أخبار عاجلة

إغلاق السماعات الخارجية في المساجد



لقد سبق وأن طرحنا مثل هذا الموضوع عن إغلاق السماعات الخارجية في المساجد وذلك بناءً على قرار صادر من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ولكن مع الأسف الشديد لم ينفذ هذا القرار وظلت بعض المساجد لا تغلق السماعات الخارجية في المساجد .
واليوم – تجدد وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية التزامها بإغلاق السماعات الخارجية للمساجد في أوقات الصلوات واقتصارها على السماعات الداخلية وقت الصلاة ما عدا الأذان والإقامة .
إن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لديها فتوى صريحة وواضحة بعدم فتح مكبرات الصوت أثناء الصلاة أو التراويح أو القيام .
وهذه الفتوى كما تقول وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مستندة إلى رأي شرعي صحيح .
قبل الختام :
نشكر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على تعميمها على المساجد بعدم فتح الميكروفونات أثناء الصلوات ما عدا صلاة الجمعة .
إن فتح الميكروفونات الخارجية في المساجد لا داعي لها إطلاقاً لأن الذي في قلبه صلاة لا يفوته أي فرض من الصلوات بما في ذلك صلاة الفجر .
والله يرحم زمان ماضي الكويت الجميل لم يكن هذا الماضي الجميل يعرف الميكروفونات وإنما يصعد المؤذن إلى سطح المسجد بالمئذنة ويؤذن للمصلين لنجدهم متواجدين في المسجد خاصة القاطنين بجانب المسجد في جميع الصلوات .
آخر الكلام :
إن فتح الميكروفونات الخارجية عند الصلاة خاصة في صلاة الفجر لها ضرر كبير على الكثير من الناس خاصة الأطفال في نومهم والمرضى والذين وراءهم أعمال في الصباح الباكر وكذلك الطلاب والطالبات وهم يستعدون لأداء الامتحانات بمراجعة دروسهم إلى منتصف الليل ليناموا بعد ذلك ويستيقظوا مبكراً مع طلوع الشمس ولكن الميكروفونات الخارجية تجعلهم يصحون من نومهم ولا يكملون نومهم .
إن فتح الميكروفونات الخارجية وقت الأذان والإقامة لا خلاف عليه وهو تنبيه للمصلين بوقت الصلاة في جميع الفروض الخمس .
وأما ما عدا ذلك مثل أثناء الصلاة أو التراويح أو القيام فلا داعي لها وهذا هو الرأي الشرعي الصحيح وليس رأي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وليس رأي كاتب المقال وإنما فتوى شرعية يجب الالتزام بها .
ولذلك على وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن تتشدد بتنفيذ قرارها وتراقب الالتزام به في مختلف مساجد الكويت ونكرر الذي في قلبه صلاة ما تفوته بدون الميكروفونات الخارجية .
وسلامتكم

بدر عبد الله المديرس
al-modaires@hotmail.com





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى