أخبار عاجلة

AUM الخيار الجامعي الأفضل في الكويت | جريدة الأنباء


وصف الصورة

 

  • لماذا اختار أغلبية الطلاب جامعة الشرق الأوسط الأمريكية؟
  • خريجو AUM الأكثر طلباً في سوق العمل بالكويت
  • AUM تعتبر الوجهة الأولى للطلاب لاستكمال دراستهم الجامعية بتخصصات تزوّد سوق العمل بكوادر تتمتع بخبرة عملية تطبيقية
  • الجامعة أحدثت نقلة نوعية في ريادة التعليم العالي بالبلاد و تضم 13 تخصصاً في البكالوريوس.. 8 تخصصات في الهندسة و5 تخصصات في إدارة الأعمال
  • برامج بكالوريوس الهندسة الصناعية والكهربائية وهندسة الكمبيوتر وتكنولوجيا الاتصالات والشبكات حاصلة على الاعتماد الأكاديمي البرامجي من قبل مؤسسة الاعتماد الأكاديمي للعلوم والتكنولوجيا (ABET)
  • توفّر الجامعة مركزاً رياضياً متميزاً ومتكاملاً مجهزاً بأحدث التقنيات والمعدات وملاعب بمواصفات عالمية وصالات مغلقة ونوادي فخمة للطلبة ولأعضاء الهيئة الأكاديمية والإدارية
  • تضـم الجامعـة مكتبة إلكترونيـة مبتكـرة بتقنيات حديثـة بما يزيد على 700 ألف كتـاب و 75 ألف دورية أكاديمية وعلمية وما يفوق 40 مليون ملخص بحثي وفهرس
  • طرح تخصص الهندسة المدنية وتخصص بكالوريوس الهندسة المعمارية ابتـداءً من العام المقبل .. و لدى الجامعة مركز أبحاث تكنولوجيا النانو وهو الأول من نوعه في المنطقة
  • تدشين مركز AUM الثقافي لربط الجامعة بمختلف القطاعات الثقافية والاقتصادية يحتوي على دار أوبرا وقاعة مؤتمرات وصالة معارض
  • توفر الجامعة مبنيين لمواقف السيارات متعددة الأدوار وهما الوحيدان على مستوى جامعات الكويت الخاصة إضافة إلى مطاعم واستراحة وجهاز أمن متكامل وعيادات طبية
  • مركز البحوث والتطوير لإدارة الأعمال يضم مختبرات لإدارة الموارد البشرية ونظم المعلومات الإدارية والتسويق والتمويل والمحاسبة
  • تنظم الجامعة العديد من الأنشطة الرياضية والترفيهية والثقافية والاجتماعية لتنمية شخصية الطالب على جميع الأصعدة وتفعيل دوره الاجتماعي وتحفيزه على الابتكار والتطوير
  • المعدل المطلوب للتقدم للبعثات الداخلية في «العلمي» لبرامج الهندسة 80% ما عدا الهندسة الميكانيكية 88% والبرامج الأخرى 75%
  • 78% المعدل المطلوب للتقديم على البعثات الداخلية في«الأدبي» بجميع تخصصات إدارة الأعمال عدا المحاسبة 80%
  • مركز البحوث والتطوير في قسم الهندسة يحتوي على مركز للذكاء الاصطناعي ويضم منشآت ومعدات بمواصفات عالمية
  • يحق لطالب ACM أن يتقدم لإجراء عملية التحويل إلى جامعة AUM بعد إنهاء سنتين دراسيتين في الكلية وحصوله على درجة الدبلوم


آلاء خليفة

مع قرب انتهاء فترة التسجيل في البعثات الداخلية بالجامعات الخاصة واختيار الطلاب للجامعات التي سيلتحقون للدراسة فيها، وعلى الرغم من وجود العديد من الجامعات والكليات الخاصة في الكويت إلا اننا نجد ان جامعة الشرق الأوسط الأمريكية تعتبر الوجهة الأولى للطلاب، حيث يتوافد سنويا على الجامعة الآلاف من الطلاب الراغبين في الدراسة المتميزة في حرم جامعي مؤهل بأحدث الوسائل التكنولوجية والمختبرات العلمية، بالإضافة الى العديد من المرافق الحيوية المهمة كالملاعب الرياضية والمكتبة وغيرهما من المرافق الجامعية المميزة كالمختبرات والمباني الحديثة، كذلك حرص الجامعة الدائم على التواجد والمشاركة في الأنشطة والفعاليات العلمية والمعارض التي تبرز إمكانات وقدرات الطلبة وتتيح لهم التعرف على الفرص بما يتواكب مع احتياجات سوق العمل بحيث يكون الخريجون مؤهلين للعمل والنجاح في مجالات تخصصاتهم الأكاديمية، ولأن السؤال الذي يطرح نفسه هو: لماذا يختار أغلبية الطلبة جامعة الشرق الأوسط الأميركية؟ فقد عملت «الأنباء» على إعداد تقرير حول أسباب اختيار هذه الجامعة، وإلى التفاصيل:

استطاعت الجامعة منذ نشأتها في العام 2008 أن تحدث نقلة نوعية في ريادة التعليم العالي بالكويت والمنطقة، من خلال رؤى جديدة وحديثة لتطوير التعليم الجامعي، فأصبحت الجامعة الأكثر اختيارا لدى آلاف الطلاب المتميزين وأولياء الأمور.

إن الثقة التي يضعها الطلاب في جامعة الشرق الأوسط الأمريكية جاءت نتيجة ثمار التطور الذي أحرزته الجامعة في السنوات القليلة الماضية، والمستوى الأكاديمي الرفيع الذي تقدمه للطلاب والذي يلتزم بمعايير التعليم العالمية.

وصف الصورة

نمو وزيادة مطردة من الطلبة المتميزين

لقد حققت الجامعة نموا سريعا وزيادة مطردة بحيث زاد عدد الطلاب المتميزين منذ بداية العمل بها في العام 2008، ولايزال التزايد مستمرا كما ونوعا.

ولم يقتصر تطور الجامعة على عدد الطلاب إنما شمل مساحة البناء والمرافق والمناهج التعليمية، والذي يعد الأكبر على مستوى الجامعات الخاصة في الكويت بطاقة استيعابية كبيرة، ولا يزال يتوافر عدد 2339 مقعدا متاحا للقبول للعام 2019-2020.

ويشمل الحرم الجامعي منشآت ومرافق تعليمية وثقافية ورياضية ومختبرات تواكب أحدث التقنيات التكنولوجية المتطورة.

تخصصات تلبي حاجات سوق العمل

لقد قامت الجامعة بدراسة احتياجات سوق العمل من خلال استراتيجيتها التي تركز على تزويد سوق العمل بكوادر متخصصة تتمتع بخبرة عملية تطبيقية، قادرة على تحليل المشكلات وبلورة الحلول وتنفيذها بأسلوب مبتكر.

وقامت في البداية بطرح بعض التخصصات الهندسية وهي الهندسة الصناعية وهندسة الكمبيوتر، وكان هناك توسع كبير بإضافة تخصصات أخرى في مجال الهندسة لتحقيق المنظومة التنموية في الكويت وتحقيق التكامل مع تخصصات الهندسة الأخرى المطروحة في الجامعة.

ومن ضمن أولويات الجامعة الاستراتيجية بناء كلية هندسة متكاملة ومتميزة تنافس في جودتها وتميزها المؤسسات الأكاديمية الراقية والعريقة في المنطقة، وتوافر عدد من التخصصات الهندسية الأساسية يمكن الجامعة من بناء كلية هندسة متكاملة، قادرة على استيعاب الطلب المتزايد من خريجي الثانوية المؤهلين على هذه التخصصات، لسد احتياجات سوق العمل الحالية والمستقبلية من الكوادر الهندسية المؤهلة.

وتضم الجامعة حاليا 13 تخصصا في البكالوريوس وتخصصا في ماجستير إدارة الأعمال، وذلك في كل من كلية الهندسة والتكنولوجيا وكلية إدارة الأعمال.

وكلية الهندسة والتكنولوجيا تشمل 8 تخصصات: الهندسة الميكانيكية، الهندسة الصناعية، الهندسة الكهربائية، الهندسة الكيميائية، هندسة الكمبيوتر، نظم وتقنية المعلومات، وتكنولوجيا الاتصالات والشبكات، وقد تم مؤخرا طرح تخصص الهندسة المدنية، وحصلت الكلية على موافقة مجلس الجامعات الخاصة للبدء في طرح تخصص بكالوريوس الهندسة المعمارية ابتداء من العام المقبل، كما تقدمت بطلب لطرح درجة الماجستير في تخصصات الهندسة.

وتشمل كلية إدارة الأعمال 5 تخصصات: المحاسبة، التمويل، إدارة نظم المعلومات، التسويق، وإدارة الموارد البشرية، بالإضافة إلى درجة الماجستير في إدارة الأعمال، وجميعها تخصصات حيوية ومهمة وتخدم احتياجات سوق العمل في مختلف القطاعات.

تخصصات الجامعة معتمدة من قبل هيئات الاعتماد الدولية

لقد حازت برامج بكالوريوس الهندسة الصناعية والهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر وتكنولوجيا الاتصالات والشبكات على الاعتماد الأكاديمي البرامجي من قبل مؤسسة الاعتماد الأكاديمي للعلوم والتكنولوجيا (ABET)، وقد جاءت ملاحظات أعضاء لجنة التقييم إيجابية، وخلت من أي تحفظات.

أما تخصص الهندسة الميكانيكية، فقد تمت الزيارة النهائية من قبل مؤسسة الاعتماد الأكاديمي للعلوم والتكنولوجيا ABET للجامعة، وتم الحصول على الموافقة المبدئية على اعتماد برنامج الهندسة الميكانيكية، وذلك وفقا للملاحظات الإيجابية لأعضاء اللجنة، وتُعدّ الجامعة في مرحلة التقييم والإعداد لاعتماد باقي برامج كلية الهندسة والتكنولوجيا تباعاً.

وتواصل كلية إدارة الأعمال العمل على مسعاها الاستراتيجي للحصول على اعتماد الهيئة الدولية لاعتماد كليات إدارة الأعمال (AACSB).

قبول الطلاب المستجدين يخضع لشروط دقيقة

إن عملية قبول الطلاب المستجدين في جامعة الشرق الأوسط الأمريكية تتم وفقا لشروط ومعايير دقيقة وصارمة، وضعتها الجامعة حفاظا منها على جودة التعليم. وتضمن عملية القبول إجراء تقييم عادل لقدرة الطالب على متابعة الدراسة الجامعية في AUM، وتشمل مراحل القبول: ملء طلب القبول وتوفير الوثائق الرسمية اللازمة مع شهادة الثانوية، إجراء اختبارات تقييم المهارات.

وتجدر الإشارة إلى ان المعدل المطلوب للتقديم على البعثات الداخلية في القسم العلمي لبرامج الهندسة 80% (عدا الهندسة الميكانيكية 88% – المحاسبة 80%). أما البرامج الأخرى فتتطلب نسبة 75%. أما في القسم الأدبي فجميع تخصصات إدارة الأعمال تستوجب معدل 78% (عدا المحاسبة 80%).

معادلة شهادة دبلوم ACM

ومن المبادرات المهمة التي أقدمت عليها الجامعة هي التعاون مع كلية الشرق الأوسط الأمريكية (ACM) لمعادلة شهادة الدبلوم، بحيث يتم تحويل ومعادلة جميع الساعات المعتمدة في جميع البرامج الدراسية من الكلية إلى الجامعة، وذلك بعد حصول الطلاب على شهادة الدبلوم من ACM، وتعد هذه الخطوة حيوية ومهمة للطلبة الراغبين في استكمال تعليمهم للحصول على درجة البكالوريوس ومن ثم الماجستير. ويحق لطالب كلية الشرق الأوسط الأمريكية أن يتقدم لإجراء عملية التحويل بعد الانتهاء من سنتين دراسيتين في الكلية وحصوله على الدبلوم، فيقوم بمعادلتهما ليتبقى له عامان آخران للتخرج من الجامعة.

قبول تحويل الطلبة من الجامعات المعتمدة

كذلك يسمح نظام القبول في الجامعة بنظام تحويل الطلبة والمعادلات من الجامعات المحلية والجامعات العالمية المعتمدة، وذلك وفقا لمعايير وقواعد أكاديمية.

وصف الصورة


مرافق ومنشآت هي الأولى من نوعها بين الجامعات الخاصة

تزخر الجامعة بعدد من المرافق التي تعد الأحدث والأكثر تطورا. وتشمل هذه المنشآت:

مكتبة إلكترونية مبتكرة، بتقنيات حديثة جدا، وزخم من المراجع العلمية والمصادر البحثية، وقواعد البيانات التي توفر إلكترونيا للجامعة ما يزيد على 700 ألف كتاب، و75 ألف دورية أكاديمية وعلمية، وما يفوق 40 مليون ملخص بحثي وفهرس، والتي تستخدم في أعرق الجامعات العالمية. ولقد حرصت الجامعة على إثراء المكتبة بهذه المصادر القيمة، وهذه الموارد العلمية، لتكون مركز دعم للبحث العلمي، وهي مدعومة بالتقنيات والإمكانات الإلكترونية، وموارد مرئية وصوتية متطورة، ذات تقنية عالية، ومجموعة من المختبرات العلمية والدراسية، والمجهزة للعمل على المشاريع والبحوث بكفاءة ومهنية عالية.

وصف الصورة

وهناك عدد من شاشات العرض الإلكترونية التفاعلية، كلها مهيأة للعمل بشكل جماعي، بالإضافة إلى توافر قاعة سينما بتقنية HD، لعرض البرامج والأفلام الوثائقية.

وتتوافر أيضا أنظمة إلكترونية خاصة لحجز الغرف التعليمية، ولتنظيم عملية الحصول على الكتب وإرجاعها، وأحدث تطبيقات البحث الإلكتروني.

وفي الجامعة مركز رياضي متميز ومتكامل، وهو مجهز بأحدث التقنيات والمعدات، وفيها ملاعب بمواصفات قياسية عالمية، وصالات رياضية مغلقة، ونواد رياضية فخمة للطلبة ولأعضاء الهيئة الاكاديمية والإدارية، وعدد من الملاعب الخارجية أبرزها ملعب كرة القدم الحاصل على اعتماد الاتحاد الدولي FIFA، ومدرجات تستوعب قرابة 3700 متفرج، ومضمار للجري، ومضمار للدراجات الهوائية.

وصف الصورة

مركز AUM الثقافي

أما مركز AUM الثقافي، والذي تم تدشينه لربط الجامعة بمختلف القطاعات الثقافية والاقتصادية، فيحتوي على دار أوبرا مجهزة بمنصة اوركسترا متحركة بمواصفات دور الأوبرا العالمية، وأنظمة صوت وإضاءة متكاملة. وكذلك قاعة مؤتمرات مجهزة بنظام صوت وإضاءة كامل بأحدث المعدات مع غرف للترجمة الفورية. وصالة للمعارض، مؤهلة ومجهزة لاستضافة المعارض.

اما المعرض «The Gallery»، فهو مساحة مخصصة لعروض الفنون البصرية، ومصممة خصيصا للمعارض الفنية.

ويستطيع فنانو(الرسم، صناعة الفخار والسيراميك، الطباعة، التصوير، والهندسة المعمارية) عرض لوحاتهم وتصاميمهم بالطريقة التي تناسبهم وتعكس جمال فنهم. وهناك غرف الندوات وورش العمل، تم تجهيزها بأحدث معدات الصوت والعرض، وبالجدران العازلة للصوت المصممة لتوفير أفضل مساحة عمل للاجتماعات المختلفة.

وصف الصورة

مراكز البحوث والتطوير

ويحتوي مركز البحوث والتطوير في قسم الهندسة على مركز للذكاء الاصطناعي، ويضم منشآت ومعدات بمواصفات عالمية تواكب أحدث تطورات التكنولوجيا والعلوم، ومركز أبحاث تكنولوجيا النانو، وهو الأول من نوعه في المنطقة، أما مركز البحوث والتطوير لإدارة الأعمال فيضم مختبرات لإدارة الموارد البشرية، نظم المعلومات الإدارية، التسويق، التمويل والمحاسبة.

وقد صممت هذه المختبرات لتطبيق الممارسات النظرية للطلبة وتدريبهم على دراسة الحالات والتعامل مع مشكلاتها بكفاءة واحترافية، وذلك من خلال استخدام برامج متطورة تحاكي تجارب واقعية في سوق المال والأعمال، وفي المؤسسات المختلفة تسهم في الإعداد الوظيفي الحقيقي للطلبة.

مواقف سيارات متعددة

وتسهيلا على الطلبة تم إنشاء مبنيين لمواقف السيارات متعددي الأدوار وهما الوحيدان على مستوى جامعات الكويت الخاصة، بالإضافة الى مواقف داخلية وخارجية مظللة، كذلك هناك مطاعم متنوعة وعدد من الكافتيريات وغرف استراحة للطلاب. مع جهاز أمن متكامل وعيادات طبية حفاظا على سلامة المتواجدين في الحرم الجامعي.

وصف الصورة

خريجو AUM الأكثر طلبا في سوق العمل

تتميز جامعة الشرق الأوسط الأمريكية، بارتباطها بعلاقات وطيدة ومتميزة مع الشركات والمؤسسات في القطاع الخاص، وقد استطاعت الجامعة تلبية حاجات السوق في مختلف المجالات لاسيما في قطاع النفط.

كما تعمل الجامعة باستمرار على تطوير اختصاصاتها في كليتي الهندسة والتكنولوجيا وإدارة الأعمال وعلى توجيه الطلاب وإرشادهم بما يتوافق مع حاجات سوق العمل المستقبلية، وذلك من خلال الرصد الدائم للمخرجات التعليمية وتطور احتياجات سوق العمل ومؤسسات القطاع الخاص.

ويعد طلاب جامعة الشرق الأوسط الأمريكية اليوم من الخريجين الأكثر طلبا في سوق العمل نظرا للمستوى الأكاديمي والمهارات العلمية التي يمتلكونها، والتي ميزتهم عن غيرهم من الطلاب والخريجين.

وقد اشاد بمهاراتهم وقدراتهم القائمون على مؤسسات محلية وعالمية رائدة في مختلف التخصصات، وأفادوا بأن خريجي AUM مؤهلون لدخول سوق العمل والمنافسة ومواجهة التحديات المهنية لأنهم مدربون على العمل التطبيقي ويمتلكون مهارات علمية وقدرات بكفاءات عالية.

وصف الصورة
وصف الصورة

الطالب محور العملية التعليمية في AUM

تنظم الجامعة نشاطات متنوعة منها الرياضية والترفيهية والثقافية والاجتماعية بهدف تنمية شخصية الطالب على جميع الأصعدة وتفعيل دوره في المجتمع وتحفيزه على الابتكار والتطوير.

وتحرص على اشراك طلابها في العديد من المسابقات والمؤتمرات المحلية والعالمية وقد استطاعوا منافسة جامعات عالمية من مختلف دول العالم وتحقيق المراكز الأولى بتفوق.

ومن ضمن الانجازات التي حققها الطلاب في الفصل الدراسي الأخير 2018 – 2019، فوزهم بمسابقة «تحدي الروبوتات» العالمية، أربع مسابقات في المؤتمر الثالث لأميركا الشمالية للهندسة الصناعية وإدارة العمليات 2018 IEOM Washington DC، المركز الثالث لجائزة الكويت للتميز والإبداع الشبابي، مسابقة تحدي الروبوتات لجامعات دول الخليج، التحدي الهندسي الثاني للتكنولوجيا من تنظيم شركة «جنرال الكتريك»، جائزة شركة البترول الوطنية الكويتية الثانية عشرة للأداء المتميز في الصحة والسلامة والبيئة عن فئة أفضل دراسة أو بحث علمي في مجال الصحة والسلامة والبيئة للجامعات، مسابقتان في المؤتمر الدولي الثالث للتكنولوجيا الذكية للهندسة الحيوية – 2019 BioSMART، ثلاث ميداليات ذهبية بمسابقة RoboRave العالمية، خمس مسابقات في المؤتمر العالمي التاسع للهندسة الصناعية وإدارة العمليات IEOM، المسابقة الدراسية للطلاب في الشرق الأوسط من تنظيم معهد المحاسبين الإداريين (IMA).

وعلى الصعيد الرياضي، فقد فاز الطلاب في دوري الجامعات الخاصة في الكويت بلقب بطولة السباحة، كرة الطائرة، كرة السلة وكرة القدم، أما الطالبات فقد حققن لقب بطولة كرة السلة والاسكواش.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى