القوى العاملة تصدر إرشادات توعوية | جريدة الأنباء
[ad_1]
بشرى شعبان
كشفت مديرة إدارة العلاقات العامة في الهيئة العامة للقوى العاملة أسيل المزيد عن توسع الهيئة ممثلة بإدارة العلاقات العامة في التوعية بحقوق وواجبات العمالة الوافدة، حيث عملت على طباعة بروشورات خاصة بهذه الحقوق والواجبات بـ7 لغات خاصة بالدول الموردة للعمالة.
وقالت المزيد في تصريح خاص لـ «الأنباء» إن البروشور يتضمن أبرز الخطوات الذي على العامل أن يتزود بمعرفتها قبل قدومه للعمل في الكويت وبإمكانه الحصول عليها من السفارة الكويتية في بلاده أو من سفارة بلاده بالكويت.
وأشارت إلى أن الهيئة أطلقت في السابق حملة تعزيز لتوعية العمالة وقامت بالعديد من الخطوات ومنها توزيع الإرشادات على العمالة في المطار بالإضافة إلى لقاء الهيئات الديبلوماسية للدول المصدرة للعمالة وتزويدها بالأعداد التي تطلبها من البروشور الإرشادي، والآن استمرت الهيئة في تطوير الحملة عبر تزويد السفارات بالخارج به، وهو بـ 7 لغات بعد أن انطلق سابقا بـ 5 لغات فقط، معبرة عن الطموح بأن يصدر مستقبلا بجميع اللغات التي تخص العمالة الوافدة.
وعما يتضمن البروشور من إرشادات، بينت المزيد أن يركز على تشجيع العامل على الحرص على أخذ نسخة من عقد العمل والتأكد من تضمنه جميع البيانات الضرورية بما فيها الراتب ومدة العقد، بالإضافة إلى حق العامل بإجازة سنوية مدفوعة الأجر وحقه بالاحتفاظ بجواز سفره كونه وثيقة شخصية لا يسلمها أو يتركها لاحد خلال عمله في غير الاستخدامات الرسمية، كما يتضمن التوعية بعدم العمل عند الغير أو في عمل غير المستقدم على ملفه ولا يجوز تخفيض أجر العامل خلال فترة سريان العقد والتزامه بعدم إفشاء أي من أسرار العمل لكي لا يتعرض للفصل من عمله، ويوضح للعامل انه لا يحق له الانقطاع عن العمل دون عذر مقبول والانقطاع يهدد استمراره في وظيفته.
كما يتضمن البروشور بندا خاصا بحالة نشوب أي خلاف مع صاحب العمل، حيث ينصح العامل بالتوجه إلى إدارة علاقات العمل وهي تعمل على حل الخلاف مع صاحب العمل كما ننبه العمالة الى تجنب التجمع او التجمهر للمطالبة بالحقوق، حيث تكون هذه المطالبة من خلال إدارة علاقات العمل.
[ad_2]
Source link