أخبار عاجلة

الكروز البحري سياحة نوعية | جريدة الأنباء


وصف الصورة

بقلم: يوسف عبد الرحمن

[email protected]

من منا لم يراوده حلم الإبحار بعيدا في موانئ العالم ونحو المدن البعيدة والشواطئ والنوارس؟ في عام 1977 ذهبت مع زوجتي في (أول كروز بحري) في باخرة اسمها «اتلانتس» وكانت تتسع لـ 2500 راكب، وقد جابت بنا الجزر اليونانية رودس وكريت وسانتوريني وهيدرا وغيرها من الجزر المتناثرة.

وشاءت إرادة الله أن يتحقق حلمي، وفي عام 2018 أعدت التجربة ثانية وكتبت سلسلة من المحطات السياحية، وركبت السفينة العملاقة (Holland America Line) من ميناء امستردام وكتبت سلسلة من الاستطلاعات بدأت بما يلي:

ـ هولندا دفنت البحر.

ـ النرويج.. شريطان أخضر وأزرق.

ـ ستافنغر.. بارعة الجمال.

ـ العجيبة.. Flam.

ـ Kristiansand.. صنعتها تلال الرمال.

ـ النرويج.. أرض الشمس منتصف الليل.

ـ هولندا أرض الزهور.

ـ لاهاي.. عروس بحر الشمال.

ـ الكروز البحري.. تجربة عمر.

وعقب النشر عرفت حجم استفادة القارئ مما نقلته عبر القلم والصورة، فكثير من العائلات حدثوني عن تغيير رحلاتهم التي تم حجزها الى رحلات كروز بحري ورجعوا وهم قد (أحبوا) فكرة الكروز البحري كسفر وسياحة وذكريات جميلة.

وصف الصورة
وصف الصورة

٭ تجارب سياحية

والحقيقة ان رحلات الكروز البحري تجارب سياحية انسانية تغطي السكن والغذاء وتكاليف النقل والوسائل الترفيهية في فترة قصيرة من الزمن، موانئ ومحطات وهذا كله يجعلك تعاود الكرّة في رحلة بحرية على الفور!

من ممارسة رحلات الكروز البحرية يستفيد المسافر من حجم الخصومات، فأنت تمر بأكثر من مدينة وميناء، فخذ مثلا على سبيل المثال: رحلة لمدة 6 أيام من مدينة البندقية الايطالية إلى جزر اليونان سانتويني لن تكلفك أكثر من 600 دولار أو ما يعادل 100 دولار في اليوم الواحد؟ هذا سعر خيالي لزيارة كل من هذه الأماكن التي ذكرتها لك وفي فترة وجيزة، فلو «فكرت صح» ستجد كل بلد لوحده محطة سياحية مما يجعل الأمر مكلفا؟

وصف الصورة

٭ ما هو الكروز؟

الكروز سفينة ضخمة عملاقة سياحية وفخمة تستخدم في الرحلات البحرية والغرض منها (السياحة) وليس النقل كما هو معروف عن البواخر، وفيها مطاعم ووسائل ترفيه، وتنطلق هذه الرحلات من موانئ وتمتد إلى 3 ليال أو أكثر وبعضها يمتد الى اسابيع وتنطلق من موانئ في مختلف ارجاء العالم.

ولهذه الرحلات محطات توقّف يستطيع من خلالها السائح ان ينزل من الساعة 6.30 صباحا الى الخامسة والنصف عصرا، تزيد أو تقل احيانا، وحسب جدول كل شركة تعمل في هذه السياحة البحرية مثل: Royal – MSC، Caribbean وغيرها كثير من الاسماء العالمية المرتبطة بمثل هذه السفريات البحرية المتخصصة. وما عليك إلا أن تحجز من شبكة الإنترنت من هذه الشركات العملاقة المعروفة.

وصف الصورة

٭ حدد مطالبك

يجب عليك قبل السفر ان تحدد رحلات الكروز التي تناسبك، آخذا بالاعتبار اختيار الوقت المناسب لك وأسرتك وتحديد وجهة سفرك. استخدم (المواقع الوسيطة) للحجز فهي تعطي خصومات في كثير من الأحيان.

٭ أشهر الشركات

وصف الصورة

ـ الرويال كاريبيان وهي من كبرى الشركات من ناحية الأسطول وحجم السفن وتعتبر رائدة في رحلات الاستجمام وسعرها مرتفع.

ـ هناك: NCL النرويجية وهي خيار طيب للعوائل وتعتبر ثاني أكبر اسطول ومتخصصة في البحر المتوسط وبحر الشمال وسعرها متوسط الى مرتفع.

ـ الكرنفال: اسمها يدل عليها وهي مرغوبة لفئة الشباب ويعتبر اسطولها قديما نسبيا، ولديها رحلات إلى الجزر الكاريبي والمتوسط وآسيا وتعتبر متوسطة التكلفة.

ـ هولندا أميركا لاين: سافرت عليها، وتبحر إلى جميع القارات ولديها سفن كبيرة وأخرى متوسطة وصغيرة واعجبني فيها نظام البوفيهات وتوفر الطعام والشراب على مدار 24 ساعة.

ـ البرنسيس: هي غالية جدا وتعتبر للنخب واسطولها حديث.

ـ ديزني كروز: من الشركات المحببة للعوائل الذين يريدون ترفيه أولادهم لأنشطتها وفعاليتها لجميع الأعمار وتعتبر متوسطة الأجور وفيها دور حضانة للأطفال من 3 سنوات وفيها شخصيات كرتونية مثل ميكي وسندريلا.

وصف الصورة

ـ MSC: شركة عملاقة يرغبها جميع فئات الأعمار واسعارها رخيصة وتصلح للمتزوجين حديثا وبعد غرق احدى سفنها قل الطلب عليها وتعتبر رخيصة مقارنة بغيرها.

ـ SEVEN ……. EXPLOER: تعتبر واحدة من كبرى العلامات السياحية التجارية الفاخرة وتستطيع سفنها حمل من 490 ـ 750 راكبا في غرف فسيحة ووسائل راحة مختارة وخدمات ترفيهية.

وصف الصورة

٭ أفضل الرحلات البحرية

التخطيط للقيام برحلة بحرية سياحية هو خيار مقدم لك من شركات كبرى متخصصة تضع في اعتبارها متطلبات المسافر السائح وتقدم عروضا مختلفة تتناول الاسعار ونوعية الرحلة ومحطاتها، سواء كان في البحر الأبيض او الأحمر او المحيط وصولا للقارة القطبية.

اليوم هناك شركات بحرية سياحية كبرى تقدم لك رحلات تنطلق من البحر الكاريبي أو جزر البهاما والمكسيك وميامي إلى الصين وجنوب شرقي آسيا ثم أوروبا، ولا تكلفك الليلة الواحدة سوى 80 دولارا للشخص الواحد.

٭ بعثات ليندبلاد: استطاعت الشركة أن تجتذب السياح من كل اقطار العالم تحت اشراف الشيف الفرنسي الشهير جاك بيبين وتنظم رحلات شواء بجانب حمام السباحة ويمكن للراكب تعلم اعداد الطعام في مركز الطهي وتعتمد على تجربة ثقافات مختلفة من الطعام معتمدة مثل الدار البيضاء والبندقية وهي افضل الكروزات البحرية.

حيث تنطلق رحلاتها من البحر القطبي الشمالي والجنوبي والأمازون في مسارات غريبة ومن خلال قوارب مطاطية لتشاهد هناك طيور البطريق والحيوانات القطبية.

أجمل الوجهات السياحية

وصف الصورة

من الممكن جدا ان تزور في هذه الرحلات السياحية البحرية دولا وأقطارا وموانئ كثيرة بمال أقل بدءا من البحر الكاريبي وعبر هذه السفن العملاقة واليخوت وصولا الى البحرين الأبيض والأحمر والمحيطات لاكتشاف دول وقارات تختارها من بين دول العالم ولا تحتاج إلا لاختيار دولة او ميناء لتبدأ رحلتك البحرية في الكروز الحالم الذي تختاره.

يبقى أن أذكرك بأن اختيارك لرحلتك البحرية إنما يرجع الى اختيارك للشركة البحرية التي ترافقها ووفق ميزانيتك.

في الماضي كان ينظر إلى ان الكروز البحري هو الطريقة المثلى لسفر المسنين والمتقاعدين، وانحصرت هذه النظرة لفترة طويلة من الزمان غير ان كثيرا من الشباب بعد تجربة الكروز البحري أعربوا عن سعادتهم وفرحتهم بهذه النوعية السياحية للسفر.

تبدلت النظرة للكروز البحري وأصبحت الباخرة احد اختيارات الراكب والمسافر كما هو حال الطيران او القطار.

تغيرت نظرة الناس للكروز البحري واتسعت شركات البواخر وآفاقها وتبدل مفهوم السفر البحري ليكون اليوم مناسبا لجميع الأعمار والأجناس.

وصف الصورة

وسائل الترفيه البحري

اليوم تحولت رحلات الكروز البحري الى عروض تجتذب الأسر والمراهقين، واستطاعت هذه البواخر العملاقة ان توفر اجواء سياحية لا تتوافر في كل وسائل النقل الاخرى، فهي تقدم اليوم عروضا رياضية وتزلجا على الجليد والقفز بالمظلات وتوفير السونا والسبا والحفلات مع طواقم متخصصة تستطيع ان تمتعك بوقتك عبر تقنيات عالية وبرمجة تفاعلية وتعليمية وديكورات خيالية، وتوفر للباحثين عن المتعة آفاقا جديدة للاكتشاف.

وهكذا تطورت السياحة البحرية واستطاعت هذه «المدن العائمة» ان توفر لروادها أنشطة وفعاليات وكل وسائل الراحة والاستجمام والمتعة، وبعض السفن وفرت اليوم أرضية زجاجية بطول 60 قدما وارتفاع 128 قدما فوق سطح البحر، حيث يشعر الركاب بأنهم يمشون على الهواء، وهنا من لديه اكواريوم أو قبة سماوية تستوعب اكثر من 160 شخصا، حيث تأخذهم في جولة افتراضية للنجوم والكواكب في الفضاء الخارجي وأخرى في غرف من الثلج كما في النرويج.

الحقيقة، ان هذه السفن العملاقة تحولت الى منتجعات قائمة بذاتها في البحر، حيث تبحر من الميناء الى الميناء حاملة الآلاف من البشر الجدد.

اختر واجهتك «وجهتك»

أصبحت خياراتك كثيرة في الكروز البحري، وما عليك إلا ان تختار الوجهات المعتمدة اليوم لتخوض تجربة جديدة في الكروز البحري ليس لها مثيل سوى الأحلام حول العالم وهي تنحصر بما يلي:

ـ البحر المتوسط مثل البندقية، اسطنبول ـ ملقة ـ برشلونة ـ نابولي ـ كان.

ـ بحر البلطيق والدول الاسكندنافية ـ استوكهولم ـ كوبنهاغن ـ السويد ـ النرويج.

ـ جزر الكاريبي: أوروبا ـ سانت مارتن ـ ترك الكبرى ـ سانت توماس.

ـ الأنهار الأوروبية: باريس، لندن ـ فيينا ـ أمستردام ـ ليون ـ بودابست.

جميع هذه المحطات تضمن لك اختيارا مفتوحا من المناظر الطبيعية الحالمة.

وصف الصورة

اختياري هذه المرة

هذه المرة اخترت رحلتي الجميلة من عدة خيارات متاحة وهي بذلك تنقل قارئي معي للتعرف على بلدان جديدة في الكروز البحري والذي سبق ونشرته لنتعرف على موانئ وشعوب جديدة.

رحلتي تبدأ من فرانكفورت الألمانية الى هامبورغ ثم منطقة كيل الألمانية (مكان انطلاق الكروز البحري) الى كوبنهاغن في الدنمارك ـ هيلسيكي ـ فنلندا ـ سانبيت بسبيرج في روسيا ـ تالني ـ استونيا، ثم العودة الى كيل الألمانية وفرانكفورت ثم الكويت.

وصف الصورة

لطالما تمنيت أن أزور أستونيا وعاصمتها تالين لأن لها تاريخا طويلا من الثقافة المتنوعة كونها من دول البلطيق، ومعروف ان أفضل وسيلة لزيارتها هي رحلات الكروز، كما انني سعيد بأن أزور سانت بطرسبرغ في روسيا وهي معروفة كنقطة جذب للسفن البحرية في بحر البلطيق.

التوقف في مثل هذه الدول والمدن سيعطينا جميعا (أنا وقرائي) مساحة جديدة من الثقافة البحرية خاصة في السياحة الخاصة بالاكروزات البحرية وبمشهد من الثقافات والعملات والتقاليد والفنون والتاريخ.

عش تجربة الكروز البحري

أنصح من لم يحجز بعد بأن يعيد التفكير نحو السياحة البحرية متنقلا بين الموانئ والأرصفة ومشاهدة أسراب طيور، وتعيش (تجربة) وأنت المدلل فيها، الكل يخدمك وبحر وسماء ومدن وأرصفة وشعوب وموانئ وجولات سياحية ومعالم دول وركوب أنواع من المواصلات وممارسة أنواع من الرياضة منها المشي، إنه عالم الكروز البحري.

وصف الصورة

شهرة المدن الألمانية سياحياً

تعرف ألمانيا بأنها تملك أجمل المدن السياحية الأوروبية، وأيضا تحظى بضائعها بسمعة أممية عالمية بين الشعوب لجودتها خاصة بون وميونيخ وبوتسدام وهامبورغ وكولونيا وبادن بادن ودرسدن وفرانكفورت ودوسلدورف وبرلين وشتوتغارت، ولتنوع ثقافاتها سواء للعوائل والشباب وفي كل المجالات السياحية والطبية والعلاجية ووجود جهات متخصصة بالسياحة والسفر والمواقع التاريخية والأثرية التي تستحق الزيارة.

وصف الصورة

التنوع السياحي

إذا زرت ألمانيا ابدأ من برلين عاصمة التاريخ، وفي درسدن ستجد الفن والموسيقى وفي فرانكفورت ستجد الشركات ومؤسسات المال، وفي بوتسدام ستجد البحيرات والمناظر الطبيعية، وفي ميونيخ ستعجب بصناعة السيارات، وفي كولونيا ستسر بمدينة العلوم والتكنولوجيا الحديثة، وفي هايدلبرغ ستشاهد الفنون المعمارية، وفي هامبورغ ستجد الترفيه والفن، وفي لايبزيغ الترفيه، أما في نورنبرغ فهي رمز التاريخ، وفي بون ستجد العاصمة القديمة، ما أجمل بوابات ألمانيا مثل بوابة براندنبورغ وقلعة سيسبلينوف والمتحف الألماني وشارع ستيرانستراس وباد جودسبيرغ ومتحف بون الحديث وبيت بيتهوفن وبركة البجع.

وصف الصورة

الخطوط الألمانية Lufthansa

لوفت (Luft) تعني باللغة الألمانية الهواء، و(Hansa) مصطلح لاتيني يعني (نقابة) وهو مصطلح تاريخي المقصود به العصور الوسطى، ولها أسطول طيران ضخم يضم أكثر من 500 طائرة من «بوينغ» و«ايرباص A300-300» وتعمل في 18 وجهة محلية و179 وجهة دولية في 78 دولة من قارات العالم.

مطار فرانكفورت

يعد من أكبر مطارات العالم اليوم، تأسس في عام 1953 وبدأ العمل في عام 1955 ويعمل به اليوم أكثر من 120.000 موظف.

تنوع في جنسيات السياح

ما يلفت النظر في مطار فرانكفورت حجم تنوع السياح ورجال الأعمال، حيث تحظى المدن الألمانية بشهرة سياحية اليوم وكل منطقة لها ميزة، فألمانيا مركز أوروبا ومدنها قريبة من المدن الأوروبية المشهورة.

بعد هامبورغ.. كيل البحرية

اشتهرت هامبورغ بالرحلات البحرية بسفنها العملاقة، وفي عام 2014 رسخت نفسها باعتبارها الوجهة الألمانية الرائدة للرحلات البحرية وتحتل مرتبة عالمية في التصنيف العالمي لصناعة الرحلات البحرية. أنا هذه الرحلة سأركب سفينتي من كيل الألمانية التي تقع شمال ألمانيا وقريبة من الدنمارك والنرويج والسويد، وسأنقل لكم تفاصيل هذه الرحلة البحرية في (كروز العمر) ربما تتشجع وتجربه كما فعلت.

الحلقة القادمة عن مكان آخر من فرانكفورت تابعوني.. ولكم تحياتي

وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة

 





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى