنين الذين تم قطعه عنهم سابقا، يتضمن إعادة الصرف خلال فترة الانتظار من دخول القرعة إلى الاستلام الفعلي للقسائم السكنية، شرط ألا يكون المواطن قد تنازل عن الوحدة السكنية في وقت سابق.

وأشار إلى أن مشروع مدينة الخيران سيتم البدء في الدراسات الأولية له سواء كانت اقتصادية أو بيئية أو مرورية وبعدها تبدأ الاستشارات الخاصة بالمخطط الهيكلي للمدينة بشكل عام وتوسيع الاستعمالات السكنية أو الاستثمارية والتجارية.

وتحدث عن المحور الخدمي في مدينة صباح الأحمد السكنية ووضع الطلبات الإسكانية على مشروع مدينة جنوب صباح الأحمد السكنية، كما تطرق الحوار إلى ما يثار عن مشكلات في مشروع مدينة جنوب سعد العبدالله، مؤكدا التصميم على إنجاز هذا المشروع والعمل على إزالة العوائق بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية.

وبينما نصح الناشي بالحرص على إصدار وثيقة التملك في حياة صاحب المنزل، أكد أن هذا الأمر ليس إجباريا وإذا لم يتم إصدار وثيقة التملك يبقى المنزل للأسرة، لأن القانون في الأساس للرعاية السكنية للأسرة وليس للفرد، وبالتالي تستطيع الأرملة أو الأيتام استخراج الوثيقة بعد ذلك، فإلى تفاصيل الحوار:

بداية، متى تتم إزالة السياج الخاص بالحدائق العامة في مدينة جابر الأحمد وإنجازها للمواطنين، خاصة أن الأهالي بدأوا يتذمرون من مرور وقت طويل جدا والى الآن لم تنجز الحدائق العامة؟

٭ لا يخفى على الجميع أن الغرض من السياج هو حماية الموقع المحاط به من التعديات والعوائق التي تعيق إقامة الحدائق، والمؤسسة على تواصل مستمر مع هيئة الزراعة والثروة السمكية لتذليل جميع الصعوبات التي تحول دون إنشاء الحدائق وكذلك المحاور الخضراء بين القطاعات كما أن تواريخ إنشائها مرتبط بتوفر مياه الري.

بعض المواطنين لم يفهم صيغة القرار الخاص بإعادة بدل الإيجار والذي صدر مؤخرا، فهل من تفسير له؟

٭ في وقت سابق تم قطع صرف بدل الإيجار عن طلبات سنة 1997 وما قبله لكون هذه الشريحة قد عرض عليها اكثر من مشروع إسكاني في مناطق مختلفة وجميع أنواع الوحدات السكنية التي تنفذها المؤسسة (شقة، بيت، قسيمة) ولم يتقدموا علي أي منها وهذا ما يشير إلى أن صاحب الطلب الإسكاني من تلك الشريحة لا يحتاج إلى الرعاية السكنية.

وفي الآونة الأخيرة قدمت المؤسسة تسهيلا لتلك الشريحة أعادت صرف بدل الإيجار لمن يتقدم على أي من المشاريع الإسكانية، وتقوم المؤسسة بإعادة صرف بدل الإيجار له خلال فترة الانتظار من دخول القرعة الي الاستلام الفعلي للقسائم السكنية شرط ألا يكون قد تنازل عن الـــوحدة السكنية في وقت سابق.

المشاريع الإسكانية الكــبيرة تستغرق وقتا طويلا حتى تنجز، فهل هناك إمكانية لإنـشاء مــدن أو ضواح صغيرة بحدود 100 وحدة لتسريع الإنجاز؟

٭ فكرة إنشاء المدن السكنية تكمن في خلق تجمع حضري خارج المدن القائمة، بحيث تكون هذه المدن متكاملة الخدمات وجاذبة للسكن فيها، كما أن الهدف الرئيسي هو تخفيف العبء والزحام المروري عن المدينة.

وبشأن مدة إنجاز المشاريع فهو متوقف على مكونات المشروع وضخامته، وفيما يخص إقامة ضواح سكنية بحدود 100 وحدة فإن ذلك يحتاج الي دراسة اكبر من حيث مدى استيعاب المشاريع القائمة أو المناطق الحالية إلى المزيد من الوحدات السكنية ولا سيما أنها تحتاج كذلك إلى رفع سعة البنية التحتية وزيادة المباني العامة لاستيعاب تلك الأعداد.

ما الوضع بالنسبة لموقع العمارات التي تم إلغاؤها في مدينة جابر الأحمد السكنية؟

٭ فيما يخص الـ 114 قسيمة في مدينة جابر الأحمد السكنية التي كانت سكنا عموديا وتم تحويلها إلى قسائم الآن يتم وضع الدراسات والإجراءات الخاصة بتنفيذ وحدات سكنية عليها بواسطة المطورين العقاريين، وهذا يأتي ضمن توجه المؤسسة نحو إشراك القطاع الخاص لتنفيذ المشاريع الإسكانية وسيتم إقرار الصيغة النهائية لآلية تنفيذ تلك الوحدات والإعلان عن جميع تفاصيلها قريبا.

ما الجديد بالنسبة لمشروع مدينة المطلاع، وما آلية تسليم أوامر البناء؟

٭ هناك 4 عقود خاصة بالبنى التحتية الأول للطرق الرئيسية والأنفاق والربط بين الضواحي وهو يتماشي مع الجدول الزمني والثاني هو الخاص بإنجاز 8 ضواح من 5 حتى 12 وهو متأخر عن الجدول الزمني وأيضا هناك عقد للضاحيتين 1 و4 وآخر للضاحيتين 2 و3 وبالنسبة لأوامر البناء إذا كان ضمن العقد الثاني فتتم على مرحلتين الأولى منهما كان مقرر في شهر أبريل 2019 وعددها 12 ألف و177 قسيمة وبقية القسائم في شهر أكتوبر المقبل أما العقدان الباقيان فما زالا بدايتهما وخطة التسليم تتلخص بالبدء في الأجزاء الأولى أي التي وزعت أولا.

البعض يتحدث عن وجود مشكلات في مدينة المطلاع وتأخير تسليم أذونات البناء، فما حقيقة هذا الأمر؟

٭ إذا كنت تعني العقد الثاني في مدينة المطلاع المعني بـ 18 ألفا و519 قسيمة فالأمر تحكمه شروط تعاقدية منها ما كان يجب أن يسلم خلال أبريل الماضي والبقية في أكتوبر القادم مقسمة على 8 ضواح منها أجزاء مستمر عملها بشكل جيد وهناك أجزاء متأخرة، وبالنسبة للتأخير فالمؤسسة تحاول المساعدة لتلافي التأخير الموجود بالعقد الثاني ونعمل على عقد اجتماعات مستمرة ومتابعة يومية لأعداد العمالة والآليات وكميات التفجير وكل ما يتعلق بالإنجاز ونحاول التعاون بكل ما لدينا حتى لا يتأخر المشروع وننشر نسب الإنجاز شهريا بكل شفافية حتى يكون المواطن والإعلام على إطلاع على أعمال المؤسسة والشركات المنفذة.

إذا لم يكتمل عدد المتقدمين على مدينة جنوب مدينة صباح الأحمد الجديدة، هل سيتم إنجاز أعمالها أم سيكون هناك تأخير؟

٭ بالنسبة لعداد طالبي التخصيص في مدينة جنوب مدينة صباح الأحمد الجديد فقد تجاوز 13957 مواطنا تقريبا وتعمل المؤسسة على إنجاز هذا العدد سنويا، وللعلم كان آخر موعد لاستقبال طلبات التخصيص على القسائم الحكومية بمشروع جنوب مدينة صباح الأحمد السكنية يوم الخميس 21 مارس الماضي بعد أن تم فتح باب التخصيص على هذا المشروع بتاريخ 5/7/2018.

أما بالنسبة للخدمات الخاصة بالمدينة بشكل عام فوضع جنوب مدينة صباح الأحمد السكنية أفضل من المشاريع الأخرى لأنها ملاصقة لمدينة صباح الأحمد القائمة التي بها المباني العامة والخدمية والمحور الخدمي ويمكن الاستفادة من كل ذلك لحين إنجاز كل ما يتعلق بالمدينة ذاتها إلى جانب شبكة الطرق المحيطة بالمدينة التي يتم تطويرها حاليا.

كم مساحة قسائم مدينة الخيران وهل سيتم إرجاع بدل الإيجار أم سيبقى موقوفا؟

٭ بالنسبة لمشروع مدينة الخيران فسيتم التعامل معه كأي مشروع إسكاني آخر من حيث البدء في الدراسات الأولية سواء كانت اقتصادية أو بيئية ومرورية ومن ثم البدء في الاستشارات الخاصة بالمخطط الهيكلي للمدينة بشكل عام، وتوسيع الاستعمالات السكنية أو الاستثمارية والتجارية كذلك الخدمات بكافة أنواعها صحية وتعليمية وترفيهية وحرفية، إلى جانب الدراسات المرورية اللازمة، ومن ثم الدخول في المخططات التفصيلية للضواحي سواء كانت سكنية أو غيره وبالتأكيد كل ذلك لن يتم في ليلة وضحاها أنما سيستغرق وقتا لإتمامه ستقوم المؤسسة خلاله بالإعلان عنها، وفيما يخص مساحة الوحدات السكنية فإن ذلك يرجع إلى نتيجة الدراسات التي شرحناها سلفا مع التأكيد على أن المؤسسة ملتزمة بقوانين الرعاية السكنية الذي حدد الحد الأدنى لمساحة القسيمة السكنية والتي على ضوئه يتخذ قرار مجلس إدارة المؤسسة العامة للرعاية السكنية وبالنسبة إلى حالتك بإرجاع بدل الإيجار فإنه سيتم فور التخصيص ودخولك القرعة ويتم إعادة صرف بدل الإيجار.

إلى أين وصل المحور الخدمي في مدينة صباح الأحمد السكنية، وما الحلول الجذرية لمشكلة المياه الراكدة في المدينة؟

٭ المحور الخدمي لمدينة صباح الأحمد السكنية تم الإعلان عنه في شهر يونيو الماضي، وقمنا بعمل جولات للشركات الراغبة في دخول تلك الفرص الاستثمارية، والشركات حاليا تدرس الموضوع وستقدم العروض للمزايدة، وبالنسبة للبرك والمياه الراكدة عملت وزيرة الدولة لشؤن الإسكان د.جنان بو شهري على التنسيق مع الجهات ذات الصلة بهذا الشأن، وكانت هناك عدة اجتماعات وزيارات، ومن احد الحلول المطروحة نقل المياه المتجمعة إلى جنوب المدينة، حيث الخزان المتواجد هناك ومد خطوط منها الى الخزان الرئيسي بعد معالجتها للاستفادة منها بالري، وهيئة الطرق تعمل على طرح مشروع لذلك كحل رئيسي وسريع، وهناك استعجال لإنشاء الحدائق العامة.

إذا لم يتم توزيع قسائم «جنوب مدينة سعد العبدالله» السكنية، هل ستكون مدينة الخيران البديل لها في ظل المعــوقات الحالية للمشروع؟

٭ جنوب مدينة سعد العبدالـــله دخـلت في المراحل الأولية قبل مدينة الخيران وتم توقيع عقد تصميمها وتخطيطها وجار العمل تحت رقابة لجنة الخدمات العامة في مجلس الوزراء الموقر لإزالة المعوقات، كما أن البلدية أزالت أكثر من 12 ألف سيارة في حجز السيارات، وهناك شركات تعمل على تقطيع الإطارات، ولابد من التأكيد على تصميم المؤسسة على إنجاز هذا المشروع، وذلك يتضح من خلال الإجراءات التي تمت فيما يتعلق بمتابعة إزالة العوائق أو المضي في تخطيط المدينة من الجانب الكوري الذي يرتبط مع المؤسسة بعدة اتفاقيات بشأن تلـــك المدينة.

هل فعلا إذا لم يستخرج المواطن الوثيقة يتم سحب المنزل من الورثة؟

٭ إصدار الوثيقة أمر يرجع للأسرة وليس إجباريا، وإذا لم يتم إصدار وثيقة التملك يبقى المنزل للأسرة لأن القانون في الأساس للرعاية السكنية للأسرة وليس للفرد والأفضل استخراجها، خاصة أنها دون أي تكلفة ولا يوجد أي مانع قانوني يحول عن إصدارها وكافة الإجراءات ميسرة.

هل تستطيع الزوجة استخراج وثيقة المنزل بعد وفاة زوجها؟

٭ نعم، تستطيع الأرملة أو الأيتام استخراج الوثيقة، والأفضل إصدار الوثيقة في حياة الزوج لأن الإجراءات تكون سهلة وبسيطة جدا وغير مكلفة.

تعاون في إزالة المعوقات

تحدث م.إبراهيم الناشي عن آخر تطورات مشروع مدينة جنوب سعد العبدالله، مبينا التخطيط والتصميم لهذا المشروع بدأ في أبريل 2017 وهو بنظام الشراكة بين الكويت وكوريا الجنوبية، والى جانب التخطيط والتصميم يتم العمل من قبل جهات الدولة المختلفة لإزالة المعوقات من ارض المشروع تحت إشراف مباشر من لجنة الخدمات في مجلس الوزراء.

وأضاف أنه تم عمل الدراسات المختلفة للمشروع، وسيتم تحديد تاريخ الانتهاء من المشروع بعد الانتهاء من الدراسات وإزالة العوائق وعند اكتمال كل ما سبق ذكره سيتم الإعلان عن تواريخ المشروع، وتم قطع شوط كبير في إجراءات إنشاء الشركة الخاصة بالمشروع.

 





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى