أخبار عاجلة

النقود عبر الزمن ماضيها ومستقبلها | جريدة الأنباء


  • عملة فيسبوك الرقمية تدخل العالم حقبة جديدة من التعاملات

منذ بدأ الإنسان حياته على سطح الأرض سعيا وراء حاجاته، مر نشاطه الاقتصادي بعدة مراحل كانت أولتها مرحلة الاكتفاء الذاتي، إلى تبادل السلع أو الخدمات مع أي مجتمع آخر، نظرا لبساطة المعيشة وقلة الحاجات، فتمت مقايضة الماشية كنقود واستخدمت قبل 9 آلاف سنة قبل المسيح.

وبشكل تدريجي تحول النشاط الاقتصادي إلى اعتماد الناس على وحدات لقياس الوزن لإنجاز العمليات التجارية، وفي هذه الفترة الزمنية استخدم «الشيكل» قبل 3 آلاف سنة قبل المسيح، ولاحقا تم استخدام القطع المعدنية واعتبرت أشكالا من الأصداف المستخدمة كالنقود في الصين وهي قبل ألف سنة من ولادة المسيح.

وبتكرار التجارب اكتشف التجار أن استخدام المعادن كنقود لتعبر عن قيم السلع والخدمات أفضل مما سواها من الأشياء الأخرى، حيث استخدم القطع النقدية كأول عملة وطنية في تركيا الحديثة وتحديدا قبل المسيح بـ 600 سنة.

أما النقود الورقية فطبعت أولى النسخ منها في الصين وظهرت في أخرى بعد ذلك في القرن السابع عشر لتظهر بعدها المصارف والدين التجاري في العام 1400، وخلال عام 1816 ظهر نظام قاعدة الذهب ليصبح المعيار الوحيد في انجلترا واعتمد في الولايات المتحدة في العام 1900 ليؤدي الى نشأة البنك المركزي.

وفي الخمسينيات ظهرت بطاقات الائتمان (دأينرز كلوب). وفي أواخر التسعينيات ظهرت المدفوعات الرقمية لتصبح عمليات الدفع تتم عبر أجهزة إلكترونية محمولة. وفي العام 2009 تم إطلاق العملة الافتراضية بتكوين وعملات أخرى مماثلة أطلقت بعدها. لتكشف فيسبوك خلال الأيام القليلة الماضية عن عملتها الرقمية الخاصة ليدخل العالم حقبة جديدة من التعاملات النقدية مع الترقب لطرح المزيد من العملات الافتراضيةواستخدام البيانات بدلا من الأموال.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى