أخبار عاجلة

فلايينغ آي مستشفى طائر لتدريب أطباء | جريدة الأنباء


يتألّف طاقم “فلايينغ آي” (العين الطائرة)، وهي أول طائرة استشفائية في العالم تجرى فيها جراحات في طب العين، من حوالى عشرين طبيبا وممرضا يدرّبون نظراءهم على أحدث التقنيات في هذا المجال.

على مدرج مطار سانتياغو عاصمة تشيلي، لا يمكن تمييز هذا المستشفى الطائر من النظرة الأولى عن باقي الطائرات التجارية. لكن بمجرد فتح الباب، يتكشف للزائر مركز طبي معاصر يمضي 80 % من السنة في تدريب أخصائيين في طب العين من حول العالم.

وبفضل اتفاق بين الجامعة الكاثوليكية في تشيلي ومنظمة “أوربيس” الأميركية غير الحكومية المالكة للمركبة، وصلت الطائرة إلى هذا البلد الأميركي الجنوبي لتدريب أطباء عيون من تشيلي وبوليفيا والبيرو على أحدث التقنيات في هذا المجال.

ويتألف فريق التدريب من ثمانية وعشرين طبيب عيون وأخصائيا في التخدير وممرضة وطبيبا متمرنا من 15 بلدا، وهم يجرون عمليات مجانية للمصابين بإعتام في عدسة العين والمياه الزرقاء ومشكلات شبكية العين.

يقول أندرياس دي لوسيانو وهو طبيب عيون من تشيلي في سن 31 عاما ومسؤول عن التدريب الجراحي، لوكالة فرانس برس “هذا المستشفى يغيّر موقعه ومرضاه كل ثلاثة إلى أربعة أشهر. المشاركون يتحدثون لغات مختلفة. الأجواء تتغير، والمرضى أيضا”.

وفي سانتياغو، يواكب أندرياس دي لوسيانو تدريب 50 مشاركا لفترة أسبوعين يحصلون على إثرها على شهادة توثق ما أنجزوه.

ولا ينوي القائمون على المشروع إجراء عمليات في تشيلي، غير أن مئة عملية جراحية أجريت مجانا في البيرو المجاورة العام الماضي.

وقد بدأت أول طائرة لمنظمة “أوربيس” التي تتخذ مقرا لها في الولايات المتحدة، بالتحليق سنة 1982 في اتجاه بنما. ومذاك، جرى تغيير الطائرة مرتين. وباتت المنظمة غير الحكومية تستخدم طائرة من نوع “دي سي 10” مقدمة من مجموعة “فيدكس” الأميركية العملاقة في مجال خدمات التوصيل.

كما أن كل المعدات الطبية أعطيت إلى “أوربيس” التي تضم 400 أخصائي متخصص في طب العين من حوالى ثلاثين بلدا وجميعهم على استعداد لتشارك خبراتهم في محاولة لحل إحدى أكبر مشكلات صحة العيون في العالم وهي النقص في الأطباء المتخصصين لا سيما في البلدان النامية.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى